الملخص | شركات التقنية تستكشف الطاقة النووية، وجيتكس جلوبال على الأبواب | 30 سبتمبر 2024

مع نهاية شهر سبتمبر والانطلاق نحو شهر أكتوبر، يأتي الموعد السنوي الذي بات يعرفه متابعو التقنية جيداً: حدث جيتكس جلوبال 2024. حيث سيقام حدث التقنية العالمي في مركز دبي التجاري العالمي بين 14-18 أكتوبر. وكما في النسخ السابقة من الحدث، ستكون مينا تك شريكاً إعلامياً مع تغطية مستمرة على الأرض لأهم مجرياته.

دبي تتجهز لاستقبال جيتكس جلوبال 2024


عمالقة التقنية يتجهون للاستعانة بالطاقة النووية

في عام 1979، حصل انصهار نووي في محطة Three Mile Island، وكان أكبر حادثة نووية في تاريخ الولايات المتحدة. الآن بدأ العمل على إعادة المحطة النووية للعمل مجدداً لتلبية حاجات الطاقة المتزايدة لخوادم الذكاء الاصطناعي Microsoft. تخطط الشركة لإنفاق 1.6 مليار دولار لتجديد جزء فقط من المحطة النووية، وتتوقع إنهاء المشروع بحلول عام 2028.

موقع كارثة يعود للحياة


تخطط شركة Oracle لبناء 3 مفاعلات نووية صغيرة الحجم لتزويد مركز بياناتها الجديد بقدرة 1 جيجا واط بالطاقة. تشابه هذه المفاعلات النووية نظيراتها المُستخدمة بالمركبات البحرية، ولكنها لا تتطلب تخصيصها لاحتياجات معينة. ليست Oracle الوحيدة التي تخطط لتزويد مراكز بياناتها بالطاقة النووية، حيث تخطط Microsoft لنفس الشيء.

طاقة توازي استهلاك دولة صغيرة


تيليجرام سيشارك معلوماتك مع الشرطة إن طلب منه ذلك

أعلنت منصة تيليجرام تحديثاً جديداً ستشارك بموجبه بعض معلومات المستخدمين مع السلطات في حال طلبها. تتضمن البيانات رقم الهاتف وعنوان بروتوكول الإنترنت، لكنها لن تقدم إلا عند طلبها رسمياً من الجهات الرسمية. الخطوة الجديدة تبدو تسوية بين الحكومة الفرنسية ودوروف المعتقل مؤخراً بسبب سياسات منصته، تيليجرام.

دوروف يتراجع عن موقفه


السيارات الصينية تواجه الحظر الكامل في الولايات المتحدة

مواضيع مشابهة

قدمت وزارة التجارة الأمريكية مشروع قانون يحظر جزءاً مهماً من البرمجيات والعتاد الصيني في المركبات. عملياً، سيكون القانون حظراً كاملاً على السيارات الصينية بالمجمل، والسبب المصرح به هو مخاوف التجسس. سبق أن فرضت الولايات المتحدة ضرائب باهظة على السيارات الصينية الكهربائية، لكن هذا التصعيد أكبر تأثيراً.

الحجة؟ الأمن القومي


الإمارات يمكن أن تستقبل مصنعاً للشرائح الإلكترونية المتقدمة

تدرس شركتا سامسونج وTSMC، إنشاء مصانع للشرائح الإلكترونية في دولة الإمارات خلال السنوات القادمة. يبدو أن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولية، مع استثمارات متوقعة تصل إلى 100 مليارات دولار. في حال اكتمال الخطط، ستكون الإمارات أول دول المنطقة التي تستضيف مصانعاً للشرائح المتقدمة.

شركتا TSMC وسامسونج بين الخيارات


سام ألتمان: الذكاء الاصطناعي سيتفوق على البشر قريباً

يرى سام ألتمان أن تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر قريب للغاية ويبعد «بضعة آلاف من الأيام» فقط. كشف تقرير أخير أن شركة OpenAI ستزيل ادعاء عدم الربحية الحالي، وستتحول لشركة ربحية تماماً. يعد موضوع تفوق الذكاء الاصطناعي على البشري جدلياً للغاية، ويرى بعض الباحثون أنه غاية مستحيلة أصلاً.

مؤسس OpenAI متفائل بذلك


شركة Google تدفع 2.7 مليار دولار لإعادة موظف واحد إلى صفوفها

في أغسطس الماضي استحوذت Google على شركة الذكاء الاصطناعي Character AI لقاء 2.7 مليار دولار. وفق المصادر، كان سبب الصفقة هو استعادة خدمات موظف سابق ترك Google لتأسيس هذه الشركة. كان الموظف قد ترك Google في 2021 بعدما رفضت الشركة طلبه بإصدار روبوت محادثة (قبل صدور ChatGPT).

كان ليسبق OpenAI


 

شارك المحتوى |
close icon