الملخص | جوليان أسانج حراً طليقاً، ونصف كلمات المرور يمكن تخمينها في دقيقة | 1 يوليو 2024

مع انقضاء شهر يونيو، واشتداد حرارة فصل الصيف، تزداد حرارة الأخبار التقنية أيضاً، حيث تظهر تناقضات توليد الطاقة بين لجوء الكويت لتقنين استخدامها للكهرباء، مقابل معاناة فرنسا من فائض غير متوقع من الطاقة بشكل جعل أسعار الكهرباء فيها سالبة بشكل مؤقت. لكن وبغض النظر عن الأسبوع المزدحم، كان الخبر الأهم ربما هو ختام رحلة امتدت 14 عاماً من الهروب والاختباء مع حصول «جوليان أسانج» على حريته أخيراً.


مؤسس «ويكيليكس» يحصل على حريته المسلوبة منذ 14 عاماً

أعلن موقع ويكيليكس أن مؤسسه جوليان أسانج أصبح حراً بعد 14 سنة قضاها في الهروب والاختباء ومن ثم السجن. تأتي حرية أسانج مقابل اعترافه بالذنب وانتهاك قانون التجسس الأمريكي، وهو ما دافع عنه أسانج بكونه عملاً صحفياً. أسس أسانج موقع ويكيليكس المتخصص بنشر الأسرار والتسريبات عام 2006 واضطر للهروب والاختباء منذ عام 2010 نتيجة ذلك.

خط زمني لقضية «جوليان أسانج»


خبراء: نصف كلمات المرور قابلة للاختراق في أقل من دقيقة!

أجرى خبراء «كاسبرسكي» دراسة على 193 مليون كلمة مرور تمت سرقتها وتداولها على منتديات الإنترنت المظلم. تبين أن 45% من كلمات المرور قابلة للتخمين في هجمات «القوة الغاشمة» خلال أقل من دقيقة واحدة فقط. أكثر من نصف كلمات المرور المختبرة تحتوي عوامل خطر مثل أسماء الأشخاص والتعابير الشائعة والتواريخ المهمة.

لا تستخدم الأسماء والتواريخ في كلمات المرور


بالأرقام: 7 من أكبر شركات العالم هي شركات تقنية

قبل بضعة عقود من الزمن، كانت شركات النفط وعمالقة التصنيع هي الشركات الأكبر في العالم مع تنوع نسبي في جنسياتها. حيث كانت شركات مثل Ford، وGeneral Electric، وExxon Mobile، وسواها مهيمنة على قوائم ترتيب أكبر الشركات المتداولة عمومياً في العالم. لكن الأمور لم تعد كذلك، وفي السنوات الأخيرة صعدت الشركات التقنية لتشغل هذه المراتب بشكل متزايد. واليوم، باتت الشركات التقنية تشغل 7 من أصل أكبر 10 شركات في العالم.

أكبر شركات تقنية في العالم


أسعار الكهرباء في فرنسا تنخفض إلى قيم قياسية دون الصفر

انخفضت أسعار الكهرباء في فرنسا لمستويات قياسية منخفضة دون الصفر في عطلة نهاية الأسبوع المنصرمة. سبب السعر السالب هو ارتفاع حاد في إنتاج الطاقة المتجددة، مقابل انخفاض الطلب على الطاقة في نهاية الأسبوع. من المرجح أن تتكرر هذه الظاهرة نتيجة تزايد اعتماد الطاقة المتجددة، وافتقار حلول البطاريات وتخزين الطاقة الكبرى.

الملام هو الطاقة المتجددة!


«ملكة العملات المشفرة» مطلوبة، و5 ملايين دولار جائزة من يساعد بإيجادها

رصدت الولايات المتحدة مكافأة 5 ملايين دولار لمن يعثر على الهاربة روجا إيجاناتوفا أو «ملكة العملات المشفرة». إيجاناتوفا مطلوبة لعدة سلطات عالمية بعدما أدارت أكبر عملية احتيال في تاريخ العملات المشفرة قبل سنوات. بعد 7 سنوات من اختفائها، لا أحد يعلم حقاً موقع إيجانوفا، كما لم تظهر المليارات المسروقة من الضحايا بعد.

سرقت المليارات من ضحاياها


مواضيع مشابهة

«منجنيق فضائي» يقذف الأقمار الصناعية إلى المدار دون صواريخ

تطور شركة SpinLaunch أداة تشبه «منجنيقاً فضائياً» لرمي الأقمار الصناعية إلى المدار دون الحاجة لصواريخ. من المفترض بالتقنية أن توفر وقود الصواريخ وتقلل تكاليف إطلاق الحمولات إلى المدار بشكل كبير في حال نجاحها. تواجه التقنية بعض التحديات، مثل عدم القدرة على إرسال البشر، بالإضافة لنقص الدقة وإمكانية تحطم الحمولات.

بديل أرخص للسفر إلى الفضاء


أكبر شركة بطاريات هواتف: استعدوا لحياة بطاريات أطول 100 مرة

كشفت شركة TDK عن نجاحها في تطوير مادة يمكن استخدامها لمضاعفة كثافة طاقة البطاريات بمقدار 100 مرة. تعد الشركة اليابانية أكبر مصنع بطاريات هواتف في العالم ومزوداً لشركة Apple مما يزيد من مصداقيتها بشكل كبير. تعمل شركة TDK على إنتاج كميات كبيرة من بطاريات الحالة الصلبة، بجانب تعزيز قدرة البطاريات ونطاق حرارتها.

نهاية عصر شحن الهاتف كل يوم؟


وفق الشركة المطورة: GPT-5 سيمتلك ذكاءً بمستوى الدكتوراه

قالت ميرا موراتي، الرئيس التقني بشركة OpenAI، أن نموذج GPT-5 سيمتلك ذكاءً بمستوى دكتوراه. عند سؤالها عما إذا كان النموذج سيصدر في العام القادم، قالت موراتي أن ذلك سيحدث خلال عام ونصف. من غير الواضح ما المقصود بـ «الذكاء بمستوى الدكتوراه»، وبالأخص مع كون النماذج اللغوية تعاني من مشاكل الدقة.

د. GPT سيأتي في 2026 ربما


باحثون: لا تقل عن أخطاء الذكاء الاصطناعي هلوسة، إنها هراء

قال عدد من الباحثين أن أخطاء الذكاء الاصطناعي التوليدي لا يجب أن توصف بالهلوسة، بل الهراء. ففي ورقة بحثية، وصف الباحثون ChatGPT بكونه مثالاً على مصادر الهراء البريء وغير المقصود. وقال الباحثون أن تسمية أخطاء الذكاء الاصطناعي بالهلوسة خطأ جسيم يحمل الكثير من الخطورة كذلك.

«تم تدريبه للتشدق بالهراء»


رغم أنها أثبتت جدارتها، لا مزيد من مراكز البيانات البحرية من Microsoft

أوقفت Microsoft تجاربها لمشروع مركز البيانات المغمورة بالمياه بعد سنوات من التجارب الهادفة لإثبات جدوى الفكرة. على الرغم من تحقيق المشروع لتوفير في الطاقة وتحسين موثوقية الخوادم، يبدو أن الشركة لم تجد «جدوى تجارية» فيه حالياً. تعد Microsoft من أكبر الشركات المشغلة لمراكز البيانات في العالم، وتمتلك خططاً مثيرة في المجال مثل استخدام الطاقة النووية لتشغيلها.

نهاية مراكز البيانات المغمورة

شارك المحتوى |
close icon