الصين تهيمن وحدها على نصف الروبوتات الصناعية الجديدة

⬤ خلال السنوات الثلاث الماضية، احتلت الصين أكثر من نصف عمليات تشغيل الروبوتات الصناعية في العالم.

⬤ خلال العقد الأخير، بلغ معدل الروبوتات بالنسبة للعمال في قطاع الصناعة 470 روبوتاً لكل 10 آلاف عامل.

⬤ من المتوقع أن يبلغ حجم سوق صناعة الروبوتات البشرية في الصين نحو 10.5 مليار دولار بحلول عام 2029.

خلال مؤتمر الروبوتات العالمي المنعقد في مدينة بكين بالصين، قال تشوانغ لونغ، وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، أن الصين تُعد أكبر سوق للروبوتات الصناعية في العالم للعام الحادي عشر على التوالي.

قال شين جوبين، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، أن الصين قد أنتجت 430 ألف روبوتاً صناعياً في عام 2023، موضحاً أنها احتلت أكثر من نصف عمليات تشغيل الروبوتات الصناعية في العالم خلال السنوات الثلاث الماضية.

مواضيع مشابهة

أضاف جوبين أنه بحلول شهر يوليو 2024، أصبحت الصين تمتلك 190 ألف براءة اختراع فعالة للروبوتات، وهو ما يمثل نحو 66% من براءات اختراع الروبوتات في العالم بأسره، مما يشير للنشاط الكبير في مجال البحث والتطوير الخاص بالروبوتات.

وفق جوبين، تعمل الصين على تنفيذ تنفيذ مبادرة «الروبوت بجانب التطبيق»، لتعزيز تكامل الروبوتات عبر مختلف الصناعات. خلال العقد الأخير، زاد معدل الروبوتات بالنسبة للعمال في قطاع الصناعة بشكل هائل، حيث بلغ 470 روبوتاً لكل 10 آلاف عامل، مقابل 49 روبوتاً لكل 10 آلاف عامل.

تعزز الصين سياسات التنمية الصناعية، كما تهدف لإنشاء نظام ابتكار أولي للروبوتات البشرية بحلول عام 2025، وفق مبادئ توجيهية من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات. وبحلول عام 2027، ستشهد البلاد نظاماً صناعياً وسلسلة توريد، حيث ستدمج المنتجات ذات الصلة بالاقتصاد الحقيقي.

وفق تقرير صدر في المؤتمر الصيني الأول لصناعة الروبوتات البشرية في أبريل 2024، من المتوقع أن يبلغ حجم سوق صناعة الروبوتات البشرية في الصين نحو 10.5 مليار دولار بحلول عام 2029، وهو ما يمثل 32.7% من سوق صناعة الروبوتات البشرية العالمي.

شارك المحتوى |
close icon