في خطوة جريئة، شركة Rockstar تريد التركيز على المحتوى المنشئ من المستخدمين في لعبة GTA 6 القادمة

⬤ تدرس Rockstar اعتماد المحتوى المولد من اللاعبين في GTA 6 لتحويلها إلى فضاء رقمي متكامل.

⬤ تتفاوض الشركة مع علامات تجارية ومبدعين بارزين لدمج محتواهم في إصدار GTA 6 القادم.

⬤ يوحي نجاح FiveM في GTA V بإمكانية تبني Rockstar استراتيجيات ربح متنوعة مع GTA 6.

في خطوة قد تشكل تحولاً جوهرياً في صناعة الألعاب، تجري شركة Rockstar Games، المطورة لسلسلة Grand Theft Auto الشهيرة عالمياً، محادثات مع كبار المبدعين في مجال الميتافيرس لدمج المحتوى المُنشأ من قبل المستخدمين (UGC) في لعبتها المرتقبة Grand Theft Auto VI (GTA 6)، الأمر الذي قد يحولها من مجرد لعبة إلى فضاء رقمي متكامل متعدد الاستخدامات.

حول ذلك، أفادت مصادر مطلعة بتواصل الشركة مع شخصيات بارزة من منصات مثل Roblox وFortnite، إلى جانب عدد من منشئي المحتوى المتخصصين في Grand Theft Auto، لاستكشاف إمكانية تحويل GTA 6 إلى منصة تفاعلية تتيح للمبدعين تقديم بصماتهم داخل عالم اللعبة، عبر تعديل بيئة اللعب، وإضافة المحتوى، وقد يصل الأمر حد إدخال علامات تجارية أيضاً.

حتى الآن، لم تصدر Rockstar Games أي تعليق رسمي بشأن هذه المحادثات، التي وُصفت بأنها «مفتوحة نسبياً،» وفقاً لتقرير مجلة Digiday، التي نقلت الخبر أول مرة. أي أن مكاسب المبدعين من وراء ذلك غير واضحة تماماً بعد، باستثناء ميزة الظهور داخل واحدة من أضخم سلاسل الألعاب في العالم. مع الإشارة إلى أن منصات مثل Roblox وFortnite تتيح لصناع المحتوى تحقيق إيرادات عبر بيع العناصر الافتراضية وبرامج مشاركة الأرباح.

مواضيع مشابهة

في ضوء ذلك، تقدم التجربة الناجحة للمحتوى الإبداعي المحيط بلعبة Grand Theft Auto V (GTA 5) تصوراً لما يمكن أن يكون عليه الأمر. فعلى الرغم من مرور أربعة عشر عاماً على إطلاقها الأول، لا تزال GTA 5 تحظى بمعدلات مشاهدة عالية على منصات مثل Twitch، مدفوعة بشكل رئيسي بنشاط FiveM، وهو تعديل شهير يتيح للمستخدمين إنشاء واستضافة خوادم مخصصة متعددة اللاعبين، ما يسمح ببناء عوالم افتراضية مستقلة تستوعب مئات اللاعبين في آن واحد.

اللافت أن Rockstar Games غيرت موقفها من FiveM بمرور الوقت، فبعد أن اتخذت إجراءات قانونية ضد بعض منشئي FiveM في 2015، قامت بالاستحواذ على شركتها المطورة، CFX.RE، عام 2023، في خطوة فسرها الكثيرون على أنها إقرار ضمني، وربما دعم استراتيجي، لمجتمع محاكاة الأدوار المزدهر في اللعبة، أو كما يُعرف اختصاراً GTA RP.

يرى محللون في قطاع الألعاب أن هدف Rockstar يتمثل في إنشاء عالم ميتافيرس متكامل يضم تجارب مخصصة، ومدعوم باقتصاد قائم على إبداعات المستخدمين، في محاولة لبناء تجارب أكثر نضجاً بالمقارنة مع ما تقدمه ألعاب أخرى.

تاريخياً، فضلت Rockstar Games استخدام علامات تجارية خيالية داخل عالم Grand Theft Auto، عبر استبدال الأسماء الحقيقية بعلامات مثل Sprunk كبديل عن Sprite، وKrapea كبديل عن Ikea. لكن مع التقارير التي تشير إلى أن تكلفة تطوير GTA 6 قد تصل إلى ملياري دولار أمريكي، تبرز الحاجة إلى استراتيجيات ربحية أكثر تنوعاً، مما قد يدفع Rockstar إلى فتح المجال أمام دمج العلامات التجارية الحقيقية وتعزيز آليات تحقيق الدخل لصانعي المحتوى.

حتى موعد إطلاق Grand Theft Auto VI الرسمي، والمقرر خريف هذا العام تبعاً لما أكدته الشركة الأم Take-Two Interactive، يترقب قطاع الألعاب حول العالم ما ستأتي به Rockstar، وما إذا كانت ستؤسس لمفهوم جديد من تجارب الميتافيرس القائمة على المحتوى الإبداعي داخل واحدة من أضخم سلاسل الألعاب على الإطلاق.

شارك المحتوى |
close icon