الاتحاد الأوروبي: على Apple دفع 13 مليار دولار من الضرائب المتراكمة

وفق محكمة العدل الأوروبية، كانت إيرلندا منفذاً غير قانوني عبر صفقة الضرائب الخاصة بها مع Apple

⬤ واجهت شركة Apple حكماً قاسياً من المحكمة الأوروبية العليا التي فرضت عليها دفع 13 مليار دولار.

⬤ طوال سنوات دفعت Apple ضرائب مخفضة بسبب صفقة مع إيرلندا وما تم وصفه بأنه التفاف على الضرائب.

⬤ يأتي القرار الأوروبي بعد يوم واحد من إعلان هواتف iPhone 16 مساء أمس، وسيفرض على الشركة الدفع.

بعد يوم واحد فقط من إعلان الجيل الجديد من هواتفها وساعاتها الذكية، واجهت شركة Apple ضربة قوية جديدة من الاتحاد الأوروبي. حيث ثبتت محكمة العدل الأوروبية الحكم ضد الشركة بدفع 13 مليار دولار من الضرائب الرجعية التي تقول القضية أن الشركة قد تهربت منها طوال سنوات عبر صفقة خاصة في إيرلندا.

يعود الحكم إلى قضية أصلية بدأت عام 2016 عندما قالت رئيسة هيئة المنافسة في الاتحاد الأوروبي أن إيرلندا منحت شركة Apple صفقة غير قانونية أثمرت عن معدل ضريبة شركات أدنى من 1% فقط. وبالنظر إلى القانون الأوروبي الذي يسمح للشركات العاملة ضمنه بتجنب الضرائب طالما أنها تدفع ضرائبها في أحد البلدان الأعضاء على الأقل، فقد كان الأمر تهرباً ضريبياً غير قانوني وفق الادعاء العام الأوروبي.

مواضيع مشابهة

ضمن حكمها الذي صدر اليوم، قالت محكمة العدل الأوروبية: «يؤكد هذا الحكم قرار المفوضية الأوروبية عام 2016 بأن إيرلندا منحت لشركة Appleمساعدة غير قانونية، وعلى إيرلندا استعادتها الآن.»

في السابق، وفي عام 2020، كانت محكمة أوروبية أدنى قد رفضت قرار المفوضية الأوروبية وحكمت لصالح عملاقة التقنية الأمريكية، لكن يأتي قرار محكمة العدل الأوروبية ليعكس ذلك ويثبت واحدة من أكبر المدفوعات المفروضة على أي شركة تقنية حتى الآن.

في السابق، كان رئيس شركة Apple، تيم كوك، قد وصف موقف المفوضية الأوروبية بأنه «مجرد هراء سياسي». فيما صرحت الشركة اليوم أن الاتحاد الأوروبي بقراره يحاول تغيير القواعد بشكل رجعي متجاهلاً القانون الدولي الذي ينص على أن عائدات الشركة معرضة للضرائب في الولايات المتحدة أصلاً.

يذكر أنه وفي العام الماضي، كانت المفوضة الأوروبية قد خسرت قضية ضد شركة أمازون بخصوص خصومات ضريبية حصلت عليها عملاقة التجارة الإلكترونية في لوكسمبورغ أيضاً، وكذلك حصل مع قضية ضد عملاقة المقاهي، ستارباكس، التي تمتلك صفقة خاصة مع هولندا بذات الخصوص. لذا كان هناك الكثير من الأمور المعلقة على قرار المحكمة الأوروبية الحالي، وبالإضافة لتداعياته الكبرى على Apple، فهو يمتلك آثاراً لا يمكن إنكارها على الشركات التقنية العالمية وعلى الاتحاد الأوروبي ككل.

يذكر أن المفوضية الأوروبية ربحت اليوم أيضاً قضية غير متصلة تتعلق باتهامات الاحتكار ضد شركة Google. حيث أكدت المحكمة قرار هيئة المنافسة للاتحاد الأوروبي بتغريم عملاقة البحث بحوالي 2.4 مليار دولار بسبب «الحصول على أفضلية غير عادلة أو قانونية عبر تصنيف خيارات التسوق الخاصة بها أعلى من المنافسين».

شارك المحتوى |
close icon