اتفاقية جديدة لشركة Meta ستتيح للمستخدمين مشاركة الأغاني والموسيقى عبر واتساب

⬤ اتفقت Meta و Universal Music Group (UMG) على توسيع اتفاقية ترخيص الموسيقى بينهما.

⬤ تتطرق الاتفاقية الجديدة على تعامل الشركتين مع المحتوى غير المصرح به المولّد بالذكاء الاصطناعي.

⬤ يواجه الفنانون وشركات التوزيع خطراً متزايداً من نسخ وتزييف أعمالهم واستخدامها في تدريب الذكاء الاصطناعي.

أعلنت كل من شركتَي Meta و Universal Music Group (UMG)، يوم الاثنين، عن توسيع الاتفاقية متعددة السنوات بينهما، والمختصة بترخيص الموسيقى، والتي تسمح للمستخدمين بمشاركة الأغاني من مكتبة UMG الموسيقية عبر منصات Meta المختلفة، فيسبوك، و Instagram، و Horizon، و Threads، وواتساب، دون انتهاك لحقوق النشر والتوزيع.

لعلّ أكثر ما يلفت النظر في الاتفاقية الجديدة هو أنها تنص على تعامل الشركتين مع «المحتوى غير المصرح به المولّد بالذكاء الاصطناعي». في إشارة إلى الأغاني المقتبسة بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي، والتي يتم توليدها في الغالب دون إذن الفنانين والمبدعين الأصليين، إذ يصطدم أولئك على نحو متزايد مع نسخ مزيفة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استخدام شركات الذكاء الاصطناعي أعمالهم في تدريب نماذجها.

مواضيع مشابهة

تأتي هذه الشراكة في أعقاب خلاف TikTok مع UMG في وقت سابق من هذا العام، حين أٌزيلت قائمة الموسيقى خاصتها من تطبيق مشاركة الفيديوهات القصيرة. وفي بيان صدر في فبراير المنصرم، أعادت UMG تسليط الضوء بشدة على مخاوفها حيال الذكاء الاصطناعي والسلامة عبر الإنترنت على المنصة. لتتوصل الشركتان لتفاهم في مايو، سمح بعودة موسيقى فنانين مثل بيلي إيليش وتايلور سويفت إلى TikTok.

من جهة أخرى، يأتي الاتفاق الجديد على خلفية دعوى قضائية متعلقة بالذكاء الاصطناعي تقدمت بها رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية، والتي تعتبر طرفاً يمثل UMG وغيرها من العلامات الكبرى، ضد شركتي Udio وSuno الناشئتين في مجال توليد الموسيقى. وتزعم تلك الدعوى قيام الشركتين بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما باستخدام موسيقى محمية بحقوق النشر والتوزيع. وقد اعترفت Sudo في وقت سابق من هذا الشهر علناً بإقدامها على ممارسة كهذه، لكنها ادعت قانونية الأمر بموجب الاستخدام العادل.

في الوقت نفسه، تدعي Meta أنها تتبنى نهجاً أخلاقياً تجاه موسيقى الذكاء الاصطناعي، حيث إن إصدارها لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية (كل من AudioCraft، و MusicGen، و Jasco) يقتصر على تلك المدربة منها باستخدام «موسيقى مملوكة ومرخصة خصيصاً لشركة Meta»، وفقاً لموقعها على الويب.

سيتمكن مستخدمو واتساب للمرة الأولى من مشاركة الموسيقى المرخصة من UMG داخل تطبيق المراسلة الفورية. ويشمل ذلك Threads، تطبيق التواصل الاجتماعي المملوك من Meta والمنافس المباشر لمنصة X.

يُشار إلى أن أول شراكة ما بين Meta وUMG تعود إلى العام 2017، وكانت تلك أول مرة تسمح فيها شركة موسيقية كبرى لمستخدمي فيسبوك بتحميل ومشاركة مقاطع الفيديو التي تتضمن أغانٍ من قوائمها الخاصة..

شارك المحتوى |
close icon