«أدنوك» تنشر نظام الذكاء الاصطناعي RoboWell في حقل «نصر» البحري

⬤ نشرت شركة «أدنوك» نظام الذكاء الاصطناعي RoboWell بالتعاون مع شركة AIQ في حقل «نصر» البحري.

⬤ يقع الحقل على مسافة 130 كيلومتراً شمال غرب أبوظبي، ويوظف التقنيات الرقمية في كافة عملياته.

⬤ نشرت الشركة النظام لأول مرة في حقل «باب الشمالي الشرقي» البري، أول حقولها الذكية، في عام 2023.

نشرت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» نظام الذكاء الاصطناعي RoboWell، الذي طورته شركة AIQ بالتعاون مع «مركز ثمامة للتميز»، في حقل «نصر» البحري، وهو ما يمثل أول توظيف لنظام RoboWell في عمليات حقل بحري في العالم.

يستخدم نظام RoboWell خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة لتشغيل الآبار، والتكيف مع الظروف المتغيرة بشكل مؤتمت، مما يعزز السلامة التشغيلية، والفاعلية، والاستدامة، كما يقلل من الحاجة للسفر والتدخل المادي.

مواضيع مشابهة

قال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج بشركة أدنوك: «يعكس نشر نظام RoboWell في حقل نصر البحري كيفية تسخيرنا لقوى الذكاء الاصطناعي، بينما نلبي الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول.»

أضاف الكندي: «نهدف لنكون الشركة الأكثر تمكيناً للذكاء الاصطناعي في العالم، حيث تدمج الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب عملها، بدايةً من غرفة التحكم وانتهاءً بغرفة الاجتماعات، لتحقيق أكبر قدر من الفاعلية والانتقال للعمليات المؤتمتة. من خلال شراكتنا مع شركة AIQ، نستفيد من خبرة دولة الإمارات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة والذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحويل مستقبل الطاقة.»

يقع حقل نصر البحري على مسافة 130 كيلومتراً شمال غرب أبوظبي، والذي يوظف التقنيات الرقمية في كافة عملياته ويستخدم حلول التكنولوجيا لتحقيق أكبر قدر من الإنتاجية وتقليل الانبعاثات.

قال كريس كوبر، الرئيس التنفيذي لشركة AIQ: «تستفيد شركتنا من حلول الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتعزيز القيمة عبر سلسلة قيمة قطاع الطاقة بأكمله»، وأضاف: «أثبت نظام RoboWell قدرته على تحسين استهلاك رفع الغاز بمعدل يبلغ 30% وتعزيز فاعلية التشغيل بمعدل 5%. يمثل التنفيذ الموسع نظام RoboWell خطوة أساسية لشركتي AIQ وأدنوك». «من خلال تسخير هذه التكنولوجيا المتطورة، نمكن شركة أدنوك من تعزيز قيمتها وتحسين عملياتها.»

نشرت شركة أدنوك نظام RoboWell لأول مرة في حقل «باب الشمالي الشرقي» البري، أول الحقول الذكية للشركة، في عام 2023. طبقت الشركة النظام عبر 10 آبار بحقل النصر، بينما تخطط لتوسيعه ليشمل أكثر من 300 بئر عبر عملياتها البحرية والبرية هذا العام.

شارك المحتوى |
close icon