مكافئات تصل إلى 300 ألف دولار لجذب صانعي المحتوى الكبار للانضمام لمنصات META
⬤ ادعت تقارير تقديم Meta لعروض مغرية لسحب صناع المحتوى من المنصات المنافسة مثل TikTok لمنصة إنستاجرام.
⬤ وفق موقع Business Insider، تبدأ مدفوعات هذه الصفقات من 2,500 دولار وتصل إلى 50 ألف دولار شهرياً.
⬤ سبق وأن أطلقت Meta برنامجاً للمكافآت يدفع لصناع المحتوى 5,000 دولار مقابل النشر عبر فيسبوك وإنستاجرام.
تهدف منصة إنستاجرام لتكون مركزاً لصناعة محتوى الفيديوهات القصيرة، حيث تقدم عروضاً بأسعار فلكية لسحب صناع المحتوى عن المنصات المنافسة، وخاصةً منصة TikTok.
مع خطر الحظر الذي تواجهه منصة TikTok في الولايات المتحدة، قدمت شركة Meta لصناع المحتوى عروضاً بآلاف الدولارات لنشر محتواهم بشكل حصري عبر منصة إنستاجرام.
وفق موقع Business Insider، تبدأ مدفوعات هذه الصفقات من 2,500 دولار وتصل إلى 50 ألف دولار شهرياً، مع اشتراط نشر المحتوى عبر منصة إنستاجرام حصرياً لمدة 3 أشهر.
قدمت Meta هذه العروض لصناع المحتوى الذين يزيد عدد متابعيهم عن مليون متابع عبر منصة TikTok، ورغم اختلاف قيمة العروض، إلا أنه لا يوجد نمط محدد لقيمتها، وفق أحد مديري المواهب. تنقسم المدفوعات لخمسة مستويات:
- المستوى الأول: 50 ألف دولار شهرياً.
- المستوى الثاني: 25 ألف دولار شهرياً.
- المستوى الثالث: 15 ألف دولار شهرياً.
- المستوى الرابع: 5,000 دولار شهرياً.
- المستوى الخامس: 2,500 دولار شهرياً.
بجانب ما سبق، قدمت Meta عرضاً من المستوى الأول بقيمة 300 ألف دولار وعرضاً من المستوى الثالث بقيمة 90 ألف دولار، وكلاهما لمدة 6 أشهر، واللذان يتطلبان شروطاً عامةً أبرزها نشر محتوى «ريلز» جديد غير مسبوق عبر منصة إنستاجرام، وأن يتراوح طول مقاطع الفيديو بين 15 ثانيةً و3 دقائق، وجعل أولوية المحتوى منصة إنستاجرام.
ومع ذلك، أفاد أحد مديري المواهب برفض بعض عملائه للعرض، مشيراً لأسباب مثل الحصرية والإحباط العام من منصات Meta، في حين أفاد البعض بأن نشر عدة مقاطع ريلز يومياً يبدو «مبتذلاً»، وهو مصطلح يستخدمه الجيل Z، وهم الشباب الذين وُلدوا في الفترة بين 1996 و2010.
يُجدر بالذكر أنه في وقت سابق من شهر يناير، أطلقت Meta برنامجاً للمكافآت تحت اسم Breakthrough، والذي يدفع «لصناع المحتوى المؤهلين عبر منصة TikTok» مكافآت مالية تصل إلى 5,000 دولار لمدة 3 أشهر لنشر الريلز عبر منصة فيسبوك وإنستاجرام، مما «يساعدهم في بدء نموهم» عبر تطبيقات Meta.
يذكر أن السنوات السابقة كانت قد تضمنت صراعاً متشابهاً بين المنصات على صانعي المحتوى، لكن في حينها كان الأمر متعلقاً بالبث المباشر للألعاب. حيث قامت شركات عدة بتوقيع عقود بملايين الدولارات مع نجوم بث الألعاب ليعملوا بشكل حصري من منصتها، وبالأخص كانت منصة Mixer التابعة لشركة Microsoft معروفة بهذا السلوك. لكن وعلى الرغم من إنفاق عشرات الملايين على جذب صانعي المحتوى، لم تلقَ الشركة رواجاً كافياً لتنافس منصات YouTube Gaming وTwich، مما أدى لإغلاقها لاحقاً، وإفلات عشرات نجوم البث المباشر من عقود الحصرية معها وعودتهم للبث على المنصات الأخرى.