شركة Intel تعلن عن السلسلة الثانية من معالجات Core Ultra الجديدة للحواسيب المحمولة بتحسينات كبرى

أعلنت شركة Intel® عن السلسلة الثانية من معالجات Intel® Core™ Ultra للأجهزة المحمولة، والتي حملت الاسم Intel® Core™ Ultra 200V. وقد وعدت الشركة بتوفير أداء استثنائي، وكفاءة منقطعة النظير، فضلاً عن نقلة نوعية في الأداء الرسومي، وتوافق شامل للتطبيقات، وتحسينات في الأمان، وترقيات في قدرات حوسبة الذكاء الاصطناعي.

ستتواجد المعالجات الجديدة في قلب حواسيب الذكاء الاصطناعي الأحدث، وستتوافر على أكثر من 80 طرازاً، وفي أجهزة ما يربو على 20 من كبرى شركات تصنيع الحواسيب، ومن بينها Acer، وASUS، وDell، وHP، وLenovo، وLG، وMSI، على سبيل المثال لا الحصر.

شركة مينا تك كانت حاضرة في حدث الإطلاق، والذي جرت فعالياته خلال مؤتمر IFA 2024، في العاصمة الألمانية برلين، وقد شهد توافد جمهرة من الحضور لرؤية أحدث ما بجعبة Intel® لمجابهة Qualcomm وغيرها من الشركات في سوق معالجات الحواسيب المحمولة.

Intel Core Ultra 200V Series - Performance Gains

تحسينات بارزة في الكفاءة والأداء

تركز الشركة في تقديم سلسلة معالجات Intel® Core™ Ultra 200V على الكفاءة العالية، إذ تتضمن المعالجات المحمولة الجديدة 4 من نوى الأداء (P-Core) الجديدة والمعاد تصميمها بالكامل والتي تعمل بتردد يصل حتى 5.1 جيجا هرتز، ومخصصة للأحمال العالية، رفقة 4 أخرى من نوى الكفاءة (E-Core)، والتي تعمل بتردد يصل إلى 3.7 جيجا هرتز، والقادرة على التكفل بطيف واسع من المهام بكل قوة وهدوء.

تشهد السلسلة الجديدة تقديم معمارية Xe2 الرسومية الدقيقة لأول مرة، والتي تقدم قفزة كبيرة في الأداء الرسومي بمعدل 30% وسطياً بالمقارنة مع الجيل السابق. حيث تتضمن وحدات Arc™ المدمجة لمعالجة الرسوات ثمانية من نوى Xe الجديدة في جيلها الثاني، مع ثمانية ثماني وحدات محسنة لتتبع الأشعة، ودعم ما يصل إلى ثلاث شاشات عرض بدقة 4K، فضلاً عن محركات الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة من نوع Intel® Xe Matrix Extensions، لتقديم مستوى أداء عند 67 TOPS.

Intel Core Ultra 200V Series - Integrated GPU

تعد الشركة مع سلسلة Intel® Core™ Ultra 200V بتقديم أداء أعلى بثلاث مرات على صعيد خطوط المعالجة، وبما يصل إلى 80% كأداء أعظمي، بالمقارنة مع الجيل السابق. والحديث أيضاً عن عمر بطارية يمتد إلى 20 ساعة رفقة تطبيقات الإنتاجية.

الذكاء الاصطناعي في صدارة المشهد

تكرس Intel® جهودها في مجال حواسيب الذكاء الاصطناعي مع سلسلة معالجات Intel® Core™ Ultra 200V الجديدة. من خلال التركيز على مجموعة واسعة من القدرات التي من المنتظر أن تستفيد منها شرائح واسعة من المستخدمين. وتطرقت الشركة بالأخص إلى إشراك الذكاء الاصطناعي في الحواسيب الجديدة في إنشاء وتحرير المحتوى، والحماية، وتطبيقات الإنتاجية، وتحسين أداء الألعاب.

Intel Core Ultra 200V Series - 4

التركيز على فئة Intel® Evo™ Edition

من المنتظر أن تندرج معظم الأجهزة التي ستحتوي على معالجات سلسلة Intel® Core™ Ultra 200V الجديدة ضمن تصنيف حواسيب Intel® Evo™ Edition المحمولة، وهي فئة من الأجهزة شاركت Intel® في هندستها بشكل، والغرض منها تقدم أفضل تجربة استخدام للحواسيب المحمولة.

تولي Intel® اهتماماً ورعاية كبيرَين لهذه الفئة على ما يبدو، حيث تشرف الشركة على تقييم واختبار كل الطرازات المرشحة لاعتمادها كأجهزة Intel® Evo™ Edition، بغية التأكيد من تحقيقها لمعايير صارمة تحدد ميزاتها وأداءها.

تأتي تلك الأجهزة بهياكل محدودة السماكة وعالية الجودة، وحلول تبريد في منتهى الهدوء، مع ميزات حماية متقدمة، وأحدث تقنيات الاتصال المتمثلة في معيار Wi-Fi 7 من Intel® وBluetooth 5.4، فضلاً عن دعم ميزة Thunderbolt Share في بعض الطرازات، وبالطبع، ميزات الشحن السريع والبطارية عالية الأداء.

هنّأت شركة LG Electronics نظيرتها Intel® على إطلاق السلسلة الجديدة، وقالت على لسان نائب الرئيس الأول ورئيس وحدة IT Business Unit، إلى أنه «بوجود [وحدات] Lunar Lake القوية على  [حواسيب] LG gram خاصتنا، فائقة الخفة وفائقة النحافة، يمكن لنا أن نتيح لعملائنا إمكانيات جديدة وتجارب جديدة.» كما وأشارت نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة Client Computing Group، ميشيل هولثاوس، إلى أن «معالجات Core™ Ultra الأحدث تضع معياراً للذكاء الاصطناعي والأداء الرسومي، وتقضي على المفاهيم الخاطئة بشأن كفاءة معمارية x86.» وبدورها، أشارت نائب الرئيس في شركة Adobe، ماريا ياب، إلى إن شركتها رفقة Intel® «تستمران في التعاون لتقديم ابتكارات من أحدث ما يكون وتجارب عملاء استثنائية على سائر مجالات العمل الإبداعية.»

Intel Core Ultra 200V Series - Arrival date

ستتوافر المعالجات الجديدة للطلب المسبق اعتباراً من اليوم، ومن المنتظر بدء توافر الأجهزة التي تحتويها في مختلف المتاجر العالمية بدءاً من 24 سبتمبر الجاري. وستعمل كل الحواسيب الجديدة بأحدث إصدار من نظام التشغيل Windows، وستكون مؤهلة لتلقي ميزات Copilot+ PC في صورة تحديثات مجانية بحلول نوفمبر القادم. في حين من المتوقع قدوم الأجهزة التي تعمل استناداً إلى منصة Intel® vPro® أوائل العام القادم 2025.

شارك المحتوى |
close icon