الملخص | تسارع منافسة ذكاء الهواتف الاصطناعي وبطاريات سيارات فائقة جديدة | 5 أغسطس 2024

بعدما شهد مؤتمر شركة Apple المقام في يونيو الماضي مستوىً كبيراً من الحماس بعدما أعلنت الشركة عن شراكة كبرى مع OpenAI لتقديم روبوت المحادثة الشهير، ChatGPT، ضمن نظام الهاتف، يبدو أن الميزات ستواجه بعد الصعوبات، وبالأخص مع تقارير عن تأخيرها. وبالنتيجة تركزت الأضواء على المنافسة الأولى: سامسونج، والتي يبدو أنها قطعت شوطاً كبيراً في المجال.


بينما سيتأخر ذكاء Apple الاصطناعي، سامسونج تتوسع بسرعة

تخطط Apple لتأجيل إطلاق ميزات الذكاء الاصطناعي خاصتها والأرجح ألا تأتي مدمجة بأنظمة iOS 18 وiPadOS 18. ستصبح ميزات الذكاء الاصطناعي بمتناول المطورين الأسبوع القادم، لكنها ستتأخر عن نسخة النظام لأسابيع وفق المصادر. بينما ستتأخر جهود Apple، توسع سامسونج حضورها في المجال، وتتوقع أن يصل ذكاؤها الاصطناعي لـ 200 مليون مستخدم مع نهاية العام.

 

200 مليون هاتف مع نهاية العام


سامسونج تفجر مفاجئة في عالم بطاريات السيارات الكهربائية

كشفت شركة سامسونج عن جيلها الجديد من بطاريات الحالة الثابتة عالية الأداء وطويلة المدى. ستتمكن البطاريات الجديدة من تحقيق مدى 1000 كيلومتر، مع كونها قابلة للشحن في 9 دقائق. بسبب تكلفتها، ستكون البطاريات الجديدة محصورة بالسيارات الباهظة في الفترة الأولى من إنتاجها.

مدى يصل إلى 1000 كيلومتر، وشحن في 9 دقائق


روبوتات ذاتية التوجيه توصل الطلبات في دبي

أطلقت «المدينة المستدامة» في دبي روبوتات ذاتية القيادة لتوصيل المنتجات بالتعاون مع «مختبرات دبي للمستقبل». يمكن لهذه الروبوتات توصيل الطلبات لسكان المدينة المستدامة خلال 30 دقيقة والتوجه لمحطات الشحن بشكل مستقل. في شهر مارس، بدأت دبي بتجربة روبوت ذكي يكتشف مخالفات استخدام الدراجات الهوائية والسكوترات الكهربائية.

ستغطي «المدينة المستدامة»


السيارات الذكية تراقب نمط قيادتك وتبيع بياناتك للشركات

كشف تقرير أخير أن شركات السيارات تجمع بيانات السائقين وعادات قيادتهم وتقوم ببيعها لأطراف خارجية متعددة. أظهر تحقيق أخير للكونجرس الامريكي أن بيانات السائقين تباع بأسعار بخسة تقارب ربع دولار للسائق فقط. يعد الأمر خرقاً للخصوصية بالنظر لكون الكثير من مشتري السيارات لا يدركون أن بياناتهم سيتم جمعها وبيعها.

مواضيع مشابهة

المقلق أن السعر بخس للغاية


بشكل متزايد، اللصوص يستخدمون أجهزة التشويش لاقتحام المنازل وسرقتها

يشهد العالم تزايداً ملحوظاً في عمليات السرقة التي تتضمن استخدام التقنية، وبالأخص أجهزة التشويش على الشبكات اللاسلكية. تقوم أجهزة التشويش بمنع الكاميرات وأجهزة الإنذار اللاسلكية من العمل، مما يجعل اللصوص أكثر فاعلية في عمليات السرقة. رغم أن أجهزة التشويش غير قانونية في أي بلدان، فهي متوافرة بكثرة على متاجر الإنترنت وبأسعار تبدأ من 40 دولاراً فقط.

مع أنها محظورة، فهي متاحة للشراء من الإنترنت


غرامة بقيمة 1.4 مليار دولار لشركة ميتا في قضية خصوصية

وافقت شركة Meta على دفع غرامة مالية قدرها 1.4 مليار دولار لولاية تكساس لتسوية دعوى قضائية بشأن الخصوصية. اتهمت الولاية الشركة بجمع معلومات المقاييس الحيوية لملايين المستخدمين من الصور ومقاطع الفيديو بدون رضاهم. تفتح القضية الباب أمام المزيد من الملاحقة القضائية للشركة نتيجة ميزة سابقة سمحت بـ «اقتراح وسم الأشخاص» في الصور.

ربما تتبعها غرامات أخرى


بعد 17 عاماً، هواتف iPhone تسمح للمستخدمين بتسجيل المكالمات

أطلقت شركة Apple أول نسخة تجريبية من نظام التشغيل iOS 18.1 وجاء معه ميزة طال انتظارها: تسجيل المكالمات. تتضمن نسخة النظام التجريبية ميزات عدة للذكاء الاصطناعي، ومنها تحويل المكالمات لنصوص وتلخيصها والبحث فيها. لا تمنح هواتف iPhone التطبيقات الخارجية السلطة لتسجيل المكالمات، ولا تقدمها في النظام، مما منع الميزة عملياً طوال سنوات عديدية.

تحويلها لنصوص وتلخيصها كذلك


أول جراحة أسنان مؤتمتة بالكامل تستخدم روبوتاً

أجرت شركة Perceptive، المتخصصة في طب الأسنان، أول عملية أسنان مؤتمتة بالكامل بواسطة طبيب أسنان روبوتي. حسب الشركة، يمكن لطبيب الأسنان الروبوتي إجراء عمليات مثل تلبيس تاج الأسنان على جلستين خلال ساعة لكل جلسة. لا يزال طبيب الأسنان الروبوتي تحت التطوير، ولم تحدد الشركة موعداً محدداً لإتاحته، وتنتظر موافقة الجهات التنظيمية.

الروبوتات تزاحم الأطباء

شارك المحتوى |
close icon