استثمار بقيمة 100 مليون دولار لمشروع تصنيع الأقمار الصناعية في الإمارات

⬤ دخلت شركتا Marlan Space وLoft Orbital في شراكة بقيمة 100 مليون دولار في مجال الفضاء بالإمارات.

⬤ سيتم تشييد المشروع في أبوظبي، ليكون أول كيان تجاري في البلاد لتصنيع الأقمار الصناعية على نطاق واسع.

⬤ الهدف تصنيع 50 قمراً صناعياً بوزن نصف طن سنوياً، ومن المتوقع بدء الاختبارات أوائل 2025.

استثمار جديد بقيمة أكثر من 100 مليون دولار أمريكي، طرفاه شركة Marlan Space في أبو ظبي، و Loft Orbital الناشئة، يستهدف إنشاء مشروع جديد في الإمارات العربية المتحدة بغرض تنمية وتعزيز الإمكانيات والقدرات المحلية في قطاع الفضاء.

يحمل المشروع الاسم Orbitworks، وسيكون أول كيان تجاري في الإمارات العربية المتحدة لتصنيع الأقمار الصناعية على نطاق واسع. وتعود حصة الأغلبية فيه إلى Marlan Space، وهي شركة فضاء جديدة مرتبطة بشركة International Holding Company القابضة، وهي شركة عملاقة متعددة الاستثمارات في إمارة أبوظبي.

مواضيع مشابهة

مع فيض من الطموحات، ودعم في الموارد، تمتلك الإمارات العربية المتحدة أهدافاً كبرى في قطاع الفضاء. بوجود وكالة الإمارات للفضاء (UAESA)، والتي يبلغ عمرها أقل من عقد من الزمان، وعدد كبير من الاستثمارات والشراكات المحلية والدولية. وقد أرسلت البلاد مؤخراً رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، وكانت آخر المنضمين إلى رعيل الأمم التي وضعت مسباراً لها في مدار كوكب المريخ، وهو مسبار الأمل.

مشروع Orbitworks
(Loft Orbital)

يضم مشهد قطاع الفضاء في الخليج العربي عدداً لا بأس به من اللاعبين الرئيسيين، فإلى جانب وكالة الإمارات للفضاء (UAESA)، توجد شركة Space42، وهي اندماج بين شركة الياه سات، وشركة بيانات (Bayanat)؛ ومجموعة EDGE Group، بالإضافة إلى عدد من الجامعات ومؤسسات البحث العلمي، مثل المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (NSSTC). وقت وصلت البلاد إلى مرحلة ترغب فيها بنشر مجموعات أقمار صناعية، وجلب قدرات تصنيع الأقمار الصناعية إلى أراضيها.

تقوم شركة Loft Orbital بشراء نواقل الأقمار الصناعية (الهياكل الحاملة) بأعداد كبيرة، وتطلق الحمولات الخاصة بعملائها إلى المدار. وتتولى الشركة سائر عمليات دمج الإطلاق، وتتكفل بتسيير مهامها عند بلوغها المدار. كما ويمكن لها أيضاً إجراء رحلات افتراضية، حيث بمقدور العملاء نشر تطبيقات برمجية على أقمار الشركة بالاستفادة من أجهزة الاستشعار الحاسوبية والكاميرات الموجودة على متنها، مستغنية تماماً عن الجانب المادي من العملية.

يهدف مشروع Orbitworks إلى تصنيع ما يصل إلى 50 قمراً صناعياً بوزن 500 كيلوغرام سنوياً، وقد تم بالفعل شراء العتاد والأجهزة الخاصة بالأقمار العشرة الأولى. وسيجري العمل على تنفيذ ذلك ضمن منشأة تبلغ مساحتها أكثر من 15 كيلومتر مربع، في إمارة أبوظبي، ومن المتوقع اكتمال تجميع أول منصة للأقمار الصناعية واختبارها هناك أوائل العام المقبل 2025.

شارك المحتوى |
close icon