الملخص | أسبوع مثير للهواتف الذكية، وأسعار الذكاء الاصطناعي تتأهب للارتفاع | 16 سبتمبر 2024

في كل عام، ينتظر متابعو الهواتف الذكية، وبالأخص محبو منتجات شركة Apple، ما ستعلن عنه الشركة العملاقة من هواتف وتقنيات جديدة. لكن وبينما كان حفل الإعلان عن هواتف iPhone الجديدة مهماً دون شك، فقد نافسته هذه المرة هواوي الصينية مع إعلان وجده الكثيرون أكثر إثارة للفضول على الأقل.


شركة Apple تعلن عن الجيل الجديد من منتجاتها

أعلنت شركة Apple عن هواتف iPhone 16 وiPhone 16 Pro الجديدة في الأسبوع الماضي. وتضمنت التحديثات تغييراً بسيطاً على تصميم هواتف iPhone 16 وحواف أنحف لفئة Pro بالإضافة لإضافة مفتاح مخصص للكاميرا ووعود باقتراب خدمات الذكاء الاصطناعي لهذه الهواتف.

كذلك، أعلنت الشركة عن تحديثات على سماعاتها لتضيف ميزة عزل الضجيج إلى سماعات AirPods 4، بالإضافة لترخيص سماعات AirPods Pro 2 على أنها أداة مساعدة على السمع بمستوىً طبي.

الجيل الجديد من هواتف iPhone


بعد يوم من هواتفها الجديدة، ضريبة غير مسبوقة لشركة Apple

واجهت شركة Apple حكماً قاسياً من المحكمة الأوروبية العليا التي فرضت عليها دفع 13 مليار دولار. طوال سنوات دفعت Apple ضرائب مخفضة بسبب صفقة مع إيرلندا وما تم وصفه بأنه التفاف على الضرائب. يأتي القرار الأوروبي بعد يوم واحد من إعلان هواتف iPhone 16 مساء أمس، وسيفرض على الشركة الدفع.

عليها دفع 13 مليار دولار أمريكي


هواوي تسرق الأضواء مع هاتف بثلاث شاشات

بعد أسابيع من التشويق والتسريبات، أعلنت هواوي عن هاتفها ثلاثي الطيات في حدث أقيم بعد يوم واحد فقط من إطلاق هواتف iPhone الجديدة. يمتلك الهاتف الجديد شاشة تصل إلى 10.2 بوصة عند فتحها، وسماكته 12 ميليمتر عند إغلاقه. يمتلك الهاتف قرابة 5 ملايين طلب مسبق عند إعلانه، وذلك رغم تكلفته حوالي 2800 دولار.

سعر باهظ وملايين الأجهزة المطلوبة مسبقاً


عين على المنطقة


شركة OpenAI تدرس رفع سعر ChatGPT لأضعاف مضاعفة مقارنة بالآن

وفق التقارير، تناقش شركة OpenAI رفع أسعار منتجاتها للذكاء الاصطناعي لتقليل خسائرها المستمرة. تكلف نماذج الذكاء الاصطناعي عشرات مليارات الدولارات لتطويرها ومن ثم استخدامها على نطاق واسع. وصلت النقاشات إلى رفع السعر حتى 2,000 دولار شهرياً، مما يعد أضعاف السعر الحالي.

سعر حتى 2,000 دولار أمريكي


مواضيع مشابهة

فيديو رائج يورط الآلاف في قضايا احتيال على المصارف دون علمهم

ظهرت في الأيام الأخيرة عدة فيديوهات رائجة على تيك توك تروج لطريقة للحصول على المال مجاناً بفضل ثغرة في نظام مصرف. تسمح الثغرة بإيداع شيك دون رصيد في حساب الشخص، ومن ثم سحب المال قبل أن يكتشف النظام وجود أي خطأ. فوجئ الآلاف بأن الطريقة لا تقدم لهم مالاً دون مقابل، بل تحمل معها قضية احتيال يمكن أن تصل عقوبتها للسجن والغرامات.

لا، ليس هناك خدعة لجمع المال مجاناً


سلطات الصحة السويدية تحذر الأهل من مشاهدة الأطفال للشاشات

حثت السلطات الصحية السويدية الآباء على منع الأطفال أقل عامين من استخدام الشاشات، مع تحديد استخدام المراهقين. جاء ذلك ضمن إرشادات وقت الشاشة الجديدة لوكالة الصحة العامة السويدية، وسط مخاوف عالمية بشأن استخدام الشاشات. تتجه عدة بلدان غربية للحد من استخدام الشاشات لدى الأطفال، ويشمل ذلك المدارس والمؤسسات التعليمية كذلك.

لا شاشات قبل عمر عامين


تيليجرام سيصبح أكثر صرامة في رقابة المحتوى وفق مؤسسه، دوروف

تعهد بافيل دوروف بتشديد الرقابة على المحتوى المنشور عبر تطبيق تيليجرام لتجنب الانتقادات الموجهة له مؤخراً. لم يحدد دوروف الإجراءات المُستهدف تنفيذها بشأن الرقابة على المحتوى ولكنه تعهد بتحويلها من الانتقاد للمدح. يتهم التطبيق باستخدامه في عمليات الاحتيال، وغسل الأموال، واستغلال الأطفال في مواد جنسية، وجرائم أخرى.

تغير واضح في موقفه من الرقابة


نظام لينوكس يتجه للصعود، والألعاب سبب أساسي لذلك

بلغت حصة نظام Linux مستوى قياسياً جديداً عند 4.55% في سوق أنظمة تشغيل الحواسيب المكتبية. يمثل هذا الارتفاع نمواً بنحو 43% مقارنة بالعام الماضي، ومن المتوقع بلوغه نسبة 5% في فبراير المقبل. يترافق صعود شعبية Linux مع تحسن دعمه للألعاب، وتعقيدات Microsoft فيما يخص تثبيت Windows 11.

نمو غير مسبوق للنظام مفتوح المصدر


أكثر من ثلثي الأقمار الصناعية حول الأرض تعود لشخص واحد

مع إطلاق شركة SpaceX قمرها الصناعي رقم 7000، بات ثلثا الأقمار في المدار تحت سيطرة شخص واحد: إيلون ماسك. يفوق عدد أقمار شركة Starlink، أقمار أقرب منافسيها بعشرة مرات، وبات هناك قلق تشريعي متزايد من هذا الواقع. تخطط الشركة لإطلاق 42 ألف قمر صناعي لإكمال مجموعتها من الأقمار الصناعية لتوفير خدماتها في جميع أنحاء العالم.

ماسك يحكم قبضته على الفضاء

شارك المحتوى |
close icon