الملخص | أكبر انقطاع خدمات إلكترونية على الإطلاق، ومنافس قوي لـ Google يعلن ظهوره | 29 يوليو 2024

إن كان من الممكن تلخيص الأسبوع الماضي بحدث أساسي، فهو حدث انقطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات الهائل الذي شل العديد من القطاعات الحيوية حول العالم. حيث كانت العديد من الشركات خلال ذلك الوقت مشغولة بالانقطاع وتداعياته والتعامل معه. لكن وبالإضافة لهذا الحدث الهام، كان هناك العديد من العناوين الملفتة التي تضمنت أول منافس حقيقي لمحرك بحث Google منذ سنوات طويلة.


أكبر انقطاع لخدمات تكنولوجيا المعلومات في التاريخ

في يوم الجمعة، 19 يوليو 2024، أرسلت شركة CrowdStrike تحديثاً معطوباً لبرمجية Falcon الأمنية الخاصة بها. وكانت الكارثة هي أن هذه البرمجية أساسية في نظام Windows وتستخدم من قبل عدد هائل من الشركات والمنظمات حول العالم. وبالنظر إلى أن مشكلة البرمجية كانت تتسبب بتوقف نظام Windows ككل، شلت حركة العديد من الشركات حول العالم مع تأثيرات كبرى.

كيف حدث انقطاع الخدمات الهائل

بعدما بدأت أسباب انقطاع الخدمة الهائل بالظهور واكتشاف أن شركة CrowdStrike هي المسؤولة، كان السؤال الهام هو من هي هذه الشركة أصلاً؟ إذ أن قيمتها بعشرات مليارات الدولارات لكن معظم الأشخاص لم يسمعوا باسمها قط.

من هي شركة CrowdStrike

بالطبع ومع تزايد التركيز عليها، سرعان ما عانت شركة CrowdStrike من تبعات الحادثة، ومع افتتاح البورصة يوم الإثنين الماضي، فقدت الشركة قرابة ربع قيمتها السوقية، ولو أن بعض المحللين يرون أن قيمتها لا تزال مبالغاً بها.

ربع قيمتها تتبخر مرة واحدة


بعد الإشاعات، OpenAI تفعلها وتكشف عن SearchGPT

أعلنت OpenAI عن محرك البحث SearchGPT الذي تنبأ به الكثيرون مؤخراً لتنافس Google بشكل مباشر. يقدم SearchGPT واجهة بحث تشبه إلى حد ما صفحة بحث Google، لكنها تركز على الحوار والأسئلة. من غير الواضح متى سيصبح محرك البحث متاحاً، وما هو مدى تأثيره على الإنترنت عموماً وGoogle خصوصاً.

محرك بحث بالذكاء الاصطناعي


بدل مهندس برمجيات، شركة أمن سيبراني توظف مخترقاً بالخطأ

تختص شركة KnowBe4 الأمريكية بالناحية التعليمية والتوعوية للأمن السيبراني لكنها وقعت بفخ ما توعي ضده. وظفت الشركة مهندس برمجيات يعمل عن بعد، لكنها فوجئت بإصابة حاسوبه ببرمجيات خبيثة حال وصوله إليه. بعد التحقيقات، تبين أن المهندس المزعوم هو مخترق من كوريا الشمالية وتمكن من خداع الشركة.

التناقض: الشركة متخصص بالوعي السيبراني


أخيراً، اكتشاف سبب مشاكل معالجات Intel الأحدث وتوقفها المفاجئ

تعرضت معالجات Intel من الجيلين الثالث والرابع عشر لخلل كبير جعلها تتوقف عن العمل عند تشغيل الألعاب. تسبب الأمر بأزمة علاقات عامة للشركة مع الكثير من المستخدمين الغاضبين، لكن التحقيقات كشفت السبب الآن. يبدو أن أصل المشكلة هو بعض الإعدادات، وستقدم الشركة حلاً لها سيصل في أغسطس المقبل.

الإصلاح قادم قريباً


ترتيب الدول الأكثر لعباً يتغير: مصر والسعودية في الصدارة

مواضيع مشابهة

تصدرت مصر والسعودية الترتيب العالمي لمتوسط وقت اللعب يومياً، مما يُعد تحولاً كبيراً لأنشطة الترفيه وثقافة الألعاب. ألعاب محاكاة القتال والمعارك والرياضة عبر الإنترنت هي أكثر أنواع الألعاب شعبية وانتشاراً في المنطقة العربية. تسعى السعودية لتعزيز مكانتها بإقامة كأس العالم للرياضات الإلكترونية ونيتها استضافة أولمبياد الرياضات الإلكترونية.

القتال والرياضة أكثر الأنواع طلباً


الطاقة المتجددة ستصبح أكثر تأثيراً من الفحم في العام المقبل

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة بأن الكهرباء المنتجة عبر مصادر الطاقة المتجددة ستتجاوز تلك المنتجة باستخدام الفحم في 2025. سيكون ذلك نتيجة تزايد استخدام الطاقة المتجددة، لكن لن ينخفض استخدام الفحم، إذ يتوقع نمو الطلب على الطاقة بنسبة 4%. شهدت الطاقات المتجددة ازدهاراً كبيراً مؤخراً مع تحول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتصبح أرخص طرق توليد الكهرباء.

للمرة الأولى في تاريخها


مليارات الصفحات ستصبح مفقودة مع إنهاء Google لخدمة تقصير الروابط

أعلنت Google عن الإيقاف الكامل لخدمة الروابط المختصرة خاصتها، goo.gl، وذلك في أغسطس 2025. ظهرت الخدمة عام 2009، وتوقف إصدار الروابط الجديدة عام 2018، لكن لا تزال مليارات الصفحات تعتمد عليها. مع الإلغاء النهائي، ستقود جميع روابط goo.gl المقصرة إلى صفحة فارغة مع خطأ 404 الشهير.

الوداع لـ Goo.gl


طيران السعودية يتوسع نحو طائرات الإقلاع والهبوط العمودي

قعت الخطوط السعودية صفقة لشراء 50 طائرة eVTOL من Lilium في صفقة بقيمة 700 مليون دولار. ستستخدم هذه المركبات في نقل الحجاج والمعتمرين ونقل ضيوف الفعاليات الرياضية الكبرى وسواها. تهدف السعودية لتطوير قطاع السياحة ضمن رؤية 2030، مع خطط لنقل 300 مليون مسافر سنوياً.

طائرات eVTOL قادمة قريباً


أبوظبي توظف شرطياً روبوتياً ليرافق دوريات شرطة المرور

طرحت شرطة أبوظبي روبوتات بهيئة بشرية مع ميزات الذكاء الاصطناعي، لترافق شرطة المرور في مهامها في المدينة. الروبوتات مخصصة لنشر الوعي عبر إجابة الأسئلة والتفاعل مع الجمهور وعرض الفيديوهات التوعوية حالياً. ستكون الروبوتات الأكثر تقدماً جزءاً من استراتيجة شرطة أبوظبي لزيادة الأمن وتحسين السلامة المرورية.

يساهم في التوعية بالقوانين


شركة Huawei تكشف عن نظامها الحاسوبي الجديد تحت مظلة HarmonyOS

تخطط Huawei لإطلاق إصدار حاسوبي من نظام HarmonyOS Next بحلول نهاية العام. كانت الشركة قد بدأت بتطوير النظام بعد العقوبات الشديدة التي منعتها من استخدام خدمات Google لهواتفها. كما نظام الهواتف، سيكون النظام الحاسوبي قائماً على Android، لكنه مجرد تماماً من خدمات Google.

هل تتمكن من منافسة Windows؟

شارك المحتوى |
close icon