الملخص | مؤسس تيليجرام معتقل في فرنسا والصين تهيمن في الروبوتات | 2 سبتمبر 2024

منذ يوم الأحد المنصرم، بات الملياردير الروسي-الفرنسي-الإماراتي بافيل دوروف أحد أهم القضايا الحاصلة حالياً بعدما تم اعتقاله في فرنسا بتهم متعددة تتعلق بإدارة المحتوى. لكن وبينما طغى دوروف على التغطية الإعلامية دون شك، فأخباره لم تكن الوحيدة على الساحة حقاً.


مؤسس تيليجرام رهن الاعتقال، لماذا؟

أظهرت تقارير صحفية تعرض مؤسس منصة تيليجرام، بافيل دوروف، للاعتقال في فرنسا بعد هبوط طائرته فيها مساء السبت من الأسبوع المنصرم. حيث يعود دوروف للجنسية الروسية، لكنه حصل على الفرنسية والإماراتية في عام 2021، ويتخذ من دبي مقراً له.

فرنسا تلقي القبض على دوروف


يبلغ دوروف من العمر 39 عاماً، ويمتلك تاريخاً طويلاً من الابتكار وتأسيس الشركات التقنية بداية من عملاقة التواصل الاجتماعي الروسية VK عام 2006. كذلك، لدى دوروف تاريخ موثق بالدفاع عن الخصوصية والمناداة بحرية التعبير المطلقة ومعاداة تقييد المحتوى.

كل ما تحتاج معرفته عن دوروف وتيليجرام


مساء الأربعاء المنصرم، أصدر الادعاء العام الفرنسي التهم التي تم بموجبها إيقاف مؤسس منصة تيليجرام، بافيل دوروف. التهمة الأهم هي تقاعس تيليجرام عن مكافحة الجرائم عبرها، وبالأخص محتوى استغلال الأطفال. حيث تم تحديد كفالة دوروف بمبلغ 5 ملايين دولار، لكنه ممنوع من مغادرة فرنسا حتى إتمام التحقيق.

دوروف ممنوع من مغادرة فرنسا تحت التحقيق


دور الصين في سوق الروبوتيات العالمي كبير وسريع التنامي

خلال السنوات الثلاث الماضية، احتلت الصين أكثر من نصف عمليات تشغيل الروبوتات الصناعية في العالم. خلال العقد الأخير، بلغ معدل الروبوتات بالنسبة للعمال في قطاع الصناعة 470 روبوتاً لكل 10 آلاف عامل. من المتوقع أن يبلغ حجم سوق صناعة الروبوتات البشرية في الصين نحو 10.5 مليار دولار بحلول عام 2029.

الصين تهيمن على الروبوتات الصناعية


تهدف الصين لبناء روبوتات بشرية رخيصة مدعومة بالبطاريات لاستبدال العمال بخطوط تجميع السيارات الكهربائية. يدعم الرئيس الصيني «شي جين بينغ» جهود صناعة الروبوتات من خلال سياسته لتطوير «قوى إنتاجية جديدة». من المُتوقع أن تبلغ قيمة السوق العالمي السنوي للروبوتات ذات الهيئة البشرية 38 مليار دولار بحلول عام 2035.

الروبوتات ذات الهيئة البشرية هدف صيني


عين على المنطقة


جمهور شبكة beIN Sports يرفع صوته بالاعتراض على الجودة

مواضيع مشابهة

طالت انتقادات عدة شبكة beIN القطرية بسبب تدنى مستوى جودة بث قنواتها الرياضية الناقلة للدوريات العالمية. استعرض المشاركون فرق جودة بث beIN بالمقارنة مع شبكات عالمية مثل Sky Sports وTNT Ultimate. لدى البحث، ظهر تباين كبير في معدلات البث الشبكة المهيمنة في المنطقة العربية مع نظرائها العالميين.

#الجودة_سيئة_يا_beIN


شركة وارن بافت الاستثمارية، بيركشاير هاثاوي، تصبح تريليونية

بلغت القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاوي ترليون دولار، لتكون أول شركة أمريكية تصل هذه المرتبة من خارج قطاع التقنية. أسس وارن بافت الشركة قبل عقود، ولا يزال يقودها حتى الآن مع كونه في العقد العاشر من عمره. تمتلك بيركشاير هاثاوي محفظة متنوعة بشدة، وبلغت أرباحها 22.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام.

أول شركة أمريكية غير تقنية تحقق ذلك


شركة Microsoft تؤكد أخيراً أنها تنوي قتل «لوحة التحكم» في Windows

أعلنت شركة Microsoft أنها تخطط لحذف ميزة «لوحة التحكم» التي ميزت نظام Windows منذ عقود. أخفت الشركة «لوحة التحكم» من الواجهة منذ سنوات، لكن العديد من الميزات لا تزال متاحة عبرها فقط. قدمت Microsoft لوحة التحكم مع أول إصدار من Windows في عام 1985، والآن أكدت نهايتها القريبة.

حان وقت وداع لوحة التحكم


ذكاء Reimagine الاصطناعي من Google جيد أكثر من اللازم

طالت انتقادات عدة أدوات تعديل وتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي على هواتف Pixel 9 الجديدة. سمحت الأدوات بإضفاء تعديلات مشبوهة ومضللة على الصور، وتوليد أخرى بسياقات متطرفة. تطرح هذه السقطات تساؤلات حول القيود الفضفاضة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التزييف والتحايل.

الخبراء يحذرون من قدراته


سيارة كهربائية صينية مع قيادة ذاتية بنصف سعر منافساتها

أطلقت شركة Xpeng الصينية سيارة Mona M03 بميزات منافسة وسعر منخفض جداً بمعايير السيارات الكهربائية. يبدأ سعر السيارة من 16,800 دولار، ويمكن الحصول على إصدار يدعم القيادة الذاتية بداية من 21,740 دولار. لا تزال الشركة محدودة الإنتاج لكنها تنمو بسرعة، وتلقت أكثر من 10,000 طلب لشراء M03 خلال ساعة من الإعلان عنها.

مقابل 20 ألف دولار فقط

شارك المحتوى |
close icon