الروبوتات تزاحم الأطباء: أول جراحة أسنان مؤتمتة بالكامل تستخدم روبوتاً

⬤ أجرت شركة Perceptive، المتخصصة في طب الأسنان، أول عملية أسنان مؤتمتة بالكامل بواسطة طبيب أسنان روبوتي.

⬤ حسب الشركة، يمكن لطبيب الأسنان الروبوتي إجراء عمليات مثل تلبيس تاج الأسنان على جلستين خلال ساعة لكل جلسة.

⬤ لا يزال طبيب الأسنان الروبوتي تحت التطوير، ولم تحدد الشركة موعداً محدداً لإتاحته، وتنتظر موافقة الجهات التنظيمية.

كشفت شركة Perceptive، المتخصصة في طب الأسنان ومقرها بوسطن، عن أول نظام مؤتمت لعمليات الأسنان، حيث نشرت مقطع فيديو لأول عملية أسنان مؤتمتة بالكامل بواسطة طبيب أسنان روبوتي.

طورت الشركة المدعومة من طبيب الأسنان إد زوكربيرج، والد مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، برمجية تصوير ثلاثي الأبعاد مدعومة بالذكاء الاصطناعي وذراعاً روبوتياً لإجراء عمليات الأسنان الترميمية «بسرعة ودقة منقطعتي النظير.»

مواضيع مشابهة

حسب شركة Perceptive، يمكن لطبيب الأسنان الروبوتي إجراء عمليات مثل تلبيس تاج الأسنان على جلستين خلال ساعة واحدة على الأقل لكل جلسة، بينما تهدف لتقليل وقت إجراء العملية ليبلغ 15 دقيقة فقط.

قال الطبيب كريس سيريلو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Perceptive: «يسرنا إجراء أول عملية أسنان مؤتمتة ناجحة في العالم. يعزز هذا الإنجاز الطبي دقة وفاعلية عمليات الأسنان، ويوفر رعاية طبية أفضل للأسنان، مما يحسن تجربة المريض والنتائج السريرية، كما نتطلع لتطوير نظامنا وحلول الرعاية الصحية المؤتمتة للأسنان.»

يمكن للنظام رسم خريطة مفصلة ثلاثية الأبعاد للفم، بداية من الأسنان، مروراً باللثة، وانتهاء بالأعصاب، حيث يمتلك الروبوت ماسحاً ضوئياً يلتقط صورة ثلاثية الأبعاد أسفل خط اللثة عبر السوائل وتحت سطح الأسنان.

كما تزعم شركة Perceptive بأنها تستطيع علاج الأسنان بأمان «حتى في أكثر الحالات الأكثر تطلباً للحركة». تحلل الشركة البيانات من الصور ثلاثية الأبعاد للتخطيط للعمليات، مما يساعد أطباء الأسنان البشريين على التفرغ لتشخيص وعلاج المزيد من المرضى الذين لديهم رعاية أفضل في وقت أقل.

لا يزال طبيب الأسنان الروبوتي تحت التطوير، ولم تحدد الشركة موعداً محدداً لإتاحته للجماهير، حيث يفصلها شوط طويل للحصول على موافقة الجهات التنظيمية بعد ضمان معايير السلامة.

يذكر أنه هناك العديد من العمليات الجراحية التي سبق أن استخدمت روبوتات بدلاً من الجراحين البشر، لكن تلك الجراحات ليست مؤتمتة حقاً، بل تستخدم روبوتات يتم التحكم بها من قبل الجراحين سواء بشكل مباشر أو عن بعد.

شارك المحتوى |
close icon