اليابان توظف روبوتاً عملاقاً بطول 12 متر وتستخدمه لصيانة السكك الحديدية

⬤ وظفت سكك حديد غرب اليابان روبوتاً بطول 12 متراً للقيام بأعمال صيانة لشبكة السكك الحديدية خاصتها.

⬤ يتحكم المشغل بالروبوت من الشاحنة المُثبت عليها بواسطة نظارات واقع معزز متصلة بالكاميرات المُوزعة على جسمه.

⬤ المميز في الروبوت هو هيئته البشرية التي تجعله يشبه روبوتات شهيرة في الكرتون مثل «جريندايزر» و«أجنحة كاندام».

وظفت سكك حديد غرب اليابان روبوتاُ ضخماً بطول يصل إلى 12 متراً مع إعطاءه مهمة المساعدة في صيانة أجزاء مختلفة من شبكة السكك الحديدية خاصتها. ويتميز هذا الروبوت بكونه يتخذ هيئة بشرية تبدو أقرب لما هو مستخدم في الكرتون الخيالي، وهو ما قاد لمقارنات طريقة للروبوت مع شخصيات شهيرة من «الأنمي» الياباني، وبالأخص مسلسلات مثل «جريندايزر» و«أجنحة كاندام» التي تعود لنهاية سبعينيات ومطلع ثمانينيات القرن الماضي.

الروبوت مثبت فوق شاحنة يمكنها السير فوق قضبان السكك الحديدية، كما يمتلك ذراعين قادرين على حمل أغراض بوزن 40 كيلو جراماً. وبالإضافة لأعمال الصيانة الأساسية، سيُستخدم الروبوت لقطع الأشجار أو إزالة الحواجز من السكك الحديدية، وطلاء الأصول أو الأبنية، وصيانة أو استبدال معدات الإشارة.

مواضيع مشابهة

يتحكم المشغل بالروبوت من داخل الشاحنة المُثبت عليها بواسطة نظارات واقع معزز (VR) متصلة بالكاميرات المُوزعة على جسم الروبوت. ويمكن للمشغل التحكم برأس الروبوت بواسطة تحريك رأسه، ويمكنه التحكم بذراعيه بواسطة رافعات، للشعور بمدى ثقل الأشياء أثناء حملها. وقد تم تطوير الروبوت الضخم بشري الهيئة بالشراكة بين شركة تصنيع الروبوتات Jinki Ittai وشركة كهربائيات البُنى التحتية Nippon Signal.

قالت سكك حديد غرب اليابان أنها تعتقد أن تكنولوجيا الروبوت ستحسن السلامة، حيث سيقل عدد العمال اللازمين لصيانة السكك العلوية المعلقة.

قال كازواكي هاسيجاوا، رئيس سكك حديد غرب اليابان: «في المستقبل، نأمل في استخدام الآلات لجميع أنواع عمليات الصيانة لبنيتنا التحتية»، وأضاف: «ستساهم الميكنة بشكل كبير في تحقيق هدف القضاء على حوادث العمل الناتجة عن الصدمة الكهربائية أو السقوط، كما ستؤدي لتحسين السلامة.»

تستخدم العديد من الدول حول العالم الروبوتات لأداء مهام متنوعة، حيث أعلنت إمارة دبي عن بدء إجراء عمليات تشغيل تجريبية لروبوت ذكي تابع للشرطة يكتشف مخالفات استخدام الدراجات الهوائية والسكوترات الكهربائية بدايةً من شهر مارس.

شرطي روبوتي

شارك المحتوى |
close icon