أول رحلة مشي فضائي تجارية في التاريخ تعود إلى الأرض وعلى متنها ملياردير

⬤ بعد 5 أيام قضتها في الفضاء، عادت مركبة SpaceX إلى الأرض وعلى متنها طاقم من 4 أشخاص.

⬤ تضمن طاقم المركبة الملياردير الأمريكي «جاريد أيساكمان» وقام بأول رحلة «مشي فضائي» لغرض تجاري.

⬤ عبر التاريخ، قام 264 شخصاً فقط بالمشي في الفضاء، وأيساكمان هو أول من يفعل ذلك لغرض ترفيهي.

بعدما صعد مجال السفر التجاري إلى الفضاء في عام 2020 وسباق SpaceX وBlue Origin وVirgin Galactic إليه، يبدو أن الدرب بات ممهداً للمزيد من النشاطات التجارية في الفضاء. حيث هبطت يوم أمس مركبة SpaceX التي كانت تحمل طاقماً يتضمن مليارديراً أمريكياً أراد تجربة المشي في الفضاء بنفسه كأول من يفعل ذلك لسبب ترفيهي فعلياً.

الآن يحمل «جاريد أيساكمان» لقب أول سائر فضائي تجاري في العالم، فيما أنه ذو الترتيب 264 من حيث المشي في الفضاء، حيث كانت السجل قد بدأ مع رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف عام 1965.

مواضيع مشابهة

كانت المركبة تتضمن 5 أفراد طاقم، هم الملياردير أيساكمان، ومهندسان من شركة SpaceX، بالإضافة إلى طيار حربي. ووصلت المركبة إلى مدار يبعد عن الأرض حوالي 740 كيلومتراً لدى إجراء المشي الفضائي، مما يعني أن المسافة أبعد بوضوح من محطة الفضاء الدولية، وهو أبعد مشي فضائي على الإطلاق باستثناء مهام ناسا إلى القمر في نهاية ستينيات ومطلع سبعينيات القرن الماضي.

المثير للاهتمام هو أن الرحلة التي امتدت طوال 5 أيام فلم يدم المشي في الفضاء طويلاً، حيث فتحت بوابة المركبة طوال نصف ساعة فقط، وكان أيساكمان أول من يطل من المركبة إلى فراغ الفضاء المحيط حينها مع كون الوقت الإجمالي الذي قضاه ركاب المركبة هو قرابة ساعتين من المشي الفضائي، وهو وقت أقصر من المعتاد في مهمات محطة الفضاء الدولية والتي عادة ما تكون لغاية العمل والإصلاحات.

من غير الواضح كم دفع أيساكمان لقاء الرحلات التي حجزها على متن مركبات SpaceX، لكن المبلغ فوق التصورات بالتأكيد نظراً لكون الشركة قد رفعت سعر إطلاق صواريخ Falcon 9 الخاصة بها إلى 67 مليون دولار للإطلاق في عام 2022.

يذكر أن ثروة أيساكمان تقارب ملياري دولار أمريكي، وكان قد جناها بمعظمها من نجاح شركة Shift4 المتخصصة بخدمات الدفع، حيث كان قد أسس الشركة عام 1999، ومنذ حينها نمت لتتجاوز قيمتها 7 مليارات دولار أمريكي مع امتلاكها مئات آلاف العملاء ومعالجتها لمئات مليارات الدولارات من المعاملات كل عام.

شارك المحتوى |
close icon