الرئيسة السابقة لشركة OpenAI تجمع التمويل لشركة ذكاء اصطناعي ناشئة جديدة

⬤ أفادت مصادر ببدء ميرا موراتي، المسؤولة السابقة في OpenAI حملة تمويل لشركة ناشئة جديدة.

⬤ يبدو أن الشركة الجديدة تعمل على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي مخصصة وستضم موظفين سابقين من OpenAI.

⬤ لوقت قصير قادت موراتي OpenAI أثناء الانقلاب على ألتمان، وغادرت الشركة في سبتمبر كما فعل زملاؤها.

بعد فترة وجيزة من مغادرتها منصبها كرئيسة في قسم التقنية في شركة OpenAI، بدأت ميرا موراتي حملة لجمع تمويل من شركات استثمارية وشركات رأس المال المخاطر لصالح شركتها الناشئة الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك حسبما أفادت مصادر على اطلاع بالأمر.

تستهدف الشركة الجديدة بناء منتجات ذكاء اصطناعي بالاعتماد على نماذج خاضعة للملكية الخاصة، ولم يتضح بعد ما إذا كانت موراتي هي المرشحة الأولى لمنصب الرئيس التنفيذي للشركة المزمعة. هذا وقد رفضت موراتي التعليق على تلك الأنباء.

مواضيع مشابهة

رغم أن محادثات التمويل لا تزال في مراحلها الأولى، برز الحديث عن مبلغ يتجاوز 100 مليون دولار أمريكي من قبل صناديق استثمارية، وكان ذلك مدفوعاً من سمعة موراتي وخبرتها المديدة في القطاع، بالإضافة إلى المتطلبات التي يفرضها تدريب النماذج الخاصة. مع الإشارة إلى عدم البت النهائي في تلك التفاصيل، وفقاً للمصادر.

قد تشهد الشركة الوليدة انضمام فرد آخر من عائلة OpenAI سابقاً، وهو باريت زوف، الباحث الذي غادر يوم رحيل ميرا، أواخر سبتمبر الماضي. بيد أنه لم يعلق حول الأمر هو الآخر. لكن تقريراً نُشر مؤخراً في صحيفة The Information تحدّث عن أن زوف يخطط بالفعل لإطلاق شركة ناشئة جديدة، وأن موراتي شرعت باستقطاب موظفين سابقين في OpenAI للالتحاق بمشروعها الجديد.

أمضت موراتي نحو ستة أعوام في OpenAI، وتولت الإشراف على عدد من المشاريع الثورية، مثل ChatGPT وDALL-E، وقد كانت إحدى الأعلام البارزة في الشراكة مع Microsoft، أكبر صفقات OpenAI على الإطلاق. وباتت من أشهر الشخصيات التنفيذية في مجال الذكاء الاصطناعي.

انضمت ميرا إلى OpenAI في يوليو من العام 2018، وظهرت رفقة الرئيس التنفيذي، سام ألتمان، في العديد من الأحداث والفعاليات، ما رسخ مكانتها كأحد الوجوه البارزة في الشركة. وهي التي شغلت لفترة وجيزة منصب الرئيس التنفيذي في أعقاب الخلاف الذي عصف بالشركة بين ألتمان ومجلس الإدارة. وكان رحيلها منذ أسابيع آخر أجزاء سلسلة المغادرة التي شهدتها OpenAI من طاقم كبار موظفيها ومؤسسيها الأوائل، في ظل تحول في هيكليتها نحو الربحية.

شارك المحتوى |
close icon