امتثالاً للقيود الغربية، Nvidia تصمم رقائق ذكاء اصطناعي خاصة للصين

⬤ تعمل Nvidia على تطوير نسخ خاصة من شرائحها للسوق الصيني، امتثالاً للوائح التصدير الأمريكية.

⬤ ستتعاون الشركة الأمريكية مع شريك توزيع في الصين لإطلاق النسخة الجديدة، ومن المقرر بدء عمليات الشحن منتصف العام المقبل.

⬤ من غير الواضح إن كانت الخطوة ستنجح مع إشاعات عن احتمال توسيع حظر تصدير الشرائح إلى الصين.

تعمل Nvidia على تطوير إصدار خاص من شرائح الذكاء الاصطناعي الرائدة الجديدة الخاصة بها للسوق الصيني، وذلك وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة على الأمر، على أن تكون هذه الشرائح متوافقة مع لوائح التصدير الأمريكية الحالية.

في شهر مارس الماضي، كشف عملاق تصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي عن سلسلة Blackwell الجديدة، والتي من المقرر إنتاجها تجارياً بكميات كبيرة لاحقاً خلال هذا العام. ولعل أكثرها تميزاً شريحة B200، الأسرع بنحو 30 مرة من سابقتها في بعض المهام.

وفقاً للمصادر عينها، ستتعاون Nvidia مع شركة Inspur، إحدى شركائها الرئيسيين في التوزيع بالصين، لإطلاق وتوزيع شريحة جديدة تحمل الاسم المؤقت B20، في حين أن من المخطط أن تبدأ عمليات شحنها في الربع الثاني من العام 2025. ويُشار إلى Nvidia لم تعلن عن الأمر بشكل رسمي، حتى الآن، وكذا هو الحال مع الشركة الصينية.

مواضيع مشابهة

في إطار توجه غربي عام نحو تقييد وصول الصين للتقنيات المتقدمة، شددت الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2023 من قيودها على صادرات أشباه الموصلات المتطورة إلى الصين، وذلك بهدف منع تحقيق اختراقات في مجال الحوسبة الفائقة، حذراً من استخدامها في مواجهة المصالح الأمريكية عالمياً. ومنذ ذلك الحين، أقدمت Nvidia على تطوير ثلاثة شرائح مصممة خصيصاً للسوق الصيني.

من جانب آخر، ساهمت القيود الغربية الصارمة في دفع عجلة التطوير والاستثمار المحلي في الصين في قطاع تصنيع الشرائح وأشباه الموصلات، ما قاد لتحقيق بعض التقدم في السوق المحلية لمعالجات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

خلال العام الماضي، شكلت الصين حوالي 17% من إيرادات Nvidia في أعقاب العقوبات الأمريكية، بعد أن كانت تمثل زهاء 26% قبل عامين. وقد شهدت الشركة منافسة جديدة من نوعها من قبل عملاق التقنية الصيني، Huawei، إذ اضطرت قبل أشهر لخفض سعر شريحة H20 خاصتها بسبب المبيعات الأولية المتواضعة، ومنافسة شريحة Ascend 910B من الشركة الصينية.

مع تعافي الطلب مؤخراً، وفق ما ذكرته مجموعة الأبحاث والتحليل SemiAnalysis، تسعى Nvidia لأن تبيع أكثر من مليون شريحة H20 في الصين هذا العام، ما تُقدر قيمته بأكثر من 12 مليار دولار أمريكي.

في سياق متصل، تستمر الولايات المتحدة بالضغط على كل من هولندا واليابان نحو فرض مزيد من القيود على معدات تصنيع الرقائق في الصين، والحديث هنا بالأخص عن شركات مثل Nikon، وCanon اليابانيتَين، وASML الهولندية، والتي تقوم بتصنيع آلات صناعة الشرائح فائقة الدقة والتعقيد.

شارك المحتوى |
close icon