الملخص | الذكاء الاصطناعي يرى ترامب رئيساً له، والروبوتات تهيمن على حركة الويب | 8 يوليو 2024

مع نهاية الأسبوع الأول من شهر يوليو، يظهر أن شطراً كبيراً من الأخبار التقنية كانت متعلقة بشكل أو بآخر بالصين. حيث صدرت العديد من التقارير الإخبارية عن ابتكارات جديدة من جهة، وعن أرقام مثيرة للاهتمام وإحصائيات تعكس صعود الشركات الصينية في مجال الذكاء الاصطناعي.


الذكاء الاصطناعي مصر على أن ترامب هو الرئيس الأمريكي

في تجربة مثيرة للاهتمام، استمرت أداة Midjourney بتوليد صور دونالد ترامب عند السؤال عن الرئيس الأمريكي الحالي. أثار الأمر الجدل بالنظر إلى أن ترامب خسر الرئاسة عام 2020، وهو يحاول الفوز بها حالياً في الانتخابات نهاية العام. تدعي شركة Midjourney أن توليد صور المرشحين الانتخابية ممنوع عبرها، لكن الواقع عكس ذلك والأمر سهل التجاوز.

الروبوت لا يبالي بالقيود على التوليد


تقرير: 42% من حركة الويب روبوتات، وذلك ليس لغايات جيدة

كشف تقرير جديد أن الروبوتات تمثل الآن نسبة 42% من حركة مرور الويب، وأكثر من نصفها (65%) روبوتات خبيثة. مساهمة الروبوتات في حركة الويب تنمو باستمرار مقابل تراجع حصة البشر من حركة البيانات عبر الإنترنت. الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الكبيرة هي العامل الأكبر في نمو حركة الروبوتات على الإنترنت وفق التقرير.

معظمها روبوتات خبيثة الغاية


بالأرقام: 70% من براءات الاختراع في آخر 10 سنوات أتت من الصين

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن الصين ساهمت بالغالبية العظمى من طلبات تسجيل براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي. قدمت الصين وحدها 70% من مجموع طلبات تسجيل براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي بين عامي 2014 و2023. احتلت الشركات والكيانات الصينية 6 من أصل أول 10 مراكز بقائمة طلبات تسجيل براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي.

الصين تهيمن منفردة على أبحاث المجال


على هامش موسم العطلات والاصطياف، كيف تحافظ على أمنك الإلكتروني أثناء السفر؟

ينما يعد السفر نشاطاً مفيداً للأفراد في العديد من النواحي المختلفة، فهو يمتلك سلبياته دون شك، وبالأخص للمسافرين غير الحذرين الذين يمكن أن يجدوا أنفسهم وسط مشاكل عم بغنى عنها وناتجة عن ضعف المعرفة بقواعد النظافة السيبرانية بالأخص.

أساسيات حماية الخصوصية عند السفر


صاروخ صيني يفلت من منصته وينطلق نحو الفضاء قبل أن ينفجر على الأرض

مواضيع مشابهة

فشل اختبار صاروخ فضاء صيني قبل أيام عندما أفلت من قاعدته خلال عملية اختبار ثابت للمرحلة الأولى منه. نتيجة الخطأ، طار الصاروخ نحو الأعلى لبعض الوقت قبل أن تلتهمه النيران ويعود للأرض وينفجر محدثاً دوياً. يرسم الحادث علامات استفهام جديدة حول معايير السلامة لبعض شركات الفضاء الخاصة في الصين مع تكرار هذه الحوادث.

كان يفترض به أن يبقى ثابتاً


روبوتات ذات «أدمغة حية» هي الابتكار الجديد لباحثين صينيين

ابتكر باحثون صينيون روبوتاً يمكن التحكم فيه عن طريق خلايا دماغية بشرية. تحمل الروبوتات المبتكرة أدمغة مكونة من خلايا حية، مما يمنحها قدرات استشعار وتفاعل متقدمة. يطرح هذا الابتكار العديد من الأسئلة حول مستقبل التقنية الطبية وأخلاقيات المجال.

«مزيج بين البشر والروبوتات»


رئيس Microsoft السابق، ستيف بالمر، بات أغنى من مؤسسها، بيل جيتس

ارتفعت ثروة رئيس شركة Microsoft السابق، ستيف بالمر، إلى 157 مليار دولار، ليصبح سادس أثرى شخص في العالم. باتت ثروة بالمر بذلك أكبر من ثروة مؤسس الشركة، بيل جيتس، والذي يمتلك محفظة استثمارات أكثر تنوعاً. كان بالمر أحد أول المنضمين إلى مايكروسوفت عند تأسيسها، وقادها بين عامي 2000 و2014 عقب تنازل جيتس.

التلميذ يتفوق على معلمه


شركة صينية تصنع كلباً روبوتياً بستة أرجل ليساعد المكفوفين في حياتهم

طور فريق بحثي صيني روبوت على هيئة كلب لمساعدة ضعاف البصر على العيش بشكل أكثر استقلالية. تستخدم هذه الروبوتات كاميرات وأجهزة استشعار متقدمة تساعد المكفوفين في التنقل والتعرف على إشارات المرور. المشروع قيد الاختبار الميداني حالياً، ويحمل احتمالات كبرى لتحسين جودة حياة المكفوفين في المستقبل.

روبوتات تساعد ذوي الهمم


رئيس شركة Nvidia يتسلق قائمة أثرياء العالم بسرعة

بثروة تبلغ قيمتها 111 مليار دولار، احتل جنسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، المرتبة رقم 13 بين أغنياء العالم. منذ شهر يناير، تضاعفت ثروة هوانغ بمعدل 3 مرات تقريباً، حيث زادت ثروته البالغة 42.3 مليار دولار وقتها بمقدار 68 ملياراً. في شهر يونيو، كسرت القيمة السوقية للشركة حاجز 3.3 تريليون دولار، لتكون أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم.

تضاعفت ثروته 3 مرات خلال عام

شارك المحتوى |
close icon