إمارة الشارقة تطلق منطقة حرة لتقنيات الاتصال مع إعفاء ضريبي لمدة 50 عاماً

⬤ تم افتتاح منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال (COMTECH)، بغرض تعزيز مكانة الإمارة على الصعيد التقني.

⬤ ستتمتع منطقة COMTECH بإعفاء ضريبي لمدة 50 عاماً قابلة للتجديد على جميع الأنشطة التجارية داخلها.

⬤ تُضاف المنطقة الجديدة إلى عشرات المناطق الحرة التي ساهمت بشكل كبير في نمو الإمارات الاقتصادي المستمر.

أعلن سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن إنشاء منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال، في مدينة كلباء، مع اعتماد تسميتها باللغة الإنكليزية «Sharjah Communication Technologies Free Zone»، واختصاراً، COMTECH، في خطوة نحو تعزيز مكانة الإمارة كمركز لصناعات التقنية والاتصالات.

مواضيع مشابهة

يأتي هذا القرار عقب إنشاء هيئة الشارقة لتقنيات الاتصال (SCTA) في وقت سابق من هذا الشهر، والتي ستتولى بدورها مهمة الإشراف على COMTECH. وسيجري منح جميع الشركات والمؤسسات والأفراد والعاملين إعفاء ضريبياً لمدة 50 عاماً قابلة للتجديد على جميع الأنشطة التجارية داخل المنطقة الحرة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، لن يتم فرض أي ضرائب أو رسوم محلية، وتُستثنى من ذلك رسوم الاستهلاك.

وفقاً لما ورد في المرسوم الأميري المتعلق باستحداثها، والذي نُشر في 26 يونيو الماضي، فإنّ منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال «تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها، ويكون لها الاستقلال المالي والإداري. كما ونص المرسوم على أن الموقع الدقيق والحدود والمساحة الإجمالية للمنطقة الحرة تتحد بقرار من الحاكم.

تطرق المرسوم أيضاً لاختصاصات وصلاحيات المنطقة، والتي من بينها مراكز بيانات للشركات العاملة فيها، ومنح التراخيص لتمديد الكوابل البحرية والبرية للاتصالات. أما أهداف COMTECH، فتتمحور حول تعزيز مكانة الإمارة في القطاع التقني، وإرساء بيئة مواتية للاستثمار في التقنيات المستقبلية، فضلاً عن دعم شركات ومشاريع الذكاء الاصطناعي، ورعاية المواهب، واستقطاب الخبراء.

تنضم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال إلى مجموعة متنوعة من المناطق الحرة الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة، والتي تستقطب الخبرات والاستثمارات التقنية من أرجاء العالم، مثل مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وواحة دبي للسيليكون، ومدينة دبي للإنترنت.

شارك المحتوى |
close icon