إيلون ماسك يخطط لبناء أكبر حاسوب خارق على الإطلاق لشركته المختصة بالذكاء الاصطناعي

⬤ أخبر الملياردير إيلون ماسك المستثمرين أنه يخطط لبناء حاسوب خارق لدعم تطوير أعمال شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة xAI.

⬤ قال ماسك أن الحاسوب الخارق سيتضمن 100 ألف شريحة رسومية من شركة Nvidia، وسيعمل بحلول خريف عام 2025.

⬤ تطور شركة xAI حالياً روبوت محادثة اسمه Grok، لكن وفي الوقت الحالي يبدو متأخراً مقابل منافسيه من OpenAI وGoogle.

أخبر الملياردير إيلون ماسك المستثمرين أنه يخطط لبناء حاسوب خارق يطلق عليه «مصنع ضخم للحوسبة» لدعم تطوير أعمال شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة xAI، وذلك وفق تقارير متعددة في الأيام الأخيرة.

سيتضمن الحاسوب الخارق 100 ألف شريحة رسومية من شركة Nvidia، وسيعمل بحلول خريف عام 2025، حيث قال ماسك أنه «سيحمل نفسه المسؤولية الشخصية عن تسليمها في الوقت المحدد»، وفقاً لصحيفة The Information.

مواضيع مشابهة

من المُخطط أن يفوق حاسوب ماسك الخارق حجم أكبر الحواسيب الخارقة المدعومة بالشرائح الرسومية في العالم بأربعة مرات، مثل الذي تستخدمه شركة Meta في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، نقلاً عما قاله ماسك خلال عرض تقديمي للمستثمرين هذا الشهر.

منذ أن أطلقت شركة OpenAI روبوت المحادثة ChatGPT في عام 2022، أصبحت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مجالاً للمنافسة الشرسة بين عمالقة التكنولوجيا أمثال Microsoft، وGoogle، وMeta، فضلاً عن الشركات الناشئة أمثال Anthropic، وStability AI، وInflection AI.

يُعد ماسك واحداً من المستثمرين القلائل في العالم الذين لديهم ما يكفي من الأموال للتنافس مع عمالقة الذكاء الاصطناعي السابق ذكرهم. وتطور شركته xAI حالياً روبوت محادثة اسمه Grok، والذي يمكنه الوصول لمنصة التواصل الاجتماعي X المملوكة لماسك منذ أقل من عامين. ويذكر أن شركته الناشئة xAI قد قيّمت بمبلغ يصل حتى 24 مليار دولار في جولات استثمار أخيرة وفق تقارير صحفية.

يذكر أن ماسك كان قد شارك في تأسيس شركة OpenAI في عام 2015، ولكنه غادر الشركة في عام 2018، معبراً عن رفضه للاتجاه الربحي الذي بدأته الشركة تحت إدارة رئيسها التنفيذي الحالي سام ألتمان. لم يكتفِ ماسك بالتعبير عن رفضه لاتجاه شركة OpenAI، بل رفع دعوى قضائية ضدها بتهمة انتهاك مهمتها غير الربحية المتمثلة في جعل أبحاث الذكاء الاصطناعي متاحة للجميع.

في عام 2023، أطلق ماسك شركة xAI مدعياً أنها موجهة للتركيز على أمان الذكاء الاصطناعي وتطوير روبوت دردشة منافس لروبوت الدردشة ChatGPT من شركة OpenAI، حيث يتوقع أن تطور شركته ذكاءً اصطناعياً يفوق الذكاء البشري في غضون 5 سنوات.

شارك المحتوى |
close icon