الملخص | Huawei تخسر الوصول للمعالجات، وصداع تسويقي يطارد Apple وإعلاناتها | 13 مايو 2024

تضمن الأسبوع الماضي واحداً من الأحداث السنوية الأساسية لشركة Apple، حيث كشفت الشركة الأمريكية الرائدة في مجال الإلكترونيات عن قائمة من المنتجات المحدثة. وبينما تضمن الحدث إصدار نسخ محدثة من برمجيات Final Cut Pro وLogic Pro، فقد كان نجم الساحة هو جهاز iPad Pro الجديد مع شرائح M4 وأنحف تصميم لجهاز من الشركة حتى اللحظة. وبينما أثار الجهاز الإعجاب دون شك، فقد كانت الحملة الإعلانية قصة مختلفة.


إعلان iPad Pro الجديد يغضب المبدعين من مستخدميه

نشرت شركة Apple مؤخراً إعلاناً جدلياً لجهاز iPad Pro الجديد، حيث أظهر العديد من أشكال الإبداع البشري تتعرض للسحق. تلقى الإعلان انتقادات عدة، فيما دافعت الشركة عن نفسها وأكدت أن «الإبداع موجود في حمضنا النووي في Apple». اعتذرت الشركة عن الإعلان، وأوقفت عرضه على شاشات التلفزة، لكنه ما يزال متاحاً إلكترونياً على مختلف المنصات ويجمع عشرات آلاف التعليقات المعترضة على ما رأته كإهانة للإبداع البشري.

شاهد الإعلان الجدلي


شركة Huawei تفقد الوصول إلى معالجات Intel وQualcomm

طوال سنوات، تمكنت شركة Huawei من الاستمرار بفضل تعديل على العقوبات ضدها سمحت بوصول بعض المعالجات الأمريكية. مؤخراً، تسببت الشركة بضجة كبرى مع تقديم حاسوب يمتلك شرائح ذكاء اصطناعي من Intel مما سلط الضوء على العقوبات. ألغت الولايات المتحدة تراخيص Intel وQualcomm لبيع الشرائح لشركة Huawei، مما سيصعب عودتها المنتظرة لقطاع التقنية الاستهلاكية.

ستبقى Huawei دون معالجات أمريكية


شريحة إيلون ماسك الدماغية بدأت بالتعطل منذ الآن

أعلنت شركة Neuralink يوم الأربعاء عن خلل أصاب جزءاً من شريحة الدّماغ الّتي زرعتها لأوّل مرّة في مريض بشريّ. تصنع الشّركة واجهة حاسوب دماغيّ (BCI) تقول أنها سستمكن من مساعدة مرضى الشّلل على التّحكّم بالأجهزة الخارجيّة. زرعت الشرّكة الجهاز في يناير الماضي في دماغ مريض يبلغ من العمر 29 عاماً، وفي البداية بدا الزرع ناجحاً للغاية.

التجربة الأولى على البشر تواجه صعوبات


مستخدمة تحافظ على آلاف نوافذ متصفح Firefox مفتوحة لسنوات

مواضيع مشابهة

احتفظت مهندسة برمجيات بحوالي 7500 علامة تبويب مفتوحة في متصفح Firefox وفق منشور شاركته مؤخراً. أثار الأمر استغراب الشركة المطورة للمتصفح حتى، إذ أن العدد أكبر بمئات المرات مما هو معتاد للمستخدمين. لا ترى المستخدمة غرابة في عدد التبويبات المفتوحة، وترى إدارتها وتنظيمها جزءاً معتاداً من يومها.

تقول أنها تستخدمها بشكل طبيعي


وارن بافت يرى احتيال الذكاء الاصطناعي كمصدر تهديد هائل قادم

قال وارن بافت أن الذكاء الاصطناعي سيفتح الباب أمام مستويات كبرى من الاحتيال على البشر. حذر بافت من الذكاء الاصطناعي وشبهه بالقنبلة النووية من حيث الخطورة، لكنه لم ينكر فوائده الممكنة. يعرف بافت، البالغ من العمر 93 عاماً بكونه من أكثر المستثمرين نجاحاً في التاريخ مع ثروة بالمليارات.

الذكاء الاصطناعي مثل القنبلة النووية


جوجل تحاول الاستفادة من حظر تيك توك لجذب المعلنين

أشارت مصادر صحفيّة مطّلعة إلى أنّ جوجل تحاول دفع المعلنين لإنفاق المزيد على يوتيوب من خلال تسليط الضّوء على إمكانيّة حظر تيك توك في الولايات المتّحدة. حيث شّجع قادة جوجل الموظّفين المسؤولين عن بيع الإعلانات على اغتنام هذه اللّحظة من عدم اليقين و«الانخراط في محادثة مدروسة» مع العملاء حول عواقب حظر TikTok.

مصائب قوم عند قوم فوائد


تيك توك سيبدأ بوسم المحتوى المنتج بالذكاء الاصطناعي على منصته

سيبدأ تطبيق TikTok في تصنيف مقاطع الفيديو والصور المنشورة عبره حسب كونها مولدة بالذكاء الاصطناعي أو لا. الهدف من الخطوة هو زيادة الشفافية مع المستخدمين وتحسين ثقتهم وإدراكهم لنوع المحتوى الذي يشاهدونه. تهدف المنصة إلى منع استخدام الذكاء الاصطناعي لتضليل المستخدمين وخداعهم، لكن من غير الواضح كيف ستميز المقاطع بعد.

مساعي لتوثيق المحتوى على تيك توك

شارك المحتوى |
close icon