الملخص | «ذكاء Apple» يجتاح السوق، ومخزون تسلا الزائد يسبب أزمة | 17 يونيو 2024

في الأسبوع الماضي كان الخبر الأهم ربما هو تأكيد الشائعات السابقة حول مؤتمر WWDC، حيث فعلتها شركة Apple أخيراً وقدمت حزمة كبيرة من خدمات الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها المختلفة بشكل ترك أثراً كبيراً على انطباع المستخدمين، وعلى البورصة، وبشكل غريب على إيلون ماسك حتى.


«ذكاء Apple» يتصدر العناوين في كل مكان

ضمن الحدث السنوي للمطورين، WWDC، والذي تعقده شركة Apple، كشفت الشركة عن أكبر تغييرات في تاريخ أنظمتها منذ سنوات عديدة. حيث تضيف الشركة الذكاء الاصطناعي إلى كل ناحية من نواحي منتجاتها المختلفة مع التركيز على كون هذا الذكاء مفيداً بشكل حقيقي. بشكل ملخص، هناك الكثير من الميزات المتعلقة بالنصوص والتلخيص وتعديل الصور، لكن الأهم ربما هو التغييرات الموعودة للمساعد الشخصي Siri.

ما الجديد في ذكاء Apple


تضمن حدث WWDC كذلك العديد من التحديثات للأنظمة مع إعلان الشركة عن نسخ جديدة من أنظمتها للحواسيب والأجهزة اللوحية والساعات. لكن التغييرات الأهم ربما هي في نظام iOS 18 المخصص لهواتف iPhone.

أبرز ما يفدمه iOS 18


الذكاء الاصطناعي يعيد Apple إلى الصدارة من جديد

استعادت شركة Apple لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم بعدما ارتفع سعر سهمها نتيجة إعلانات الذكاء الاصطناعي. ضمن مؤتمر WWDC أعلنت الشركة عما أسمته «ذكاء Apple» وهو تضمين عميق للذكاء الاصطناعي في منتجاتها. ارتفعت قيمة الشركة إلى 3.33 تريليون دولار لبعض، متفوقة على غريمتها Microsoft، لكنهما متقاربتان بشدة الآن.

الأكبر في العالم مرة أخرى


ماسك غاضب بشدة من ذكاء Apple

هدد إيلون ماسك بحظر أجهزة Apple بشركاته، بعد تعاونها مع OpenAI لجلب روبوت المحادثة ChatGPT لأنظمة تشغيلها. أكدت الشركتان أن بيانات المستخدم لن يتم مشاركتها إلا بموافقة صريحة من المستخدم وأن التفاعلات مُصممة لتكون آمنة. يمتلك ماسك سجلاً حافلاً بالمناوشات مع شركة OpenAI ورئيسها التتفيذي سام ألتمان، وآخرها انتقاده لنموذج GPT-4o.

خلاف ماسك وألتمان يتسرب إلى كل مكان


بشكل ظاهر من الفضاء، Tesla غارقة بعشرات آلاف السيارات غير المباعة

مواضيع مشابهة

تعاني Tesla من تراكم كبير لمخزونها من السيارات غير المباعة، ويقدر أن الشركة قد راكمت حتى 50 ألف سيارة. وفق البيانات، صنعت Tesla حوالي 433 ألف سيارة في الربع الأول من 2024، لكنها باعت أقل من 387 ألفاً منها. في السابق، كانت Tesla تعاني من كون الطلب أكبر بكثير من سرعة تصنيعها، لكن يبدو أن الأدوار انقلبت الآن.

عملاقة السيارات الكهربائية في موقف سيء


أول مكالمة غامرة من نوعها يجريها الرئيس التنفيذي لشركة Nokia

طورت شركة Nokia تقنية أسمتها «المكالمات الغامرة» تجمع مكالمات الفيديو مع صوت ثلاثي الأبعاد ومحيطي. التقنية الجديدة في طور التوحيد المعياري الآن، ويمكن لمزودي الخدمات بدأ تبنيها واعتمادها منذ الآن. مع أنها غابت عن ساحة الهواتف الذكية نسبياً، تستمر علامة Nokia التجارية كإحدى أهم شركات الاتصالات في العالم.

مستقبل الاتصالات عالية الجودة


أول إطلاق وعودة ناجحين لأكبر صاروخ فضائي في تاريخ البشرية

أعلنت شركة SpaceX أول إطلاق وعودة ناجحين لصاروخ Starship، الذي يعد أكبر وأقوى صاروخ يتم صنعه حتى الآن. ضمن خطط أول عودة مأهولة إلى القمر منذ عام 1972، ستكون Starship هي المركبة التي ستحمل رواد فضاء ناسا قريباً. شهد العام الماضي عدة محاولات إطلاق للمركبة، لكنها انتهت جميعاً بشكل مخيب مع حالات فشل مقلقة أثارت الشكوك حينها.

بعد 3 محاولات فاشلة العام الماضي


رئيس Nvidia: الروبوتات هي مستقبل مجال الذكاء الاصطناعي

خلال معرض كمبيوتكس 2024، قال الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia أن الروبوتات تمثل الموجة القادمة للذكاء الاصطناعي. تقود الشركة تطوير روبوتات الذكاء الاصطناعي بواسطة منصة Isaac، والمُستخدمة لتحسين فاعلية آلات المصانع والمستودعات. تتنبأ الشركة بأن الروبوتات الذكية التي تظهر في الأفلام قد تصل إلى العالم الواقعي في وقت قريب للغاية.

«الذكاء الاصطناعي المادي»

شارك المحتوى |
close icon