الملخص | استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وNvidia تصبح أكبر شركة في العالم | 24 يونيو 2024

بينما كان معظم العالم العربي مشغولاً بعطلة عيد الأضحى خلال الأسبوع الماضي، استمرت عجلة التقنية العالمية بالدوران مع المزيد من الأحداث والإعلانات الجديدة. وفي خضم أهم الأخبار التي غطيناها في الأسبوع الماضي، كان لدولة الإمارات حصة واضحة مع إعلانات مثيرة في مجال الذكاء الاصطناعي.


استراتيجية تمتد 185 عاماً وذكاء اصطناعي للشرطة

كشف دولة الإمارات بنسخة 2024 من حدث «خلوة الذكاء الاصطناعي» عن استراتيجية طويلة الأمد للذكاء الاصطناعي. تبلغ مدة الاستراتيجية 185 عاماً بداية من الآن وتهدف دولة الإمارات من خلالها لتكون مركزاً عالمياً للذكاء الاصطناعي. أُقيم الحدث برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وحضره أكثر من ألف صانع قرار، وخبير، ومسؤول.

استراتيجية الذكاء الاصطناعي المستقبلية


أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تستعين بأنظمة الذكاء الاصطناعي في عملياتها الإدارية. ستتضمن الاستخدامات أموراً مثل استخراج التصاريح وتقديم «آمنة»، ضابطة الشرطة الافتراضية. يأتي الإعلان ضمن مساعي دبي ودولة الإمارات لإدخال الذكاء الاصطناعي في العديد من المهام الحكومية.

الذكاء الاصطناعي في شرطة دبي


شركة Nvidia تكسر الأرقام القياسية للنمو وتتصدر قائمة الشركات العالمية

ارتفعت القيمة السوقية لشركة Nvidia الأمريكية لتتجاوز 3.3 تريليوم دولار وتصبح الأكبر في العالم حالياً. استفادت الشركة من استمرار الطلب على شرائحها لتتجاوز عمالقة التقنية مثل Microsoft وApple. ارتفع حجم الشركة 3 مرات تقريباً في عام 2024، وارتفعت قيمتها السوقية أكثر من 30 مرة في 5 سنوات.

أكبر شركة في العالم


صورة أصلية تفوز بمسابقة توليد صور بالذكاء الاصطناعي

تسببت صورة حاصلة على عدة جوائز بالجدل بعد اكتشاف أنها صورة أصلية وليست مولدة بالذكاء الاصطناعي كما الادعاء. برر المصور إدراجه المقصود للصورة في المجال الخاطئ برغبته بتسليط الضوء على أخلاقيات توليد الصور بالذكاء الاصطناعي. سبق أن تسببت صور الذكاء الاصطناعي بالجدل بعدما فازت بجوائز للرسم الرقمي والتصوير كذلك في العام الماضي.

السحر ينقلب على الساحر


ماسك يحصل على 56 مليار دولار من التعويضات

مواضيع مشابهة

صوت مستثمرو شركة تسلا بالموافقة على حزمة تعويضات بقيمة 56 مليار دولار للرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك. تعد هذه أكبر حزمة تعويضات في التاريخ، وبفارق كبير جداً عن أقرب المنافسين، وهو ما جعلها محور عدة قضايا كبرى. رغم موافقة مجلس الإدارة، لا يزال حصول ماسك على المال غير محسوم تماماً، إذ لا يزال هناك احتمال لعكس الامر في المحاكم.

أكبر تعويض في تاريخ الشركات


متجر Temu يتجاوز eBay ويطارد مكانة أمازون حتى

تجاوزت منصة Temu الصينية للتجارة الإلكترونية موقع eBay من حيث عدد المشترين المتكررين، وفقاً لدراسة استقصائية حديثة. تركز منصة Temu على تقديم السلع الرخيصة من الصين عادة، وتمتلك معدل استخدام مرتفع نتيجة التسويق المكثف لها والخصومات الداخلية. تلقت المنصة بعد الانتقادات بشأن جودة المنتجات المباعة عبرها، لكنها تتوسع بسرعة كبيرة، وقد بدأت العمل في الشرق الأوسط مؤخراً.

نجم التجارة الإلكترونية الجديد


دبي مول يستخدم تقنيات سالك الذكية لمواقفه

بداية من يوم الإثنين، 1 يوليو 2024، سيغير دبي مول سياسة المواقف الخاصة به ليستخدم تقنية عديمة البطاقات. سيتم التحول بالتعاون مع «سالك»، الشركة الرائدة في مجال البوابات المرورية الذكية في إمارة دبي. بدلاً من حجز البطاقات والتسبب بالازدحام عند الدفع، ستخصم التقنية الجديدة تكلفة المواقف من رصيد «سالك» مباشرة.

مواقف ذكية دون بطاقات وبوابات


بطارية خرسانية يمكنها أن تزود مدناً كاملة بالطاقة إن تم استخدامها

ابتكر باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) نوعاً جديداً من الإسمنت قادر على تخزين الكهرباء. بعد عام من الكشف عن التقنية، يهدف الباحثون لبناء نسخة بحجم 45 متراً مكعباً لتلبية متطلبات الطاقة السكنية. لا يقتصر الأمر على هياكل المنازل فقط، بل قد يشمل النوافذ والطلاء، حيث يمكنها توليد الكهرباء عند تعرضها للضوء.

هل تكون مستقبل الطاقة النظيفة؟

شارك المحتوى |
close icon