الإمارات تطلق أول أقمارها الصناعية ضمن برنامجها الفضائي لرصد الأرض

⬤ أعلنت شركتا «بيانات» و«الياه سات» عن نجاح إطلاق أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض، بالتعاون مع ICEYE.

⬤ يوفر القمر الصناعي الجديد حلول رصد مستمرة عالية الدقة ويستخدم نظام استشعار يرسل موجات ضوئية نحو سطح الأرض.

⬤ في عام 2023، تم إنشاء البرنامج الفضائي لرصد الأرض لبناء قدرات الاستشعار عن بُعد بالأقمار الصناعية في دولة الإمارات.

أعلنت شركتا «بيانات»، مزود حلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة «الياه سات»، الرائدة في مجال الاتصالات الفضائية، اليوم عن نجاح إطلاق أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض.

قالت الشركتان أنهما قامتا بإطلاق القمر الصناعي للرادار ذي الفتحة الاصطناعية (SAR) لمدار الأرض المنخفص (LEO) بالتعاون مع شركة ICEYE، الرائدة في مجال تشغيل أقمار SAR لرصد الأرض والحلول ذات الصلة بالمتابعة المستمرة.

أطلقت الشركتان القمر الصناعي عبر الرحلة المشتركة Transporter-11 لشركة SpaceX من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد التحقق من نجاح الاتصال بالقمر الصناعي وبدء العمليات التشغيل الأولية.

مواضيع مشابهة

يوفر القمر الصناعي الجديد حلول رصد مستمرة عالية الدقة ويستخدم نظام استشعار يرسل موجات ضوئية نحو سطح الأرض ويعالج الإشارة المنعكسة منه، مما يوفر صوراً عالية الدقة. وعلى عكس الأقمار الضوئية التقليدية، يمكن لأقمار SAR التقاط الصور ليلاً ونهاراً، بغض النظر عن ظروف الطقس أو انعكاس أشعة الشمس. وبالمقارنة مع خدمات أقمار SAR الفضائية الجديدة الأخرى، يغطي هوائي رادار شركة ICEYE مناطق جغرافية أكبر بكثير ويوفر صوراً عالية الدقة لمناطق أصغر، مما يقدّم قيمة أكبر للعملاء.

قال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات: «يعتبر إطلاق قمرنا الصناعي الأول إنجازاً بارزاً لجهودنا المشتركة ولمستقبل المنطقة، ونحن فخورون في شركة بيانات بهذا الإنجاز كخطوة حاسمة سترسم معالم مستقبلنا ضمن شركة Space42. يعزز إطلاقنا لأول قمر صناعي للرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR) بشكل أكبر موقعنا الريادي في مجال التحليلات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي. يوماً تلو الآخر، تثبت شراكتنا مع شركتي الياه سات وICEYE قيمتها الاستثنائية وتمكننا من تسخير القدرات الفضائية لاتخاذ قرارات مستنيرة على الأرض.»

قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: «يُعد الإطلاق الناجح لقمر SAR شهادة على التكامل بين شركتي بيانات والياه سات فيما نمضي قدماً في رحلة الاندماج المرتقب لتأسيس شركة Space42. ستمكننا مجموعة أقمار SAR، التي سيتم إطلاقها خلال السنوات الثلاث المقبلة، من التوسع كمشغل أقمار صناعية ضمن مدارات متعددة، بما يشمل أقمار المدار الثابت والمدار المنخفض، مع تطوير قدرات تصنيع الأقمار الصناعية داخل دولة الإمارات.»

في عام 2023، تم إنشاء البرنامج الفضائي لرصد الأرض لبناء قدرات الاستشعار عن بُعد بالأقمار الصناعية ورصد الأرض في دولة الإمارات، من خلال تطوير مجموعة من أقمار SAR في مدار الأرض المنخفض (LEO) لتوفير تدفق مستمر للبيانات وحلولاً شاملة لتطبيقات SAR.

مقابلة مينا تك مع السيد علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات

يذكر أن شركتي الياه سات وبيانات كانتا قد أعلنتا نيتهما الاندماج في وقت سابق من العام، حيث وافق مجلسا إدارتي الشركتين على المخطط الذي سينتج عنه كيان جديد باسم Space42 في أبريل المنصرم، ومن المقرر أن يكتمل الاندماج في وقت لاحق من هذا العام.

شارك المحتوى |
close icon