الشركة السعودية العالمية للموانئ تبرم صفقة بقيمة 1.87 مليار دولار مع شركة SANY لتوريد شاحنات كهربائية لميناء الدمام

⬤ أبرمت الشركة السعودية العالمية للموانئ (SGP) صفقة مع شركة SANY بقيمة 1.87 مليار دولار لتوريد 80 شاحنة كهربائية.

⬤ بفضل هذه الصفقة، سيمتلك ميناء الملك عبدالعزيز أكبر أسطول من الشاحنات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط.

⬤ سلمت الشركة الصينية 50 شاحنة تفريغ للمملكة، لتنضم لأكثر من 1,700 من شاحناتها الموزعة لمشروع مدينة «نيوم».

أبرمت الشركة السعودية العالمية للموانئ (SGP)، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، صفقة مع شركة SANY، الصينية الرائدة في تصنيع المعدات الثقيلة، بقيمة 1.87 مليار دولار (7 مليار ريال) لتعزيز القدرات التشغيلية الخضراء لموانئ المملكة.

تمثل الصفقة أكبر عقد منفرد لتصنيع وتوريد الشاحنات الكهربائية في العالم، وتهدف لتعزيز الاستدامة بميناء الملك عبدالعزيز في الدمام عبر توريد 80 شاحنة كهربائية، وفقاً للهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ».

بفضل هذه الصفقة، سيمتلك ميناء الملك عبدالعزيز، الحاصل على جائزة «ميناء العام» بمؤتمر ShipTek 2024، أكبر أسطول من الشاحنات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط.

مواضيع مشابهة

قال عمر الحريري، رئيس شركة موانئ، أن توقيع العقد يساهم في تطوير الميناء وتحديثه ليكون مركزاً لوجستياً مرناً ومستداماً، مؤكداً عمق الشراكة الاستراتيجية بين شركة مواني وشركة SGP لإرساء نموذج رائد للتميز التشغيلي والفاعلية اللوجستية.

كما شدد الحريري على أن ذلك يعكس الدور المحوري الذي يلعبه ميناء الملك عبدالعزيز في دعم الحركة التجارية بما يتوافق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

على المدى الطويل، تهدف الصفقة للمساهمة في تحسين جودة الهواء ومكافحة التغير المناخي، بما يتوافق مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء ورؤية السعودية 2030.

تم توقيع الصفقة بمعرض Transport Logistics المنعقد بمدينة شنغهاي الصينية بين يومي 25 و27 يونيو، والذي قد يستضيف 700 طرف لاستعراض منتجاتهم عبر مساحة تزيد عن 50 ألف متر مربع.

في وقت سابق من هذا العام، سلمت الشركة 50 شاحنة تفريغ للمملكة، لتنضم لأكثر من 1,700 من شاحناتها الموزعة بالفعل لأعمال بناء مشروع مدينة «نيوم».

شارك المحتوى |
close icon