إن لم تجمع استثمارات جديدة، شركة OpenAI قد تفلس خلال عام

⬤ من المتوقع أن تبلغ خسائر OpenAI لهذا العام نحو 5 مليارات دولار أمريكي، وتقترب مدخراتها من النفاذ

⬤ يتمثل إنفاق OpenAI الأكبر على خوادم Microsoft وتدريب النماذج الجديدة والموظفين، فيما عائداتها صغيرة جداً.

⬤ تضع هذه الأرقام الشركة في حالة تحتاج فيها لاستثمارات جديدة لتتمكن من متابعة أعمالها ريثما تحقق الربحية.

في خضم انفجار الذكاء الاصطناعي في عالم التقنية اليوم، تتسارع الشركات نحو حجز حصتها في السوق، وتتعاظم أسهم كبرى اللاعبين، مثل Microsoft، وApple، وNvidia. لكن الواقع ليس وردياً أو على ذاك القدر من السهولة، إذ تكافح كثير من الشركات لبلوغ الربحية، وإن لم تفِ ابتكاراتها ومنتجاتها بالمطلوب، فقد تجد نفسها في عداد المفلسين، ومن سخرية القدر أن آخر الشركات المهددة بهذا المصير هي OpenAI الرائدة في مجالها.

أشار تقرير من صحيفة The Information إلى أن OpenAI، الشركة المطورة لروبوت المحادث الأشهر ChatGPT وغيره من أدوات ونماذج الذكاء الاصطناعي، قد تخسر ما يصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي في عام 2024، ولربما تستنفد احتياطاتها النقدية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

النزيف الأكبر يتمثل في نفقات عملاق الذكاء الاصطناعي على تدريب ونشر النماذج، والتي من المتوقع أن تصل إلى 7 مليارات دولار هذا العام، متجاوزةً إيرادات الشركة بكثير. وفي التفاصيل، يتضمن الإنفاق الضخم للشركة نحو 4 مليارات دولار على خوادم Miccrosoft لأحمال عمليات الاستدلال والاستنتاج في ChatGPT، وما يصل إلى 3 مليارات دولار أخرى لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة.

مواضيع مشابهة

رغم حصول OpenAI على أسعار مخفضة بشكل كبير لخدمات Azure من Microsoft، إلا أن إنفاق الشركة قد ارتفعت بشكل كبير مع تسريعها تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة.

من جانب آخر، نما عدد موظفي OpenAI إلى حوالي 1,500 موظف، مما قد يكلفها 1.5 مليار دولار هذا العام، أي ثلاثة أضعاف التوقعات الأولية للشركة، وهو توسع متسارع يساهم بشكل كبير في ضائقتها المالية.

بالتطرق عن الإيرادات، تحقق OpenAI حوالي ملياري دولار سنوياً من ChatGPT، بالإضافة لما يقرب من مليار دولار من رسوم الوصول إلى نماذجها اللغوية الكبيرة. أي إن إجمالي إيراداتها يقدر ما بين 3.5 و4.5 مليار دولار، والحديث هنا عن هذا العام 2024. الأمر الذي يترك عجزاً كبيراً قد يستلزم تمويلاً جديداً خلال الأشهر المقبلة.

تُفيد التقارير بأن لدى OpenAI ما يعادل 350 ألف خادم يحتوي على رقاقات Nvidia A100 للاستنتاج، مع حوالي 290 ألف خادم مخصص لروبوت ChatGPT. ويُقال إن الأجهزة تعمل بكامل طاقتها تقريباً.

على الرغم من هذه التحديات، يحافظ الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، على تركيزه على مهمة الشركة في تطوير الذكاء العام الاصطناعي (AGI). وفي معرض حديثه الأخير في جامعة ستانفورد، صرح ألتمان بأنه غير مهتم بالتكاليف طالما أن بالإمكان «إيجاد طريقة لدفع الفواتير».

من المهم التنويه إلى أن OpenAI قد أكملت بالفعل سبع جولات تمويل، جمعت خلالها أكثر من 11 مليار دولار، وتُقدر قيمتها السوقية حالياً بحوالي 80 مليار دولار، بيد أنها قد تكون في حاجة ماسة إلى تأمين تمويل إضافي لدعم طموحاتها في البحث والتطوير.

شارك المحتوى |
close icon