الإعلان عن معيار PCIe 6.0 الجديد: سرعات وحدات تخزين حتى 26 جيجابت في الثانية

⬤ صرحت شركة Micron عن أنها تعمل حالياً على إنتاج أول وحدات تخزين بتقنية PCIe 6.0.

⬤ ستتيح الوحدات الجديدة سرعات تصل إلى 26 جيجابت في الثانية، قرابة ضعف السرعات الحالية.

⬤ الأرجح أن يتأخر وصول الوحدات للأسواق لسنوات تالية، مع اقتصارها على مراكز البيانات في الفترة الأولى.

أعلنت Micron، العملاق الأمريكي في صناعة وتطوير الذواكر ووحدات التخزين، عن تطور تقني في منتهى الأهمية، حيث صرحت بأنها في طور العمل على أول قرص SSD في العالم يدعم تقنية PCIe 6.0، والذي من المنتظر أن يقدم سرعات مذهلة، حيث تعد الشركة بتوفير عرض نطاق قراءة تتابعية يزيد عن 26 جيجابت في الثانية، وهو إنجاز كبير، بالنظر إلى أن أسرع أقراص SSD المتوفرة حالياً تصل إلى أقصى قدراتها عند 14.5 جيجابت في الثانية.

مواضيع مشابهة

لكن رغم ذلك، سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن تصل أي من تلك الوحدات الجديدة خارقة السرعة إلى متناول المستهلكين الاعتياديين، إذ حصرت Micron تقنيتها الوليدة تلك في مراكز البيانات حالياً. وليس من المستغرب أن يؤدي الطلب المتزايد المستمر على الذكاء الاصطناعي وأحمال العمل المختلفة عالية الأداء (HPC) إلى أن تجد هذه الوحدات الجديدة طريقها في البداية إلى بيئات المؤسسات والأعمال الكبيرة. على كل حال، فإن مجرد حقيقة أن أول قرص SSD بتقنية PCIe 6.0 بات قيد التطوير حالياً، وأنه سيكون سريعاً بشكل لا يصدق، تعد أخباراً جيدة لأي شخص يدرك أهمية وحدات التخزين السريعة في مختلف المهام، سواء للأعمال والألعاب.

حالياً، تتواجد أقراص SSD بمعيار PCIe 5.0 في المتاجر بوفرة، وقد شهدنا الارتفاع التدريجي في السرعات مع بدء نضوج تلك التقنية. وفي الوقت الراهن، يُعتبر Crucial T705 أحد أسرع وحدات SSD المتاحة حالياً للقطاع الاستهلاكي، بسرعة تصل حتى 14.5 جيجابت في الثانية. ما يعني أننا أمام زيادة بنسبة 80% قياساً بما تبشر Micron ببلوغه. وبالعودة إلى معيار PCIe Gen3، والذي أبصر النور في العام 2010، وبالكاد تتجاوز سرعة وحداته 3.5 جيجابت في الثانية فقط، فإن وصول سرعة 26 جيجابت في الثانية مع PCIe 6.0 بعد 14 عاماً لهو أمر يستحق الإشادة حقاً.

لن تكتفي Micron بأقراص SSD الجديدة فائقة السرعة، فبجعبتها ذواكر GDDR7 القادمة في الأفق، والتي على ما يبدو ستحط رحالها في أجهزة المستهلكين بشكل أسرع بكثير من وحدات PCIe 6.0. حيث تشير الشائعات إلى أن الجيل التالي من سلسلة Nvidia GeForce RTX 5000 للمعالجات الرسومية سيتضمن ذواكر من طراز GDDR7، وتروج Micron فيها لتحسين في الأداء بنسبة تصل إلى 30% في الألعاب مقارنة مع GDDR6 الحالية.

شارك المحتوى |
close icon