«السبعة الكبار» في المجال التقني يخسرون 1.1 تريليون دولار من القيمة في أسبوع

⬤ خسر «السبعة الكبار» في مجال التكنولوجيا 1.13 تريليون دولار من القيمة السوقية في الأسبوع الماضي.

⬤ تأتي الخسائر نتيجة التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين و«حرب الشرائح الإلكترونية» الحالية.

⬤ كانت Nvidia وMeta أكثر شركات المجموعة تراجعاً، رغم أنها كانت الأفضل أداءً لعام 2024.

نتيجة تراجع إقبال المستثمرين على تداول أسهم عمالقة التكنولوجيا، شهد «السبع الكبار» في مجال التكنولوجيا أحد أضخم الخسائر للقيمة السوقية على الإطلاق. وتعد مجموعة السبع الكبار بعض أكبر شركات التقنية العالمية اليوم، وتضم كلاً من: Alphabet، وأمازون، وApple، وMeta، وMicrosoft، وNvidia، وTesla، والتي لطالما تمتعت بمعدلات نمو هائلة، ونمت معظمها بشكل كبير خلال العام الحالي.

حسب تقرير بيانات السوق من داو جونز، خسر السبعة الكبار في مجال التكنولوجيا 1.13 تريليون دولار من القيمة السوقية خلال 5 أيام، منهم 527 مليار دولار خلال يوم واحد فقط.

مواضيع مشابهة

تُعد هذه ثالث أكبر خسارة للقيمة السوقية تشهدها هذه الشركات خلال أسبوع التداول، بفارق قدره 140 مليار دولار عن الخسارة الأخيرة البالغة 1.27 تريليون دولار في 11 مايو 2022 خلال فترة شهدت تحطم أسعار مختلف الشركات التقنية بشكل كبير قبل أن تستعيد زخمها لاحقاً في عام 2023.

تعرضت أسهم عمالقة التكنولوجيا وعلى رأسهم العملاق الأخضر Nvidia لضغوط شديدة يوم الأربعاء، مما يعكس المخاوف بشأن التداعيات السياسية المحتملة على قطاع الشرائح الإلكترونية، وتراجع إقبال المستثمرين على تداول أسهم السبعة الكبار في مجال التكنولوجيا. حيث تبدو شركة Nvidia كما شركات تصنيع الشرائح الأخرى في موقف صعب مع تزايد القيود على تصدير الشرائح الإلكترونية، وبالأخص إلى الصين. كما تشير توقعات الانتخابات الأمريكية إلى احتمال قوي لعودة مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض، مما سيعني سياسات حماية سوق أشد وانخفاضاً للتجارة العالمية بشكل يهدد هيمنة شركات التقنية الأمريكية.

قال دان وانتروبسكي، المدير المساعد للأبحاث بشركة الاستشارات المالية Janney Montgomery Scott: «يدل هذا الإجراء على التحول المستمر. من منظور السبعة الكبار في مجال التكنولوجيا، نتوقع احتمالية حدوث المزيد من التراجعات على المدى القريب بدون تعطيل الاتجاه الصعودي القائم منذ أوائل عام 2024.»

تُعد شركتا Nvidia وMeta الأفضل أداءً بين السبعة الكبار في مجال التكنولوجيا هذا العام. ومع ذلك، تراجعت أسهمهما بمعدل كبير قدره 6.6% و5.7% على الترتيب بينما تراجعت أسهم شركتي Tesla وApple بمعدل ملحوظ قدره 3% و2% على الترتيب، فيما تراجعت أسهم شركتي Alphabet وMicrosoft بمعدل طفيف قدره 1% فقط.

شارك المحتوى |
close icon