«#الجودة_سيئة_يا_beIN» يتصدر منصات التواصل الاجتماعي، فما حقيقة الادعاءات؟

⬤ طالت انتقادات عدة شبكة beIN القطرية بسبب تدنى مستوى جودة بث قنواتها الرياضية الناقلة للدوريات العالمية.

⬤ استعرض المشاركون فرق جودة بث beIN بالمقارنة مع شبكات عالمية مثل Sky Sports وTNT Ultimate.

⬤ لدى البحث، ظهر تباين كبير في معدلات البث الشبكة المهيمنة في المنطقة العربية مع نظرائها العالميين.

تعرضت شبكة beIN للبث عبر الأقمار الصناعية إلى حملة انتقادات واسعة طالت مستوى جودة البث الفضائي لمجموعة قنواتها الرياضية. حيث بدأ الأمر مع لقطات شاشة على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر فرقاً واضحاً في جودة الصورة بين محتوى beIN SPORTS ونظيراتها من شبكات البث العالمية الأخرى. واتسع الأمر ليصل بملاحظة الفارق في جودة المحتوى الصوتي، وسرعان ما ظهر وسم #الجودة_سيئة_يا_beIN وانتشر بشدة عبر كل من X وفيسبوك.

مقارنة الجودة لنفس اللقطة عبر بث Sky Sports وbeIN Sports

تبدو احتجاجات الجمهور مرتبطة بوضوح بمعدلات البث المنخفضة التي تستخدمها شبكة قنوات beIN في مختلف الجودات لدى المقارنة مع شبكات عالمية تبث عبر أقمار صناعية أخرى. فلدى بحثنا عن جودة البث الخاص بقناة beIN 4K التي تبث على القمر الصناعي Es’hail-2، ومقارنة ذلك مع كل من قناة Sky Sports 4k على قمر Hot Bird، وقناة TNTUltimateUHD على قمر Astra، ظهر فرق معدل البث جلياً.

مواضيع مشابهة

بالنسبة لقناة beIN 4K، تراوحت معدلات البث بين 5.6 و16.7 ميجا بت في الثانية، بمتوسط 12.5 ميجا بت في الثانية فقط. ويظهر التباين بشدة عند النظر إلى أن قناة TNTUltimateUHD تبث بمعدلات تتراوح بين 15.1 و36 ميجا بت في الثانية، بمتوسط 27.7 ميجا بت في الثانية، مما يعني معدل بث أعلى مرتين من نظيرتها القطرية. ولدى النظر إلى قيم Sky Sports 4K، كان الفرق أوضح، حيث تبث الشبكة البريطانية بمعدل ثابت هو 32.2 ميجا بت في الثانية.

تباين معدلات البث بين قنوات beIN 4k وTNT Ultimate وSky Sports UHD
تباين معدلات البث بين قنوات beIN 4k وTNT Ultimate وSky Sports UHD

لم تقتصر الفروقات في معدلات البيانات على القنوات التي تبث بدقة 4K، بل لوحظ توجه مماثل في القنوات التي تبث بدقة FullHD أيضاً، وهو ما انعكس على جودة العرض بشكل مباشر. لكن وبشكل مثير للاهتمام، يبدو أن بث قنوات beIN نفسه يتراوح حسب القمر الصناعي، فبينما كان معدل بث قناة beIN 4k يتراوح بوضوح مع متوسط 12.5 ميجا بت في الثانية على سهيل سات، فقد كان المعدل ثابتاً عند 18.5 ميجا بت في الثانية لنفس القناة على نايل سات، ولو أن هذه القيمة لا تزال أدنى بوضوح مما تقدمه القنوات الأخرى.

بالنظر إلى أن جميع القنوات التي تم تناولها تستخدم نفس المرمزات وتقنية الضغط للفيديو الخاص بها، يبقى معدل البث هو المعيار الأساسي لتقييم جودة العرض الخاصة بها. لذا وبالنظر إلى القيم المتاحة، يبدو من الواضح أن فرق الجودة ليس مجرد حالات منتقاة وصور مقتطعة ربما، بل أنه ناتج عن تباين واضح في معدل البث.

لطالما نُظر إلى تقنيات البث التلفزيوني الفضائي على أنها المكان الأفضل للحصول على أعلى جودة عرض ممكنة، ففي حين تقدم خدمات البث الرقمي هذه الأيام خيارات واسعة ومميزة للجودة، إلا أنها مرهونة على الدوام بجودة الاتصال بالإنترنت. كما وأنها قد تتأثر بحالات الطلب الكبير على خوادم منصات البث. وقد رأينا كيف عمدت Netflix لتقليص جودة المحتوى في مكتبة عروضها في بعض المناطق لتتمكن من تلبية الطلب المتعاظم خلال فترة الإغلاق العام إبان الجائحة الأخيرة.

لكن ما لا يعلمه الكثيرون هو أن جودة البث بالأقمار الاصطناعية تخضع في كثير من الأحيان للتعديل وفقاً للمتطلبات التشغيلية، حيث تلجأ العديد من الشبكات لخفض معدل دفق البيانات بغرض إفساح المجال لأكبر عدد من القنوات ضمن حزم التردد. وغالباً ما تكون الدوافع وراء ذلك التحكم بالموارد وتقليص التكاليف.

شارك المحتوى |
close icon