التوجهات الرئيسية التي تشكل مستقبل قطاع التمويل في حدث 24Fintech

سيقام حدث 24Fintech في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر في الرياض، ومن المقرر أن يكون تجمعاً مركزياً لقادة الصناعة، والمستثمرين، والمبتكرين الذين يقودون مستقبل قطاع التمويل.

يعد حدث 24Fintech بنسخته الأولى حدثاً رائداً يركز على الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية، ومن المنتظر أن يستحضر كبار المسؤولين الحكوميين وقادة التمويل العالميين جنباً إلى جنب لمعالجة المسائل الملحة التي تحدد معالم مستقبل الصناعة. 

تتضمن الموضوعات المحورية المدرجة على جدول الأعمال كلاً من الحوكمة، والمخاطر، والسياسات، والأمن السيبراني، والتكامل التشغيلي العالمي، والابتكارات في أنظمة المدفوعات.

ومع التطور السريع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية، والذي يمثل الآن ما يقرب من 20% من جميع استثمارات رأس المال المخاطر في المملكة، فإن الحدث سيكون بمثابة منصة أساسية لمناقشة أحدث الاتجاهات والتحديات، والفرص. 

فيما يلي نظرة على الاتجاهات الرئيسية التي سيجري تسليط الضوء عليها خلال الحدث:

مستقبل ذو أولوية رقمية

يُحدث الانتقال نحو نهج رقمي في المقام الأول ثورة في الخدمات المالية على الصعيد العالمي. 

سجلت المدفوعات الرقمية نمواً بنسبة 19% ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام 2023، مع توقعات بوصول حجم السوق إلى 200 مليار دولار بحلول العام 2026. ويؤكد هذا الاتجاه على الأهمية المتزايدة للتكنولوجيا الرقمية في تعزيز قابلية الوصول والشمول المالي.

الوصول المباشر إلى أنظمة الدفع

تستمر أنظمة الدفع العابرة للحدود بالمعاناة من تحديات كبرى، إذ تراوح متوسط تكاليف التحويلات المالية العالمية عند 6.3% في الربع الأول من العام 2024. وسيتطرق الحدث للمعوقات الرئيسية في مجال المدفوعات، وكيف يمكن لشركات التقنية المالية تقليل هذه التكاليف. إذ من المنتظر أن يصل حجم المدفوعات العابرة للحدود في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 55 مليار دولار بحلول العام 2025، بمعدل نمو عند 12% على أساس سنوي. 

وعلاوة على ذلك، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عالمياً في تدفقات التحويلات المالية، حيث تم إرسال 144 مليار ريال سعودي (38.4 مليار دولار) خارج البلاد في العام 2023 وحده.

تحقيق التوازن بين الابتكار والتنظيم

يغدو دور البنوك المركزية في تنظيم التقنية المالية أكثر أهمية على نحو متزايد، مع مواصلة صعود سوق التكنولوجيا المالية بمعدل نمو سنوي مركب مقدر بنسبة 25%، من العام 2023 إلى العام 2028، ليصل إلى 310 مليار دولار. 

ستركز المناقشات خلال الحدث على كيفية مساهمة الأطر التنظيمية في تحقيق التوازن بين تعزيز الابتكار وضمان الاستقرار المالي، خاصة في الأسواق الصاعدة مثل المملكة العربية السعودية.

استراتيجية الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي في المملكة العربية السعودية

تستثمر المملكة العربية السعودية بشكل كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، بهدف بلوغها مراتب الريادة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول العام 2030. ومن المتوقع نمو سوق الذكاء الاصطناعي في المملكة بنسبة 35% سنوياً، ليساهم بنحو 135 مليار دولار في اقتصاد البلاد بحلول العام 2030. 

مواضيع مشابهة

سيتناول العديد من المتحدثين في حدث 24Fintech كيفية قيام استراتيجية الذكاء الاصطناعي هذه بتحويل القطاع المالي، وخاصة في مجالات مثل إدارة المخاطر وأتمتة خدمة العملاء.

تطور مشهد المدفوعات

من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمي لخدمات اشتر الآن وادفع لاحقاً (BNPL) إلى 1.2 تريليون دولار بحلول العام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب عند 28%. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قُدرت قيمة سوق خدمات اشتر الآن وادفع لاحقاً بنحو 9 مليارات دولار في العام 2022، ومن المتوقع أن تصل إلى 146.19 مليار دولار بحلول العام 2032، مرتفعة وفق معدل نمو سنوي مركب نسبته 32.20% من العام 2023 إلى العام 2032. 

يمثل هذا النمو فرصة كبيرة في منطقة تشهد قصوراً في استغلال استخدام البطاقات المصرفية، ويتسارع فيها تبني التجارة الإلكترونية.

المرونة في تنظيم التقنية المالية

يتعين على الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية شق طريقها وسط بيئات تنظيمية معقدة لجذب الاستثمارات. ففي العام 2023، سيصل الاستثمار العالمي في التقنية المالية إلى 75 مليار دولار، وتُقدّر حصة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منها بنحو 3 مليارات دولار. 

سيركز الحدث على استراتيجيات الشركات الناشئة للازدهار في هذا المشهد الصعب، بالأخص في المملكة العربية السعودية، حيث من المتوقع نمو الاستثمار في التقنية المالية بنسبة 15% سنوياً.

أسواق رأس المال ورأس المال المخاطر

يتسارع التحول الرقمي في أسواق رأس المال، وسط توقع بوصول حجم سوق الأصول الرقمية العالمية إلى 23 مليار دولار بحلول العام 2025. 

لقد حفزت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 موجة صعود كبيرة في رأس المال المخاطر، مع بروز التقنية المالية كمستفيد رئيسي. 

في العام 2023، سجل تمويل رأس المال المخاطر في قطاع التقنية المالية في المملكة العربية السعودية نمواً بنسبة 60%، ليبلغ 500 مليون دولار، مع تصدر التقنية المالية لمعاملات المستثمرين في النصف الأول من العام 2024.

الأمن السيبراني

من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على الأمن السيبراني إلى 45 مليار دولار بحلول العام 2026، في ظل تزايد التهديدات الإلكترونية التي تواجهها صناعة التقنية المالية. وستتناول الحوارات المختلفة حيال مرونة التقنية المالية استراتيجيات التخفيف من المخاطر، مثل برمجيات الفدية واستغلال تقنية البلوك تشين، خاصة وأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد زيادة بنسبة 25% في الهجمات الإلكترونية التي تستهدف المؤسسات المالية.

تسلط هذه الاتجاهات الضوء على الطبيعة الديناميكية لصناعة التقنية المالية وأهمية البقاء في المقدمة في خضم مشهد مالي سريع التطور. 

من المنتظر أن يكون حدث 24Fintech تجمعاً لا غنى حضوره لقادة الصناعة، والمستثمرين، والمبتكرين الذين يشكلون مستقبل التمويل. ومن المقرر انعقاده في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر هذا العام 2024.

شارك المحتوى |
close icon