الأشرار لا يستخدمون iPhone: هل تمنع Apple أشرار السينما والتلفاز من استخدام أجهزتها؟

⬤ تتردد الشائعات حول كون شركة Apple تمنع صانعي الأفلام والمسلسلات من استخدام منتجاتها مع شخصيات شريرة.

⬤ عادة ما تقدم الشركة هواتفها وحواسيبها ومنتجاتها الأخرى لاستديوهات الأفلام لاستخدامها، لكنها ترفض الدفع مقابل ذلك.

⬤ «شرط حظر الأشرار» ليس أمراً متابعاً قضائياً، بل أقرب لشرط اسمي يحدد إن كانت Apple ستتعامل معك مستقبلاً.

لطالما شاع بين الكثيرين القول أن أسهل طريقة لتمييز الشخصيات الشريرة من الخيرة في المسلسلات والأفلام الحديثة هو مراقبة الهواتف التي تستخدمها. إذ يعرف الكثيرون ما يسمى باسم «شرط حظر الأشرار» داخل الصناعة الترفيهية، وهو شرط يبدو أن الشركة تفرضه على الاستديوهات لدى تزويدهم بالهواتف والحواسيب وسواها.

في عام 2020، تحدث ريان جونسون، مخرج فيلم Knives Out، عن حقيقة الشرط المزعوم، ليكون أول صانع أفلام بارز يتحدث علناً عن ذلك. ومنذ هذا الحين، لاحظ العديد من المشاهدين حالات تؤكد الشرط وأخرى تبدو أنها تنفيه، ففي الكثير من المسلسلات يظهر من الغريب استخدام معظم الشخصيات لهواتف iPhone، ليظهر بعدها أن الشخصيات التي لم تكن تستخدمه كانت شريرة سراً، لكن وفي حالات أخرى ظهرت هواتف ومنتجات تشبه ما تصنعه Apple مع شخيات شريرة كما حالة القاتل المتسلسل في فيلم Trap.

مواضيع مشابهة

رغم أن الشرط المزعوم ليس مكتوباً في إرشادات استخدام العلامات التجارية وحقوق النشر لشركة Apple، إلا أن الوثيقة توجب «إظهار منتجات Apple بأفضل صورة ممكنة، بأسلوب أو سياق ينعكس بشكل إيجابي على شركة Apple ومنتجاتها»، بجانب «حظر استخدام العلامة التجارية لشركة Apple أو أي رمز، أو شعار، أو أيقونة مملوكة لشركة Apple بطريقة مهينة».

في لقاء مع صحيفة Vanity Fair في عام 2020، قال جونسون: «تجيز لك شركة Apple استخدام هواتف iPhone في الأفلام، ولكن، وهذا أمر ضروري، إذا كنت تشاهد فيلم غموض، فلا يمكن للأشرار امتلاك هواتف iPhone أمام الكاميرا»، وأضاف ساخراً: «يريد كل صانع أفلام لديه شخصية شريرة في فيلمه، والذي من المفترض أن يكون سرياً، قتلي الآن.»

يعتقد كثيرون أن شركة Apple تدرج شرطها في صفقات عرض منتجاتها في الأعمال الترفيهية مع صناع الأفلام، إلا أن جافن بولون، المنتج التنفيذي لمسلسل Curb Your Enthusiasm، أخبر صحيفة Business Insider أن شركة Apple «لن تدفع مقابل عرض منتجاتها، ولكنها مستعدة لتسليم كمية لا حصر لها من حواسيبها، وأجهزتها اللوحية، وهواتفها».

في حين يقدم فيلم Knives Out ومسلسل Succession جميع الشخصيات بهواتف iPhone باستثناء شخصيتين شريرتين، يقدم فيلم John Wick وفيلم Trap شخصية شريرة بهاتف iPhone، وبذلك يبدو أن انتهاك صناع الأفلام لشرط شركة Apple لن يسبب لهم ملاحقةً قضائيةً، ولكنه قد يمنع أي تعاون قادم مع الشركة لدعم الأعمال الترفيهية بمنتجاتها.

شارك المحتوى |
close icon