إيلون ماسك: قيمة تسلا السوقية قد تتجاوز ابل وأرامكو مجتمعتين

  • في حديث أخير له أعاد إيلون ماسك التأكيد على إيمانه الكامل بقدرة شركته “تسلا” (Tesla) على النمو الهائل.
  • وفق ادعاء ماسك، فقد تتجاوز قيمة تسلا قيمة كل من ابل وأرامكو السعودية مجتمعتين (4.4 تريليون دولار حالياً).
  • قيمة شركة تسلا الحالية هي 650 مليار دولار، ويصفها معظم المحللين بكونها مبالغاً جداً.

 

في يوم الأربعاء، كشفت شركة تسلا عن تقريرها المالي الخاص بالربع الثالث من عام 2022 الجاري. وفي التقرير تبين أن الشركة قد فشلت بالوصول إلى أرقام مبيعاتها المطلوبة. وكانت الحجة الأساسية هي صعوبات سلسلة الإمداد التي منعت تنمية الإنتاج بالشكل المطلوب.

 

تسبب التقرير ببعض القلق لدى مستثمري علامة السيارات الكهربائية الأشهر عالمياً. وبعده سرعان ما خسر السهم حوالي 7٪ دفعة واحدة، والآن يتم تداوله عند مستويات مشابهة تعكس عدم رضا مستثمري الشركة. وللتعامل مع الأمر سرعان ما تدخل إيلون ماسك “لتهدئة المستثمرين” وتأكيد التزام الشركة بالنمو.

 

وفق ماسك، فالشركة تحظى بكمية كبيرة من الطلب على منتجاتها، لكن المشكلة الأساسية هي صعوبات الإنتاج لتلبية الطلب. وأشار ماسك إلى أن عائدات الشركة قد نمت بنسبة 56٪ في الربع الثالث مقارنة بنفس الوقت من عام 2021.

مواضيع مشابهة

 

ضمن مساعيه للطمأنة، قال ماسك أن شركته تسلا يمكن أن تنمو كفاية لتتجاوز شركتي ابل وأرامكو السعودية معاً. وبالنظر إلى أن هاتين هما أكبر شركتين عموميتين في العالم مع قيمة تتجاوز 2 تريليون دولار لكل منهما، فهذا التوقع كبير للغاية دون شك. وحتى مع كونه متهوراً بالكلام عادة، فقد عاد ماسك للتوضيح بأن هذا السيناريو قد لا يكتمل.

 

يذكر أن الربع الأخير كان شديد النجاح لشركة تسلا حتى ولو أنه لم يصل إلى توقعات وولستريت. حيث حققت الشركة 21.45 مليار دولار من العائدات ورفعت مبيعات السيارات بنسبة 55٪ مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي. كما تضاعف الربح الصافي للشركة ليصل إلى 3.33 مليار دولار.

 

حتى مع هذه النجاحات، ينظر الكثيرون إلى تسلا كشركة أكبر بكثير على الورق. حيث أن تقييم الشركة السوقي يضعها أمام عمالقة الصناعة مثل VWوتويوتا وغيرهما مجتمعة. والرهان الأساسي هو نمو الشركة السريع وقدرتها على التمدد. لذا وعلى الرغم من نجاح تسلا الكبير في الربع الماضي، لم يكن هذا النجاح “جيداً كفاية” بنظر المستثمرين كما يبدو.

شارك المحتوى |
close icon