بسبب خطأ برمجي، كتابة أربعة أحرف تسبب مشكلة في هواتف iPhone

⬤ كشفت تقارير عن خطأ برمجي يتسبب بتوقف عمل هواتف iPhone وأجهزة iPad اللوحية عن العمل عبر أحرف.

⬤ لا يحتاج الخلل سوى إدخال 4 محارف فقط، مما يؤدي لتوقف واجهة الهاتف عن العمل وإعادة تشغيلها بسرعة.

⬤ هذه ليست المرة الأولى لهذا النوع من المشاكل، لكن هذه المرة يبدو الضرر محدوداً ولا يشكل الأمر خطراً حقيقياً.

ظهر خطأ برمجي جديد يتسبب في تعطل واجهة الشاشات الرئيسية لأجهزة iPhone وiPad بمجرد إدخال عدد من المحارف بترتيب معين، وضمن حقول محددة.

اكتُشف الخلل من قبل أحد الباحثين الأمنيين، والذي أعلن عنه على منصة Mastodon. ومن المرجح أن يقتصر تأثيره على الأشخاص الذين يقررون تجربته على أجهزتهم الخاصة فقط.

يتضمن الخلل إدخال هذه المحارف الأربعة “”:: باللغة الإنجليزية أو لغة أخرى تستخدم الأحرف اللاتينية، في ثلاثة أماكن محددة على iPhone، فتتسبب في تعطل واجهة Springboard، وهو التطبيق الذي يشغل شاشة الصفحة الرئيسية، مما يؤدي بدوره إلى تعطل شاشة الصفحة الرئيسية ككل. وهذه الأماكن التي يتوجب إدخال الأحرف فيها هي كالتالي:

مواضيع مشابهة
  • وظيفة البحث على شاشة الصفحة الرئيسية
  • شريط البحث في مكتبة التطبيقات
  • شريط البحث في تطبيق الإعدادات

 

تبين لاحقاً أن مجرد إدخال المحارف الثلاث الأولى “”: متبوعة بأي محرف كان، يكفي لتحريض ظهور الخطأ. لكن يبدو أن الخطأ نفسه ليس متسقاً بالضرورة، بل يمكن أن يعمل أو لا وفق عوامل مجهولة، وفي نفس الجهاز قد يعمل في بحث التطبيقات، لكنه لا يعمل في البحث العام، أو سواها.

في حال كان لديك الفضول لتجربة الخطأ، فالأرجح أنك لن تعاني أي نتائج سلبية (لكن عليك فعل ذلك على مسؤوليتك الشخصية). ولدى تجربتنا للخطأ فقد تسبب بتوقف الواجهة لبعض الوقت فقط قبل أن تظهر شاشة القفل بعد ثوانٍ فقط، وعادت الأمور إلى مجرياتها الطبيعية بعدها دون أي تأثيرات ظاهرة طويلة الأمد. وعندما أعدنا التجربة على أجهزة iPad Pro كذلك، ظهرت المشكلة بشكل مشابه: مجرد توقف مؤقت للواجهة لا يدوم سوى ثوانٍ قبل عودة الأمور إلى مجرياتها.

هذه ليست المرة الأولى التي تؤدي فيها عدد من المحارف العشوائية إلى مشكلة من نوع ما في أجهزة iPhone وفي الأنظمة الأخرى كذلك، إذ تسبب ما سمي «القنابل النصية» في إرباك كبير لمستخدمي أجهزة Apple المحمولة في الأعوام 2020، و2018، و2017، و2015، كما كان هناك حالات مشابهة مع نظام Android وحتى الأنظمة الحاسوبية. لكن ولحسن الحظ، يبدو أن الخلل الجديد لا يعدو أكثر من كونه مجرد خطأ بسيط لا يمكن للمخترقين (أو الأصدقاء المزعجين) استغلاله ضد مستخدمي الهواتف، وحتى عند تنفيذه، فهو لا يسبب الكثير من الضرر أو توقف المهام، بل يضيع بضعة ثوانٍ من الوقت لا أكثر.

شارك المحتوى |
close icon