الملخص | أكبر جولة تمويل في التاريخ لـ OpenAI، والمبرمجون لا يستفيدون من الذكاء الاصطناعي | 7 أكتوبر 2024

شهد الأسبوع الماضي تركيزاً منقطع النظير على شركة OpenAI، حيث باتت الشركة محول العديد من الأحاديث بشكل لم يحصل منذ الانقلاب الذي أودى برئيسها، مؤقتاً، العام الماضي. لكن هذه المرة كانت الأخبار متباينة وتتراوح بشدة بين الإيجابي والسلبي.


شركة OpenAI تنهي أكبر جولة تمويل في التاريخ

في جولة التمويل الأخيرة، جمعت شركة OpenAI حوالي 6.6 مليار دولار من التمويل بمشاركة مستثمرين قديمين وجدد. وتضمنت القائمة Microsoft الداعمة للشركة، وNvidia التي تستثمر فيها للمرة الأولى، وعدداً من صناديق رأس المال المخاطر بما فيها MGX الإماراتية. تعد هذه أكبر جولة تمويل في تاريخ رأس المال المخاطر، وتسببت برفع تقييم الشركة إلى 157 مليار دولار، مقارنة بتقييمها الأخير البالغ 86 ملياراً.

جمعت 6.6 مليار دولار


قبل أن تحصل الشركة على التمويل، كانت بيانات أرباحها قد نشرت بشكل علني، ورسمت صورة مقلقة في الواقع. حيث تتوقع شركة OpenAI خسارة 5 مليارات دولار هذا العام على الرغم إيراداتها البالغة 3.7 مليار دولار. التكاليف التشغيلية هي المسؤول الأول عن الخسائر، بالإضافة إلى رواتب الموظفين وأجور المكاتب.

تخسر المليارات لكن تقييمها يرتفع


غادر ثلاثة من الموظفين الكبار شركة OpenAI الأسبوع الماضي في مرحلة انتقالية تمر بها الشركة. ينضم الموظفون المغادرون إلى عدد آخر من المسؤولين والمؤسسين الذين غادروا منذ بداية العام. منذ تأسيسها، أخذت شرك OpenAI بنزيف المؤسسين الذين لم يبق منهم سوى 2 فقط، كما خسرت الكثير من موظفيها القدام وذوي المناصب الأعلى منذ الانقلاب الفاشل على سام ألتمان.

نزيف الموظفين مستمر


وفق الدراسة، المبرمجون لا يستفيدون حقاً من روبوتات المحادثة

وفق دراسة جديدة، يبدو أن مساعدات برمجة الذكاء الاصطناعي لا تعزز إنتاجية كتابة الكود بالشكل المطلوب. شملت الدراسة 800 مطور وقارنت بين إنتاجيتهم مع مساعد البرمجة Copilot وبدونه ولم تجد أي تحسن ملحوظ. قالت الدراسة أن الأكواد المصنوعة بمساعدة الذكاء الاصطناعي تتضمن أخطاء أكبر بـ 41% من نظيرتها العادية.

ترتكب أخطاء أكبر


صانعو المحتوى في مصر لن يتلقوا أي دولارات من Google

مواضيع مشابهة

أخبرت شركة Google صناع المحتوى في مصر وعدة دول بأنهم سيحصلون على أرباحهم بالعملات المحلية قريباً. تنضم مصر بذلك إلى دول مثل تركيا، والأردن، والإمارات، ومن المخطط إضافة دول أخرى كذلك في الفترة المقبلة. لاقى قرار Google جدلاً في الشارع المصري، مع التخوف من فروق سعر الصرف الرسمية عن الواقعية.

ستتحول للدفع بالعملات المحلية 


الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في اختبارات CAPTCHA

تم تصميم اختبارات CAPTCHA أصلاً للتمييز بين المستخدمين البشر والروبوتات التي تتصفح الإنترنت. ومع أنها مزعجة للاستخدام، فقد كانت هذه الاختبارات جزءاً ضرورياً من الإنترنت لحمايته من الفوضى. الآن مع تفوق الروبوتات على البشر في حل اختبارات CAPTCHA، هناك جدل حول الهدف من وجودها.

هل أنت روبوت؟


الولايات المتحدة تسهل وصول شرائح الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية قانوناً من شأنه تسهيل تصدير شرائح الذكاء الاصطناعي لمنطقة الشرق الأوسط. منذ أكتوبر 2023، قيدت الحكومة الأمريكية تصدير الشرائح المتقدمة لبعض دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. في شهر أبريل، أعلنت شركة Microsoft عن استثمار 1.5 مليار دولار في شركة G42 الإماراتية، وتبع ذلك تعاونات إضافية.

الشرائح قادمة إلى المنطقة


مستخدم يتمكن من تشغيل ChatGPT على آلة حاسبة

تمكن أحد المستخدمين من إجراء تعديلات على آلة حاسبة لتدعم تشغيل تطبيقات مثل روبوت المحادثة ChatGPT. بجانب التعديلات البرمجية، أضاف المعدل شريحة صغيرة الحجم داخل هيكل الآلة الحاسبة دون إزالة المكونات الأصلية. يخطط المستخدم لتقديم ميزات إضافية حتى بما فيها القدرة على تشغيل منصات محادثة مثل Discord.

طريقة الغش المثالية؟

شارك المحتوى |
close icon