دراسة: 29% من المنظمات نشرت الذكاء الاصطناعي التوليدي كحل رائد للذكاء الاصطناعي

⬤ كشفت دراسة جديدة أن 29% من المنظمات قامت بنشر حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخدامها بنشاط.

⬤ ذكرت الدراسة أن 9% فقط من المنظمات تُعد ناضجة في مجال الذكاء الاصطناعي وفقاً لأربعة قدرات أساسية.

⬤ أشارت الدراسة إلى أن 48% من مشروعات الذكاء الاصطناعي تصل لمرحلة الإنتاج، وحيث يستغرق 8 أشهر.

يُعد الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي انتشر بشكل كبير مؤخراً هو حل الذكاء الاصطناعي الرائد المُطبق داخل المنظمات، وفقاً لدراسة حديثة.

في الربع الرابع من عام 2023، أجرت شركة الاستشارات الإدارية Gartner، استطلاع رأي شمل 644 مشاركاً من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا.

كشف التقرير أن 29% من المشاركين قاموا بنشر الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخدامه بنشاط، مما يجعله حل الذكاء الاصطناعي الأكثر انتشاراً، متخطياً جميع الأساليب الأخرى مثل أساليب الرسم البياني، وخوارزميات التحسين، والأنظمة القائمة على القواعد، ومعالجة اللغة الطبيعية، وغيرها من أشكال تعلم الآلة.

مواضيع مشابهة

كما اكتشف استطلاع الرأي أن الطريقة الأكثر شيوعاً لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لحالات استخدام محددة تكون عبر تضمينه بالتطبيقات الحالية، مثل Microsoft 365 وAdobe Fierfly.

كانت هذه الطريقة الأساسية الأكثر شيوعاً بين المشاركين بنسبة 34%، ويليها تخصيص نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر الهندسة الفورية بنسبة 25%، ويتبعها تدريب وتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بنسبة 21%، وأخيراً استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المستقلة مثل ChatGPT وGemini بنسبة 19%.

بالنسبة للتحديات التي واجهت المنظمات أثناء اعتماد الذكاء الاصطناعي، كشفت الدراسة أن 49% من المشاركين قد أبلغوا عن صعوبات في تقدير وإظهار قيمة مشروعات الذكاء الاصطناعي، حيث تفوقت هذه الصعوبات على حواجز أخرى مثل نقص المواهب، والصعوبات التقنية، والمشاكل المتعلقة بالبيانات، وعدم توافق الأعمال، والثقة في الذكاء الاصطناعي.

بجانب ما سبق، ذكرت الدراسة أن 9% فقط من المنظمات تُصنف على أنها ناضجة في مجال الذكاء الاصطناعي وفقاً لأربعة قدرات أساسية؛ نموذج تشغيل ذكاء اصطناعي قابل للتطوير، وتركيز قوي على هندسة الذكاء الاصطناعي، واستثمارات في رفع المهارات وإدارة التغيير عبر المنظمة بأكملها، وإعطاء الأولوية لقدرات إدارة الثقة، والمخاطر، والأمن (TRiSM) للتخفيف من مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

في النهاية أشارت الدراسة إلى أن 48% من مشروعات الذكاء الاصطناعي تصل لمرحلة الإنتاج، حيث يستغرق الانتقال من نموذج الذكاء الاصطناعي إلى الإنتاج 8 أشهر تقريباً.

شارك المحتوى |
close icon