التجسس عبر كابلات HDMI؟ دراسة جديدة تقول أن ذلك ممكن!

⬤ كشفت دراسة جديدة عن إمكانية التنصت على الإشارات المسرببة من كوابل HDMI للعديد من العلامات التجارية.

⬤ تعتمد الطريقة على تفسير الانبعاثات الكهرومغناطيسية العرضية من الكوابل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

⬤ من المستبعد أن تشكل هذه التقنية خطراً على المستهلك العادي، لكنها الحالة مختلفة للشركات والمنظمات والحكومات.

هل بإمكان أحد أن يخترق شاشة التلفاز لديك؟ الجواب هو نعم، ولطالما كان الأمر كذلك منذ ظهور صندوق الفرجة ذاك قبل عقود. تُولّد شاشات التلفاز القديمة العاملة بتقنية صمام الأشعة المهبطية (CRT) صورها من خلال توجيه حزم الإلكترونات على شاشة فوسفورية، مما يخلق نمطاً ضوئياً يشكل العرض المرئي. وتتضمن هذه العملية إشارات عالية التردد تشعّ من الشاشة، وقد اكتشف المخترقون سابقاً كيفية التقاطها باستخدام معدات متخصصة. ومع التحول إلى تقنيات الشاشات الحديثة، واعتماد كابلات HDMI، بات من الصعب جداً على أولئك القيام بذلك، إذ إن الإشارات الرقمية أكثر تعقيداً وتتضمن ترددات أعلى.

لكن دراسة لفريق من الباحثين في إحدى الجامعات في الأوروغواي أظهرت أن من الممكن اعتراض تلك الإشارات بمساعدة الذكاء الاصطناعي. حيث تمكنوا من إعادة إنتاج صورة لنص على شاشة تلفاز حديث من خلال التنصت الخارجي على كابل HDMI الموصول به.

مواضيع مشابهة

ركز الباحثون في تجاربهم على الانبعاثات الكهرومغناطيسية غير المقصودة، وهي ظاهرة تعرف باسم TEMPEST، والتي ارتبطت تاريخياً بإشارات الفيديو التناظرية. وقد كانت طرق التجسس السابقة المصممة لذاك النوع من الإشارات غير فعالة مع الشاشات الرقمية، وانعكس ذلك في خرج صور غير واضحة.

للتعامل مع هذا الأمر، استخدم الباحثون نهج التعلم العميق لخلق آلية لربط الإشارات الكهرومغناطيسية الملتقطة بالصورة الأصلية. مؤطرين الأمر باعتباره قابلاً للعكس. وقاموا بتدريب شبكة عصبية لتفسير الإشارات المتقهقرة عبر ربطها بعينات من الشاشة، وقد حسنت هذه الطريقة بشكل كبير متوسط نسبة خطأ الرموز (CER) عند قراءة النص من الإشارات الملتقطة.

نحج الباحثون في الوصول لنتائج بدقة 70%، وهي ـ على حد قولهم ـ أكثر من كافية للمخترقين للحصول على أي معلومات حساسة في الشاشة المخترقة. مرجحين أنهم ليسوا أول من فكر وبادر بالأبحاث حول طريقة كهذه، إذ من المحتمل أن بعض مجموعات الاختراق سبقتهم لاختبار الأمر.

بالعموم، من المستبعد جداً أن يستخدم أي شخص هذه الطريقة للتجسس عليك، ومن المنصف القول إن المؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال والشركات هي الجهات الأكثر عرضة للخطر إذا ما وجد خرق تقني كهذا مكانه بين أيدي ذوي النوايا السيئة. وحتى ذلك الوقت يمكنك حماية نفسك بعدة طرق مثل استخدام كابلات محمية، ووضع حواجز مادية إن اقتضى الأمر، وتثبيت الشاشة بعيداً عن النوافذ، واستخدام تقنيات تصفية الإشارات إن أمكن.

شارك المحتوى |
close icon