شركة Wiz تتراجع وتهرب من شراء Google لها مقابل 23 مليار دولار

⬤ تراجعت Wiz عن صفقة عملاقة للاستحواذ عليها من قبل Google بقيمة 23 مليار دولار أمريكي.

⬤ السبب هو مخاوف السلوك الاحتكاري ورغبة الشركة بالطرح العام لأسهمها بدلاً من الصفقة.

⬤ كانت الصفقة أكبر بكثير من أعلى قيمة مقترحة وصلت إليها Wiz في جولات تمويلها، وهي 12.5 مليار.

تراجعت شركة Wiz عن صفقة بقيمة 23 مليار دولار أمريكي للاستحواذ عليها من قبل Google، والتي كانت ستكون أكبر عملية استحواذ في تاريخ عملاق البحث، وأبلغت Wiz موظفيها بأنها ستسعى لطرح أسهمها للاكتتاب العام كما كان مخططاً سابقاً. وفي هذا الصدد، أشار أحد المطلعين على الشأن بأن الشركة راعت هواجس المستثمرين والمخاوف ذات الصلة بمناهضة للاحتكار كأسباب للتخلي عن الصفقة المحتملة.

ستركز الشركة في المرحلة التالية على هدفَيها الأهم؛ طرح أولي عام، وبلوغ مليار دولار كأرباح سنوية متكررة. وفقاً لما أكد عليه أحد الشركاء المؤسسين في Wiz.

تقارب الصفقة الملغية نحو ضعف تقييم الشركة الناشئة من آخر جولاتها التمويلية، والبالغ 12 مليار دولار. وهي التي تأسست في العام 2020، وحققت نمواً متسارعاً ساعدها فيه التحول الكبير نحو الخدمات السحابية خلال فترة جائحة كورونا، ونجحت في الوصول لإيرادات سنوية عند 100 مليون دولار بعد 18 شهراً من تأسيسها، ووصلت إلى 350 مليون دولار العام الماضي.

مواضيع مشابهة

تختص Wiz في قطاع الحماية الرقمية والأمن السحابي، وتقدم منتجاتها في مجال الوقاية، والاستقصاء، والاستجابة، وهي محفظة جذبت الشركات الكبرى وكانت لتساعد Google على منافسة Microsoft، والتي تمتلك موطئ قدم جيداً في هذا القطاع.

على المقلب الآخر، واجه قطاع الخدمات والأعمال السحابية في Alphabet منافسة متزايدة من كل من Microsoft وAmazon الرائدتين في المجال، ولم تستطع Google تحقيق الربحية حتى العام 2023، أي بعد سنوات من الاستثمار الضخم. وذلك في ظل ضغوطات متزايدة نحو الاستحواذ على مزيد من الأعمال خلال طفرة الذكاء الاصطناعي الراهنة.

ليس Wiz بالمحاولة الأولى من قبل مؤسسيها في المجال التقني، إذ أسسوا قبلها شركة الأمن السيبراني Adallom، والتي استحوذت عليها Microsoft مقابل 320 مليون دولار في العام 2015.

أما أكبر عمليات الاستحواذ من Google في مجال الأمن السيبراني، فقد كانت شركة Mandiant مقابل 5.4 مليار دولار في العام 2022. في حين تظل أكبر صفقة للعملاق التقني هي استحواذه على Motorola في العام 2012 مقابل 12.5 مليار دولار، لتبيعها لاحقاً إلى Lenovo مقابل 2.9 مليار دولار في العام 2014. ومؤخراً، أنهت Google محادثات متقدمة للاستحواذ على شركة HubSpot المتخصصة في صناعة وتطوير برمجيات التسويق.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات الخروج الاستثماري (Exit) في قطاع التقنية هذا العام في تراجع عموماً، حيث تنتظر الشركات الناشئة أسواقاً أكثر ترحيباً قبل طرح أسهمها للاكتتاب العام، بالإضافة إلى البيئة التنظيمية الصعبة لعمليات الاستحواذ.

شارك المحتوى |
close icon