«سامسونج Neo QLED 8K 2024» يحصل على لقب اختيار محرري مينا تك عن فئة أمان التلفزيونات لعام 2024

عند التفكير بأجهزة التلفزيون عالية الأداء، عادة ما تكون أهم النقاط التي تأتي ببال المشاهد هي تلك المتعلقة بجودة العرض وتجربته بالدرجة الأولى. حيث يبحث المشاهدون عن التقنيات المستخدمة في الشاشة والصوت، وكذلك مستويات الإضاءة، والدقة العالية، وحتى ميزات رفع الدقة باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبينما تعد جميع هذه الأمور نقاطاً شديدة الأهمية، فالنظر إليها وحدها يسبب رؤية محدودة تتجاهل واقعاً مهماً للغاية: تلفزيونات اليوم لم تعد مجرد شاشات عرض، بل أنها حواسيب متقدمة.

يعرف أي مستخدم للتلفزيونات الذكية عبر السنوات الأخيرة مقدار التطور الذي جرى على أنظمة هذه الأجهزة. حيث تحولت من أجهزة تلفزيون مع بعض الميزات الإضافية، إلى ما هو في الواقع حواسيب عالية الأداء مع العديد من الميزات المتقدمة والقدرات الواسعة. وبالإضافة لقدرتها على بث المحتوى عبر الإنترنت، تستخدم التلفزيونات الذكية اليوم بشكل متزايد للألعاب، وتصفح الإنترنت، والتجارة الإلكترونية، وفي العديد من المنازل، باتت التلفزيونات تلعب دور المركز الذكي الذي يجمع أجهزة إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية الأخرى معاً. ويعني ذلك أن التلفزيونات مستهدفة بشكل متزايد من قبل المخترقين والمجرمين السيبرانيين، ومن الضروري النظر إلى قدراتها الأمنية ومقدار الحماية التي توفرها عند اتخاذ قرار الشراء. يظهر ما سبق الأهمية الكبيرة لأنظمة الحماية المتقدمة، والتي كانت أساس انتقائنا تلفزيون سامسونج Neo QLED 8K 2024 الجديد كاختيار محرري مينا تك عن فئة أمان التلفزيونات لعام 2024.

نظام Knox الأمني لحماية لا تضاهى

منذ عام 2013، بدأت شركة سامسونج بتضمين نواة أمنية تحت اسم Knox في مختلف منتجاتها الذكية. وبداية من الهواتف الذكية، توسعت هذه التقنية الأمنية بشكل كبير لتصبح مستخدمة في فئات متعددة تمتد إلى التلفزيونات والشاشات الذكية، وكذلك الأجهزة المنزلية الذكية مثل البرادات والغسالات المتصلة بالإنترنت. والمميز في هذه التقنية هو كونها مبنية بشكل متكامل بداية من العتاد المخصص، وحتى نواة النظام الآمن، ومن ثم الطبقة الخارجية التي تسمح بتشغيل التطبيقات والخدمات وسواها. حيث يوفر هذا التضمين العميق مستويات أمان ومقاومة أعلى للتهديدات، وبالأخص في أجهزة التلفزيون الأحدث من فئة Neo QLED 8K 2024 التي تستخدم معالجات NQ8 AI من الجيل الثالث مع دعم الذكاء الاصطناعي.

يضمن نظام Knox الأمني حماية مختلف البيانات والمعلومات الحساسة والضرورية ضمن بيئة مشفرة وآمنة بعيداً عن أعين المتلصصين. حيث يتيح النظام تشغيل التطبيقات ضمن بيئات معزولة وآمنة، كما يحافظ على تشفير دائم لمعلومات المستخدم الشخصية، والمعلومات عالية الحساسية مثل معلومات الدفع، والمعرفات الشخصية، وكلمات المرور، وسواها. ويضاف إلى ذلك تقنية متقدمة لمنع التلاعب بالكود أو البيانات الداخلية، وتقنية الإقلاع الآمن لضمان عدم وجود أي برمجيات أو أكواد غير مصرح لها خلال عملية التشغيل.

بالطبع وبينما تقدم تقنية Knox مستويات أمان عالية تجاه التهديدات التي تستهدفها مباشرة، فهي مؤمنة كذلك من التهديدات الأفقية عبر الشبكات المحلية. إذ يستخدم المخترقون أجهزة إنترنت الأشياء مثل الكاميرات وأجهزة التحكم المتصلة بالإنترنت كمدخل إلى شبكة الضحية، ومن ثم يسعون للوصول إلى الأجهزة التي تتضمن المعلومات الأكثر حساسية، وبالأخص الأجهزة المنزلية مثل التلفزيونات الذكية. لذا وللحماية من ذلك، يستخدم نظام Knox الأمني في تلفزيونات سامسونج Neo QLED 8K 2024 الجديدة خوارزميات متقدمة لاكتشاف النشاط المريب من الأجهزة المتصلة بالشبكة، ومن ثم عزل الأجهزة التي تظهر سلوكاً مريباً ومنعها من التواصل مع التلفزيون حتى في حال تعرض شبكة المستخدم للاختراق.

أخيراً، يعتمد نظام Knox الأمني على مبدأ العزل لضمان أعلى مستويات الأمان. حيث تعمل أنظمة سامسونج، مثل نظام Tizen المستخدم في تلفزيوناتها الذكية، على مستويين أساسيين: النظام الداخلي الذي يشمل التطبيقات الموثوقة المخصصة للنظام مع تشفير كامل وصلاحيات عالية، والنظام الغني المخصص لتطبيقات وخدمات المستخدم التي يريدها. وبينما يتيح نظام التشغيل حرية الاستخدام بطبيعة الحال، فهو يعزل بين طبقتي النظام بشكل كامل، وحتى أنهما معزولتان ضمن الذاكرة لمنع أي نوع من هجمات تسريب البيانات وسواها. وفي حال المعلومات عالية الحساسية مثل أرقام وكلمات المرور، وتفاصيل الدفع، وسواها، فهي تنقل تلقائياً إلى ذاكرة داخلية مؤمنة ومشفرة بشكل كامل لمنع وصول المخترقين إليها وتوفير راحة البال للمستخدم.

معالجات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لأفضل جودة عرض

تأتي تلفزيونات سامسونج Neo QLED 8K 2024 الجديدة مدعومة بمعالجات NQ8 AI من الجيل الثالث، وذلك مع 512 شبكة عصبونية، أي أكثر 8 مرات من الجيل الماضي، مما يظهر التركيز المتزايد على تقنيات العرض المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. ومع إتاحة التلفزيونات الجديدة بقياسات تتراوح من 65 وحتى 98 بوصة، فهي تستفيد من دقة العرض العالية والتي تصل حتى 8K.

بالطبع لا يزال العديد من المحتوى اليوم محدوداً بخيارات جودة أدنى من 8K، وهنا يأتي دور تقنية AI Upscaling الرائدة، والتي تتيح للتلفزيون تحليل المحتوى المعروض عبره ومن ثم رفع دقته وتحسين تجربة عرضه باستخدام الذكاء الاصطناعي. ومع المعالجات الجديدة والعدد الأكبر من الشبكات العصبونية، بات بإمكان تلفزيونات سامسونج Neo QLED 8K 2024 عرض مختلف أنواع المحتوى، سواء كان رياضات ذات حركة سريعة، أو أفلام سينما، أو مسلسلات قديمة دون التضحية بجودة العرض الأفضل المتاحة مع دقة 8K.

بالإضافة إلى قدرات تحسين الدقة باستخدام الذكاء الاصطناعي، يتم استخدام المعالج في التحسين التلقائي لمشاهد المدى الديناميكي العالي (HDR)، وتحسين الحركة، بالأخص في المشاهد الرياضية، وحتى معالجة الصوت الذكية التي تضمن إعادة موازنة الصوت ورفع صوت الحوار عن صوت الخلفية في المشاهد التي يمكن أن تجعل تمييزهما صعباً على المشاهد.

تلفزيون متكامل من حيث القدرات وجودة العرض

بينما يتمتع تلفزيون سامسونج Neo QLED 8K 2024 الجديد بالعديد من القدرات الأمنية، وبمعالج قوي يضيف الكثير من الميزات البرمجية إليه، فهو لا يضحي بأي من أساسيات العرض، بل يضيف المزيد من القدرات. حيث يستخدم التلفزيون شاشة بتقنية QLED الرائدة ذات السطوع العالي والتباين الممتاز، كما أنه يدعم معدل تحديث يصل حتى 240 هرتز، مما يجعله متفوقاً بوضوح بهذا الخصوص.

من ناحية الصوت، يدعم التلفزيون تقنية Dolby Atmos المتقدمة، حيث إنه يتضمن نظام مكبرات صوت رباعي القنوات مع استطاعة 90 واط. والمثير للاهتمام هو أن هذا النظام الصوتي قابل للتوسيع (وليس الاستبدال) عند استخدام أشرطة الصوت المدعومة من سامسونج، بحيث يصدر الصوت من التلفزيون ومن شريط الصوت معاً لتجربة أفضل.

يتاح التلفزيون الجديد بأربعة خيارات للحجم، حيث يتراوح من 65 بوصة، مروراً بقياسي 75 و85 بوصة، وحتى 98 بوصة. وعلى الرغم من هذا الحجم المذهل، فهو يحافظ على تصميم أنيق معدوم الحواف لتجربة بلا حدود، كما أن سماكته هي 12.9 مم فقط، وذلك بتخفيض 3 مم مقارنة بالجيل السابق. حيث أصبح التلفزيون الجديد أقرب لسماكة الهواتف الذكية من السماكة المعتادة للتلفزيونات الذكية.

بالمحصلة، يجمع التلفزيون الجديد بين الميزات الأساسية التي تبقيه في مصافِ نخبة التلفزيونات المتاحة اليوم من حيث الجودة وقدرات العرض، لكنه يضيف إلى ذلك ميزات باتت أساسية، مثل رفع الدقة بالذكاء الاصطناعي. وبنفس الوقت، يعني اعتماد نظام Knox الأمني الرائد ضمان راحة بال المستخدم من هذه الناحية. 

شارك المحتوى |
close icon