شركة صينية تجرب سيارتها المدمج مع طائرة وتنجح بالطيران لمسافة 80 كم

⬤ كشفت شركة Cherry الصينية عن نموذج اختباري جديد لسيارة طائرة تدمج النقل البري والجوي معاً.

⬤ تبدو السيارة أشبه بمروحية ملصقة بهيكل سيارة رياضية، ويمكنها الطيران بسرعة 120 كم\سا.

⬤ بالإضافة لكونها تسير على الطريق وتطير حتى مسافة 80 كم، فالسيارة ذاتية القيادة تماماً ودون مقود.

كشفت شركة Cherry الصينية لصناعة السيارات عن نموذج اختباري تصوري لسيارة طائرة من إنتاجها، وذلك ضمن مؤتمرها الخاص Chery Global Innovation Conference، والذي جرت فعالياته في آنهوي بالصين. وقد حمل النموذج الاسم «Land and Air Vehicle» وصُمّم من دون عجلة قيادة أو دواسة تسارع، واُستعيض عن ذلك بقدرات قيادة ذاتية شاملة. ونجحت السيارة الطائرة بإكمال نحو 80 كيلو متر من الطلعات الجوية الاختبارية.

يتألف هيكل سيارة Cherry الطائرة الهجين من ثلاثة أقسام؛ المركبة الجوية، والحجرة، ومركبة المسير الأرضي، والتي تبدو أشبه بسيارة رياضية. ووفقاً للشركة المصنعة، تمتلك السيارة القدرة على التبديل بين وضع التحليق ذاتي القيادة، والتحكم المباشر على الطرقات، ما يجعلها ملائمة للتجوال للمسافات القصيرة في المناطق الحضرية والمدن، فتحدّ من مشاكل الازدحام المروري. فضلاً عن قدرتها على الإقلاع العمودي في الجو.

مواضيع مشابهة

سيارة 2 طائرة من Cherry

خوضاً في التفاصيل الفنية أكثر، يستند النموذج التجريبي إلى معمارية Chery S2ma Mars الذكية القابلة للتوسيع، مع قدرة على بلوغ سرعة أعظمية عند 120 كيلو متر في الساعة، وعلى ارتفاع أقصاه كيلو متر واحد، ولمدة لا تزيد عن 40 دقيقة.

خلال السنوات القليلة الماضية، شهدنا الكثير من المشاريع ومبادرات السيارات الطائرة، وجلّها مصدره شركات من الصين. فعلاوة على Cherry، قدمت كل من شركات Xpeng، وGAC، وGeely نماذجها الناجحة للسيارات الطائرة. وبالنظر إلى وتيرة التطوير في هذا القطاع وما عايناه في قطاع السيارات الكهربائية في الصين، قد يكون موعد بدء البلاد الإنتاج التجاري الموسع أقرب مما توقعه معظم المراقبين. لكن، يُشار إلى أن قلة من النماذج حتى الآن تخطت المرحلة التجريبية أو الاستعراضية، وما تعدى منها اختبارات التشغيل مع ركاب حقيقيين كان أقل أيضاً. لذا من المنصف القول إن الأمر قد يستغرق سنوات أخرى كي نرى حضوراً فاعلاً لتلك التقنية على أرض الواقع، بالأخص مع كون عامل الأمان التحدي الأكبر على الإطلاق هنا.

على صعيد الشرق الأوسط، شهدت المنطقة محاولات عدة لاستكشاف الخيارات المتاحة في هذا القطاع، سواء في نواحي التجارب الفعلية، أو الشراكات التجارية. وكانت الخطوط الجوية السعودية قد أقرّت في يوليو الماضي صفقة مع شركة Lilium الألمانية المطورة لسيارات الأجرة الطائرة لطلب شراء ما يصل إلى 100 مركبة نقل كهربائية، وبقيمة تصل إلى 700 مليون دولار أمريكي، ومن المنتظر بدء وصول أولى دفعاتها في العام 2026.

شارك المحتوى |
close icon