الملخص | فاتورة كهرباء عمالقة التقنية، وNvidia قد تتجاوز قيمة جميع منافسيها معاً | 22 يوليو 2024

مع تزايد قدرات الذكاء الاصطناعي الحالية، وتزايد الاهتمام العالمي به، هناك في الواقع قيمة أخرى تتزايد بسرعة دون تسليط الضوء عليها: التكلفة المالية والبيئية لأنظمة الذكاء الاصطناعي. وتظهر الأرقام الأخيرة أن هذه الناحية تستحق النقاش مع تفوق استهلاك شركات المجال للطاقة دولاً بملايين السكان.


عمالقة التقنية يمتلكون فواتير كهرباء عملاقة كذلك

وفق الإحصائيات، تستهلك كل من شركتي Microsoft وGoogle حوالي 24 تيرا واط من الطاقة سنوياً. هذا الاستهلاك يجعل الشركتين أكثر استهلاكاً للكهرباء من العديد من الدول، بما يتضمن الأردن وتونس و98 دولة أخرى. الذكاء الاصطناعي التوليدي وشهيته الكبيرة للطاقة هو الملام الأساسي في النمو السريع لاستهلاك هذه الشركات من الطاقة.

أكثر من الأردن أو تونس


مستثمر يتوقع تضاعف قيمة Nvidia حتى 16 مرة في 10 سنوات

توقع مستثمر شهير في مجال التقنية أن تبلغ القيمة السوقية لشركة Nvidia نحو 50 تريليون دولار خلال العقد القادم. يفوق هذا الرقم كامل قيمة بورصة نيويورك (الأكبر في العالم) بمرتين، كما أنه أكبر 16 مرة من قيمة الشركة الحالية. تضاعفت قيمة Nvidia السوقية قرابة 30 مرة في آخر 5 سنوات، لكن بعض المحللين يرون قيمتها مبالغاً بها أصلاً.

قيمة أكبر مرتين من بورصة نيويورك


روبوتات يمكنها التعلم من مشاهدة الفيديوهات هي ابتكار Google الجديد

نجح فريق DeepMind Robotics في Google بتعليم الروبوتات الاستجابة للأوامر والتحرك عبر الفيديو. تعتمد الطريقة على مشاهدة فيديوهات تستعرض بيئة معينة، وفهمها، ومن ثم تنفيذ المهام المطلوبة. تُظهر الروبوتات نتائج واعدة في مهام متعددة الخطوات، ممّا قد يسمح باستخدامها في المصانع أو للأعمال المنزلية.

تتعلم بشكل مشابه للبشر


مكتب التحقيقات الفدرالي يدخل لهاتف مطلق النار على دونالد ترامب

قال مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI) أنه وصل لمحتويات هاتف مطلق النار على دونالد ترامب. كان مطلق النار قد حاول اغتيال الرئيس الأمريكي السابق قبل أيام، وتم قتله بعدما أطلق أكثر من 10 رصاصات. يسلط الأمر الضوء على أمان الهواتف الذكية ومدى قدرة الجهات الحكومية مثل FBI على الوصول لمحتوياتها.

احتاج 40 دقيقة فقط!


السعودية ستستضيف أولمبياد الرياضات الإلكترونية القادم وفق صفقة جديدة

مواضيع مشابهة

تستضيف المملكة العربية السعودية أولمبياد الرياضات الإلكترونية عام 2025 في شراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية تمتد 12 عاماً. تمثل الاتفاقية الجديدة أول صفقة استضافة أو رعاية رسمية بين اللجنة الأولمبية الدولية والمملكة العربية السعودية. تعد استضافة الفعاليات الرياضية، مثل أولمبياد الرياضات الإلكترونية، جزءاً من خطة المملكة لتنويع اقتصادها وتحقيق رؤية 2030.

صفقة تستمر 12 عاماً


حاسوب محترق يمنع طائرة من الإقلاع ويسبب إخلاءها مع إصابات

أدى اشتعال اللهب في حاسوب محمول على متن طائرة ركاب في الولايات المتحدة إلى حالة طوارئ منعت إقلاعها. لم يتم الكشف عن نوع الحاسوب المحترق، لكنه تسبب بإصابات، وقاد للإخلاء الفوري لركاب الطائرة المصابة. يعيد الحادث للأذهان قصص احتراق هاتف Galaxy Note 7 وحظر حمله على متن الطائرات قبل حظر بيعه حينها.

حادثة احتراق إلكترونيات جديدة


أول «عبرة» كهربائية مصنعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم

أطلقت هيئة طرق ومواصلات دبي، RTA، أول «عبرة» كهربائية مصنوعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد وبطول 11 متراً. تعمل العبرة (مركب تقليدي في الإمارات) الجديدة بنظام دفع كهربائي، وتتسع لحمل 20 راكباً على هيكلها الأحادي. شاركت عدة شركات عالمية في صنع العبرة، وتعد إحياءً للمركب التراثي الذي كان يستخدم في الإمارة منذ وقت طويل.

إحياء لتراث دبي بطابع من الحداثة


تسريب هائل يكشف جميع سجلات المكالمات والرسائل عبر شبكة AT&T

كشفت شركة AT&T عن تعرضها لهجوم سيبراني ضخم تسبب في تسريب تسجيلات المكالمات والرسائل النصية لزبائنها. تشمل البيانات المسربة معلومات عن الأرقام التي تواصل الزبائن معها، وعدد المكالمات والرسائل النصية، ومدة المكالمات. يُجدر بالذكر أنه منذ 7 أشهر، أعلنت شركة AT&T عن تسريب بيانات أكثر من 73 مليون من زبائنها الحاليين والسابقين.

أحد أكبر التسريبات على الإطلاق


باحثون يطورون نظاماً يشي بالسائقين الثملين إلى الشرطة

قريباً، قد يتمكن حاسوب السيارة من اكتشاف ثمالة السائق عبر فحص تعابير وجهه باستمرار بحثاً عن علامات الثمالة. حسب منظمة الصحة العالمية، يساهم تعاطي الكحول بحوالي 20 حتى 30% من حوادث السيارات المميتة حول العالم. يمثل المشروع إنجازاً هاماً للسلامة، لكنه يواجه العديد من الشكوك والانتقادات المتعلقة بالخصوصية.

سيارتك ربما تشي بك

شارك المحتوى |
close icon