انخفاض حاد لاستثمارات الشركات الناشئة في المنطقة، مع جمعها 116 مليون دولار في شهر يونيو

⬤ تراجعت الاستثمارات بالشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتبلغ 116 مليون دولار خلال شهر يونيو.

⬤ خلال هذه الفترة، تصدرت الشركات الناشئة الإماراتية، والمصرية، والسعودية على الترتيب مشهد استثمارات المنطقة.

⬤ تصدر مجال التقنية المالية التمويلات، حيث جذبت الشركات الناشئة العاملة بهذا المجال استثمارات بقيمة 38 مليون دولار.

تراجعت الاستثمارات بمجال الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) في شهر يونيو، حيث جذبت 38 شركة ناشئة استثمارات بقيمة 116 مليون دولار، بما يمثل 13.2% من الاستثمارات النصف الأول من العام البالغ قيمتها 882 مليون دولار.

شهد شهر يونيو تراجعاً لقيمة الاستثمارات بمعدل قدره 59% مقارنةً بشهر مايو، والذي شهد استثمارات بقيمة 282 مليون دولار، كما شهد زيادة قدرها 182% مقارنةً بشهر يونيو 2023، والذي شهد استثمارات بقيمة 41.1 مليون دولار، وفقاً لمنصة ريادة الأعمال «ومضة».

مواضيع مشابهة

كشفت المنصة في تقريرها الشهري الأخير عن تصدر الشركات الناشئة الإماراتية، والمصرية، والسعودية لمشهد استثمارات المنطقة، حيث جذبت الشركات الإماراتية استثمارات بقيمة 82.5 مليون دولار، وتليها نظيراتها المصرية بقيمة 15 مليون دولار، متبوعةً بنظيراتها السعودية التي تلقت 13.5 مليون دولار فقط من الاستثمارات.

خلال شهر يونيو، استعادت التقنية المالية مكانتها باعتبارها المجال الأكثر تمويلاً، حيث جذبت الشركات الناشئة العاملة بهذا المجال استثمارات بقيمة 38 مليون دولار، وتليها نظيراتها العاملة بمجال تكنولوجيا البناء بقيمة 30 مليون دولار، متبوعةً بنظيراتها العاملة بمجال التكنولوجيا العقارية بقيمة 19.6 مليون دولار.

بجانب ما سبق، جذبت الشركات الناشئة العاملة بمجال البيع للشركات (B2B) استثمارات بقيمة 66.4 مليون دولار، بينما جذبت نظيراتها العاملة بمجال البيع للمستهلكين (B2C) استثمارات بقيمة 49.5 مليون دولار فقط.

على العموم، يعد أداء الشركات الناشئة لهذا العام منخفضاً بشكل ملحوظ مقارنة بالعام المنصرم، حيث يتخذ مشهد الاستثمار ورأس المال المخاطر في المنطقة مساراً مشابهاً للمسار العالمي في عام 2023. وبالمجمل، شهد النصف الأول من العام، جمعت الشركات الناشئة الإماراتية 455.5 مليون دولار، مقابل 604 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بمعدل انخفاض قدره 24.6%. وتبعها حصول نظيرتها السعودية على استثمارات بقيمة 300 مليون دولار، مقابل 554 مليون دولار، بمعدل انخفاض كبير قدره 45.8%. أما الانخفاض الأكبر، فقد كان من نصيب الشركات الناشئة المصرية التي انخفض تمويلها من 415 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023، إلى 83 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، وهو انخفاض بمقدار 80%.

شارك المحتوى |
close icon