الملخص | أسهم التقنية تكتسي بالأحمر، وضحايا FTX يستعيدون أموالهم | 12 أغسطس 2024

بمختلف المعايير، لم يكن الأسبوع الماضي إيجابياً حقاً للمجال التقني، وبالأخص لعمالقة التقنية. إذ تضمن الأسبوع تحطماً لأسعار أسهم الشركات التقنية قبل أن تعود لتعويض بعض الخسائر، بالإضافة لتحديات كبرى واجهتها شركة Intel، وحكم بالاحتكار على شركة Google، وتسريب هائل لمشاريع Netflix المستقبلية. لكن وعلى أي حال، فقد كان الأسبوع متخماً بالأخبار المهمة التي تضمنت:


أسواق العالم تكتسي باللون الأحمر، والأسهم التقنية هي الأكثر تأثراً

شهد يوم الإثنين الماضي انخفاضاً حاداً لأسعار أسهم الشركات بداية من الولايات المتحدة وحتى اليابان، مروراً بالشرق الأوسط. زساد السوق مخاوف حصول ركود عالمي، وبالأخص في الولايات المتحدة على خلفية بيانات وظائف مخيبة. كما بدا أن الشركات التقنية هي الأكثر تأثراً، مع فقدانها لنسب أعلى من أسعار أسهمها مقارنة بسواها.

لحسن الحظ، لم يدم الأمر طويلاً، وسرعان ما بدأت البورصات العالمية بالصعود مجدداً لتستعيد معظم ما خسرته عبر الأسبوع وبالوصول إلى يوم الجمعة.

انهيار كبير، لكن مؤقت


المحكمة تقضي بإعادة 12.7 مليار دولار كتعويضات لضحايا FTX

أمرت محكمة أمريكية منصة FTX المفلسة للعملات الرقمية بدفع 12.7 مليار دولار لمستخدميها. يأتي التعويض بعد إدانة مؤسس FTX بالاحتيال بسبب الاستخدام غير المشروع لأموال المستخدمين. بسبب ارتفاع أسعار العملات الرقمية، سيستعيد الضحايا الآن أموالاً أكبر مما أودعوه عام 2022.

التعويض أكبر مما خسروه فعلياً


عين على المنطقة


مؤسس تويتر يريد منك شراء عملات بيتكوين والتمسك بها للأبد

حذر مؤسس منصة تويتر (X حالياً) من أن أموالنا ستصبح عديمة القيمة إن لم نستثمرها في العملات المشفرة. كان «جاك دورسي» قد أظهر العديد من المواقف المؤيدة بشدة للعملات المشفرة، كما استثمر مليارات الدولارات فيها. كرر دورسي الحجج المعتادة لأنصار بيتكوين مكرراً كونها محدودة الكمية، أي أنها منيعة على التضخم برأيه.

يعتقد أن المال سيفقد قيمته قريباً


شركة Google مدانة بالاحتكار في كل من البحث والإعلانات

حكم قاضٍ أمريكي على شركة Google بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار لجعل محرك البحث خاصتها محركاً افتراضياً عالمياً. ذكر القاضي أنه في عام 2021 وحده، دفعت الشركة أكثر من 26 مليار دولار لجعل محرك البحث خاصتها محركاً افتراضياً. يُعد الحكم، المرفوع بواسطة إدارة ترامب، أول قرار رئيسي في سلسلة من القضايا الهادفة لمكافحة احتكار عمالقة التكنولوجيا.

تهديد حقيقي لأعمال الشركة


مواضيع مشابهة

هناك أداة ترصد المحتوى المولد عبر ChatGPT، لكن OpenAI لا تريد إصدارها

اعترفت OpenAI بامتلاكها نظام كشف النصوص المولدة عبر ChatGPT، وبفاعلية 99.9% وفقاً لاختباراتها الداخلية. يعمل النظام الجديد عن طريق وسم النصوص المولدة عبر ChatGPT بشكل معقد يعتمد على آلية التنبؤ بالكلمات. لم تطلق الشركة الأداة وتبدو مترددة لأن وجودها قد يجعل الكثيرون يتخلون عن ChatGPT والمخاطرة باكتشاف استخدامهم له.

الأرباح أهم من الشفافية


متصفح Edge في صعود سريع، فيما Chrome يتراجع الآن

نمت حصة متصفح Edge من Microsoft في سوق الحواسيب المكتبية إلى 13.74%، معززاً موقعه في المركز الثاني. بينما لا يزال متصفح Google Chrome بطل المجال دون منازع، فقد خسر حوالي 4% من الحصة السوقية مؤخراً. يستفيد متصفح Edge بشدة من مكانته كمتصفح افتراضي لنظام Windows، مع اعتماده في 30% من الحالات.

بلغت 14% حالياً


الذكاء الاصطناعي في وصف المنتجات ينفر المستهلكين على ما يبدو

كشفت دراسة حديثة عن تراجع إقبال معظم المستهلكين عن شراء المنتجات التي تتضمن ذكر الذكاء الاصطناعي في وصفها. ظهر التأثير السلبي على قرار الشراء في المنتجات عالية المخاطر ومرتفعة الثمن، في حين كان الأثر محدوداً في منتجات أقل مخاطرة. أرجع الباحثون السبب إلى كون الذكاء الاصطناعي يميل إلى خفض الثقة العاطفية للمستهلكين، مما يقلل احتمال شرائهم للمنتج.

المنتجات الأغلى أكثر عرضة للتأثير


الأرجنتين تريد استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالجرائم

أصدر الرئيس الأرجنتيني قراراً بإنشاء وحدة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن وإنفاذ القانون. ستكون من مهام الوحدة الجديدة كشف التهديدات المحتملة، وتوقع الاضطرابات، ومحاولة التنبؤ بالجرائم قبل ارتكابها. تعرض المشروع لانتقادات عديدة، وكان أحدها هو أنه يبدو أمراً أقرب للخيال ومجرد تقليد لأفلام الخيال العلمي.

الخيال العلمي يصبح حقيقة


عداوة إيلون ماسك وسام ألتمان تدخل فصلاً جديداً

أعاد إيلون ماسك إحياء دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان، بعدما تخلى عن دعوى سابقة. تجسد الدعوى محاولة أخرى من أغنى رجل في العالم لمجابهة OpenAI من خلال استهداف شراكتها المربحة مع Microsoft. يأتي الخبر كإضافة جديدة لمعركة ماسك مع ألتمان حول مستقبل الذكاء الاصطناعي، والتي يبدو أنها تزداد حدة مع الوقت.

قضية جديدة ضد OpenAI

شارك المحتوى |
close icon