كيف نستفيد من التقنيات الحديثة لتحقيق ثورة في الإنتاجية؟

يجب ألا تكون الإمكانيات الاستثنائية التي يطلقها الإبداع السريع في التكنولوجيا الرقمية حكراً على الشركات العالمية وحدها.

تتمتع كل مؤسسة تجارية صغيرة أو متوسطة الحجم (SME) بإمكانية الوصول إلى نفس أجهزة الحواسيب الشخصية أو ما شابه ذلك تماماً مثل أكبر مؤسسة.

لكن يجب على هذه المؤسسات تطوير عتادها التقني المحسن لتلبية احتياجاتها الخاصة. واليوم، تمتلك مختلف الشركات الوصول إلى المعلومات على بعد نقرة واحدة، ولعل ذلك هو المستقبل الذي تخيله وحدده بيل جيتس، مؤسس شركة Microsoft، منذ 30 عاماً تقريباً.

تمثل إنتاجية الموظفين أولوية بالنسبة لحوالي 43% من مدراء تكنولوجيا المعلومات أو موظفي الشركات التي يعمل بها أقل من 1000 موظف، فيما يعتبر 32% منهم  تحسين تجربة الموظف كأمر أساسي شديد الأهمية. لكن للاستفادة من الفرص الرقمية، يتعين على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تقوم باستثمارات تكنولوجية معقولة من شأنها أن تدعم العمل الهجين، والتعاون، والإبداع.

ولدى أخذ ذلك بعين الاعتبار، هنا نقدم خطة من أربع نقاط للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية الفعالة من حيث التكلفة.

اعثر على الحاسوب الشخصي المناسب

يعد الحاسوب الشخصي هو رفيق العامل الرقمي اليومي وأساس إنتاجيته، لذلك تحتاج الشركات إلى العثور على الشريك الملائم والاستثمارات ذات الحجم المناسب لتقديم الأداء الداعم للإنتاجية. قد يعني هذا استخدام الحواسيب المكتبية للحصول على قوة المعالجة المثلى، ولكن من المرجح أن يقع الاختيار على الحواسيب المحمولة بسبب كونها فائقة الحمل وتمتلك عمر بطارية طويل، بحيث يكون العاملون فعالين في المنزل أو خارجه كما هم في المكتب. علاوة على ذلك، يجب على المؤسسات أن تسعى إلى الحصول على جودة مواد عالية لضمان متانة المنتجات وديمومتها: وبهذا السياق، تستخدم ASUS معايير من الدرجة العسكرية على أجهزتها لضمان أن تتمكن هذه الأجهزة من تحمل الأسباب الشائعة للتلف مثل السقوط، أو انسكابات السوائل، أو درجات الحرارة المرتفعة. وأخيراً، يحتاج قادة تكنولوجيا المعلومات إلى التفكير منذ البداية في الدعم الآلي، والدعم عن بعد، وسهولة الإدارة، والأمان، وذلك بهدف تخفيف انشغال فرقهم.

استفد من السحابة

تعد المنصات السحابية بمثابة هبة للشركات بجميع أنواعها، وتتميز بقدرتها على أن تقلل التكاليف. ومن خلال تبني مبدأ «السحابة أولاً»، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة توفير الموارد المصروفة، والبناء بالتعاون، والحصول على الطمأنينة بأن منصاتها وتطبيقاتها تحصل على العناية اللازمة من قبل مؤسسات عالية المهارة والتفاني. ويمكنها أيضاً دفع التكاليف المنتظمة بناءً على حجم الاستخدام فقط، وبالتالي يتم تخفيض المخاطر والإنفاق الأولي إلى الحد الأدنى. كما تتيح السحابة  للشركات إمكانية الوصول إلى المزيد من البيانات في الوقت الفعلي، وهي ميزة مهمة للغاية في عالم شديد التنافسية. وأخيراً، يتيح تبني فرق البرمجيات للتحديث إيصال الخدمات الجديدة إلى السوق بسرعة أكبر.

اعمل بشكل أذكى مع الزملاء والشركاء

مواضيع مشابهة

لقد ظهر التعاون كميزة أساسية في السنوات الأخيرة. وعبر الاستفادة من خدمات المؤتمرات البعيدة، ومنصات الإنتاجية الجماعية، وأتمتة المستندات، ومشاركة الشاشة، أصبح التواصل مع الزملاء حول العالم، وإنشاء سلاسل القيمة العالمية دائمة التشغيل أسهل من أي وقت مضى. إذ لا تستطيع الشركات ذات الفرق الموزعة الاعتماد على رسائل البريد الإلكتروني كوسيلة تواصل لإنجاز الأمور. ومن خلال الاستفادة من أحدث تقنيات عزل الضجيج المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ستضمن كاميرات الويب ذات الصوت الواضح والرؤية الواسعة تجارب اجتماعات إيجابية تدفع إلى الابتكار وتعزيز الروح المعنوية.

وكما أشارت بيانات IDC، فقد أصبحت الأتمتة والتعاون شعارات للشركات الصغيرة أو المتوسطة التي تحتاج إلى التركيز على ترقية عرض اتصالها بالإنترنت لتحقيق أقصى استفادة من شبكاتها التعاونية. ويتوقع المحللون أن تستثمر 70% من هذه المؤسسات في خدمات الاتصال والاتصالات المحسنة بحلول عام 2024، حيث يرغب عملاء اليوم التعامل مع الشركات عبر قنوات متعددة.

من المحتمل أيضاً أن تكون الأتمتمة الإضافية هي عنوان مستقبل التعاون في مكان العمل للشركات عالية الأداء. إذ وجد تقرير Automation Now & Next أن 61% من المؤسسات تستخدم الأتمتة لمساعدة الموظفين الذين يعانون من الإرهاق.

يقول دانييل نيومان، المحلل الرئيسي في شركة Futurum Research والرئيس التنفيذي لمجموعة Futurum Group، والكاتب في موقع Forbes، إن هذه الأتمتة ستبشر باستخدام أكبر للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الغامرة مثل الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والميتافيرس.

كيف نستفيد من التقنيات الحديثة لتحقيق ثورة في الإنتاجية؟

فكّر من منظور رقمي

يحمل التحول إلى مؤسسة رقمية معنىً أكبر من مجرد الأدوات. إذ تتطلع الشركات الذكية إلى التحول الرقمي والأتمتة عند كل منعطف لتقليل التكاليف والوقت اللازم للتسويق، وإطلاق العنان للتفكير الإبداعي لدى موظفيها. ولا عجب أن تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال هو واحد من أعلى ثلاث أولويات لدى الرؤساء التنفيذيين بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقد أشادت شركة McKinsey بالتطور المتزايد لتكنولوجيا المعلومات بين هذه الأنواع من الشركات.

بقية القصة متروكة لك: استخدم خيالك لتحقيق أقصى استفادة من ممتلكاتك الرقمية. إذ لم يعد هناك «فجوة رقمية» للشركات الصغيرة والمتوسطة، بل حان وقت الترقية.

اكتشف كيف يمكنك زيادة الإنتاجية باستخدام تقنية ASUS على موقع الويب الخاص بالشركة.

شارك المحتوى |
close icon