الملخص | Google مهددة بتفكيكها، وذكاء Grok الاصطناعي يثير الجدل | 19 أغسطس 2024

قبل أسبوعين تقريباً، صدمت محكمة أمريكية العالم التقني بقرارها الذي قضى بكون شركة Google تمتلك احتكاراً غير قانوني لمجالات البحث والإعلانات على الإنترنت. وسرعان ما تم وصف القضية بكونها أكبر قضية مكافحة احتكار منذ تلك التي تعرضت لها شركة Microsoft في مطلع الألفية. والآن، تستمر تداعيات هذه القضية بالتراكم.


عملاقة بحث الإنترنت مهددة بتفكيكها إلى شركات مستقلة

تدرس وزارة العدل الأمريكية تفكيك شركة Alphabet مالكة Google بعد أن الحكم عليها بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار. لتسوية القضية، ناقش محامو الوزارة فصل نظام التشغيل Android ومتصفح Chrome الشهير من شركة Google. تدفع Google مبالغ كبرى لإبقاء محرك بحثها افتراضياً في المتصفحات، بما يشمل 20 مليار دولار لشركة Apple وحدها.

هل يحل بـ Google ما نجت منه Microsoft

على الرغم من الأخبار السلبية، كانت شركة Google قد عقدت حدثها المسمى Made by Gogle خلال الأسبوع المنصرم أيضاً. حيث كشفت الشركة عن سلسلة هواتفها الجديدة، وساعتين ذكيتين. لكن انصب التركيز الواضح للشركة على الذكاء الاصطناعي وبالأخص مع استبدال Google Assistant بذكاء Gemini الاصطناعي.

منتجات Google الأحدث 


ماسك يطلق الجيل الجديد من ذكائه الاصطناعي، وسرعان ما يثير الجدل

أعلنت شركة xAI عن نموذج الذكاء الاصطناعي Grok-2 والذي يضيف لقدرات سابقه إمكانية توليد الصور من أوامر نصية. سرعان ما أثار روبوت المحادثة الجديد الجدل بعدما اكتشف المستخدمون أنه مجرد من معظم القيود الموضوعة على الخدمات الأخرى. نتيجة حريته، سرعان ما أتخمت منصة X المملوكة لنفس مالك xAI، إيلون ماسك، بصور سياسيين وحتى صور إباحية مولدة عبر Grok-2.

قيود شبه معدومة على توليد الصور


عين على المنطقة


مؤسسو شركة OpenAI يتساقطون على التوالي، فأين هم الآن؟

عند تأسيسها عام 2015 كان لشركة OpenAI عدد 11 من المؤسسين، لكن وبحلول هذا الشهر لم يبق منهم سوى رئيس الشركة ومؤسس آخر فقط. فيما أن الباقين قد غادروا الشركة تدريجياً، وترك 4 منهم رائدة الذكاء الاصطناعي منذ مطلع هذا العام.

أين هم مؤسسو OpenAI


التواصل الاجتماعي يضج بصور «سيارات حوامل» فما السبب؟

مواضيع مشابهة

انتشرت مقاطع فيديو تظهر سيارات منتفخة للغاية وبشكل غير معتاد على منصات التواصل الاجتماعي مؤخراً. لقب المتابعون المشاهد بـ «السيارات الحوامل»، وسرعان ما تبين أن مصدرها هو الصين بمعظمها. يعود سبب الأمر لطبقات الفينيل الرديئة التي يركبها البعض لحماية طلاء السيارات من الخدش والضرر.

الطلاء ونوع السيارات لم يكن المشكلة


شريحة ذكاء اصطناعي جديدة من Huawei تتحدى العقوبات

تشير التقارير إلى اقتراب إعلان Huawei عن شريحة ذكاء اصطناعي تنافس بها هيمنة Nvidia في ظل عقوبات أمريكية خانقة. الشريحة الجديدة قيد الاختبار من عدة شركات صينية حالياً، وتأتي ضمن محاولات الصين للتعامل مع حظر الشرائح الأمريكي. تعاني شركة Huawei منذ سنوات من ضغط العقوبات والقيود الأمريكية، حيث فرضت عام 2019 وتم تشديدها عدة مرات بعدها.

يفترض أن تنافس Nvidia حتى


شركة Zeekr الصينية تقول أنها أحدثت طفرة في شحن السيارات الكهربائية

قالت شركة السيارات الكهربائية الصينية Zeekr أن لديها بطارية جديدة يمكن شحنها من 10 إلى 80% خلال نحو 10 دقائق فقط. يمكن لهذه البطارية أن تحطم الأرقام القياسية لشحن السيارات، حيث عادة ما تحتاج السيارات المنافسة أضعاف الوقت حتى مع شاحن فائق. شركة Zeekr هي لاعب جديد نسبياً في مجال السيارات الكهربائية، وهي برفقة كل من Volvo وLotus مملوكة لمجموعة Geely الصينية.

شحن 80% في 10 دقائق


للمرة الأولى، بطاقات ذاكرة بسعات حتى 8 تيرا بايت

أعلنت شركة Western Digital عن منتجات جديدة تتضمن بطاقات ذاكرة ووحدات تخزين ذات مساحة هائلة. كان نجم الحدث هو بطاقة ذاكرة SD بسعة 8TB، وبطاقة MicroSD بسعة 4TB، ووحدة SSD خارجية بسعة 16TB. لم تكشف الشركة عن أسعار المنتجات الجديدة بعد، لكن من الممكن أن يقترب سعرها من عتبة 1000 دولار أمريكي.

أعلى ألف مرة من سعة هواتف iPhone الأولى


نيبال تبدأ استخدام الطائرات المسيرة لتنظيف جبل إيفرست

بدأت دولة نيبال باستخدام طائرات مسيرة من شركة DJI الصينية في مساعيها لتنظيف جبل إيفرست الشهير. يعد الجبل الأعلى في العالم مقصداً سياحياً مهماً، لكن وبسبب صعوبة الوصول إليه، لطالما شهد تراكم القمامة من الرحلات. تعد الطائرات المسيرة خياراً مثالياً لهذه الحالة كونها لا تعرض حياة البشر للخطر، وقد أظهرت نجاحاً كبيراً في الاختبارات.

طائرات مسيرة لتنظيف «سقف العالم»

شارك المحتوى |
close icon