اتهمته بحجب المعلومات وتقييد حرية التعبير: تركيا تحظر تطبيق إنستجرام صباح اليوم

⬤ حجبت تركيا الوصول لمنصة Instagram بداية من صباح الجمعة، وفق ما أعلنت عنه هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

⬤ يضاف الحظر إلى العديد من حالات الحظر المؤقت السابقة التي استهدفت منصات تواصل اجتماعي ومنصات أخرى.

⬤ رغم عدم تبيان السبب، فمن الواضح أنه متعلق بتقييد المنصة لبعض أنواع المنشورات وبالأخص عقب أحداث الأيام الماضية.

في خطوة ليست بالمفاجئة تماماً، أقدمت السلطات التركية على حجب الوصول إلى منصة Instagram، اليوم الجمعة، دون الإفصاح عن سبب هذا القرار، أو مدة سريانه. حيث فقد المستخدمون في تركيا إمكانية تصفح تطبيق وموقع Instagram، والذي بات يعرض رسالة خطأ وغير قادر على تحدث صفحات المحتوى.

Instagram تركيا

مواضيع مشابهة

أعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا عن هذا القرار في موقعها الرسمي، ولم تعطِ أي تفاصيل أخرى. في حين لم تعلق شركة Meta، المالكة لمنصة Instagram على الأمر بعد.

يأتي هذا الحجب بعد تصريحات لاذعة من رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، الأربعاء المنصرم، في منشور مطول له على منصة X، انتقد فيها سياسة Instagram، متهماً إياها بمنع الناس من نشر رسائل تعزية ومواساة للزعيم الفلسطيني الراحل، إسماعيل هنية، دون تقديم أي أعذار أو تبيان لانتهاكات لسياسة الاستخدام في المنصة.

سبق وأن قامت تركيا بخطوات مشابهة، إذ حظرت الوصول إلى مواقع ومنصات تواصل اجتماعي في الماضي، وذلك خلال الفترات التي شهدت فيها البلاد حوادث أمنية أو إرهابية، أو حتى كوارث طبيعية مدمرة، والسبب المعلن الأول والأهم هو الدواعي الأمنية.

لدى الجهات الناظمة لقطاع الاتصالات والإنترنت في تركيا صلاحية تقويض الوصول لمنصات ووسائل التواصل الاجتماعي إذا ما فرضت ذلك «ظروف قاهرة»، كما وأنها تفرض على تلك المنصات والمواقع وجود ممثلين محليين لها. وقد كانت في السابق قد حظرت منصة YouTube ما بين عامَي 2007 و2010.

شارك المحتوى |
close icon