بعد عام على إطلاقها، منصة Threads تتخطى حاجز 175 مليون مستخدم لكنها تنزف المال

⬤ تخطت منصة Threads التي أطلقتها Meta لمنافسة X حاجز 175 مليون مستخدم نشط شهرياً بعد مرور عام على إطلاقها.

⬤ يأتي الجزء الأكبر من نمو التطبيق من الترويج الكبير والمستمر له عبر منصتي إنستجرام وفيسبوك المملوكتين لشركة Meta.

⬤ رغم استمرار نمو التطبيق، فهو مستمر بخسارة المال، ويبدو أن Meta تخطط لإدخال الإعلانات إليه قريباً.

قبل عام ونصف، لم يكن Threads سوى فكرة تراود مارك زوكربيرج. أما الآن، فقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Meta يوم الأربعاء، أن منصة التواصل الاجتماعي المنافسة لمنصة X التي يملكها إيلون ماسك، قد تجاوزت حاجز 175 مليون مستخدم نشط شهرياً.

يأتي هذا الإعلان مع بلوغ Threads ذكرى إطلاقها الأول. فحين وصولها إلى متجر تطبيقات App Store لأجهزة Apple في 5 يوليو 2023، كان ماسك في خضم تغييرات هائلة يجريها بالخدمة التي كانت تُعرف سابقاً باسم Twitter، وفي الوقت نفسه، محرضاً زوكربيرج على مواجهة نزال شخصية حقيقية لم تحدث أبداً. وبعد مرور عام، لا يزال Threads يشهد نمواً ثابتاً، وإن لم يكن بنفس سرعة إطلاقه الضخم، بينما لم يشارك ماسك أي مقاييس قابلة للمقارنة لمنصة X منذ توليه زمام الأمور.

كما هو الحال مع أي شبكة اجتماعية، وخاصة بالنسبة إلى Threads، فإن عدد المستخدمين النشطين شهرياً لا يروي سوى جزء من قصة النمو. ومن الجدير بالذكر أنه على عكس منصات Facebook وWhatsApp وInstagram، لم تشارك Meta بعد عدد المستخدمين النشطين يومياً. ولعل هذا الإغفال يدل على أن Threads يستقطب في الغالب حركة مرور كبيرة من المستخدمين العابرين، لكن لا يبدو أنه قد حقق جاذبية قوية كفاية ليبقي المستخدمين متفاعلين معه بشكل مستمر.

مواضيع مشابهة

من جانب آخر، أشارت مصادر مجلة The Verge نقلاً عن أحد موظفي Meta في الأشهر الأخيرة إلى أن جزءاً كبيراً من نمو التطبيق ما زال يأتي من الترويج له داخل Instagram، إذ يتشارك كلا التطبيقين نظام الحساب نفسه، وليس من المتوقع أن يتغير هذا الواقع قريباً.

لكن مع ذلك، فإن 175 مليون مستخدم شهرياً لتطبيق عمره عام واحد ليس رقماً يمكن الاستهانة به، خاصة بالنظر إلى سجل Meta غير المميز في إطلاق تجارب تطبيقات مستقلة على مر السنين.

ينعكس التفاؤل العام على لسان زوكربيرج نفسه، والذي يعتقد أن Threads لديه فرصة حقيقية ليصبح تطبيق الشركة الكبير التالي الذي يصل إلى مليار مستخدم. وللحفاظ على استمرارية النمو، ستركز Meta على الأسواق التي تبرز فيها فرصة لانتزاع المزيد من الحصة السوقية من منصة X، ومثال ذلك اليابان.

في الوقت الحالي، لا يزال Threads يشكل خسارة مادية لشركة Meta، رغم أنها قادرة على تمويله إلى أجل غير مسمى دون شك. وعلى الصعيد الداخلي، تتجلى فكرة تشغيل الإعلانات في Threads في أعين المدراء التنفيذيين، وذلك في وقت ما من العام المقبل، على الرغم من أن الخطة الدقيقة لا تزال غير واضحة. ومن السهل أن نرى كيف يمكن أن يندمج Threads في نظام إعلانات Instagram الحالي. ونظراً لقرار Meta المتعمد بإعطاء الأولوية للمحتوى المرح والساخر وتقليل أهمية السياسة، فقد يكون مكاناً جذاباً للمعلنين الذين يبحثون عن بديل أكثر أماناً وحيادية مقارنة مع X.

وقال لي رئيس إنستجرام آدم موسيري عند إطلاق Threads لأول مرة: «سيكون من الرائع لو أصبح التطبيق كبيراً حقاً، ولكني في الواقع أكثر اهتماماً بما إذا كان سيصبح ذا صلة ثقافية وما إذا كان سيجذب مئات الملايين من المستخدمين». وبعد مرور عام، لا شك أن التطبيق يحتاج إلى تحقيق المزيد من التقدم على الصعيد الثقافي. لكن حقيقة استمراره في النمو تعني أن لدى Meta القدرة على تحقيق ذلك.

شارك المحتوى |
close icon