أعداء الأمس أصدقاء اليوم. شراكة رسمية بين FIFA وكونامي لإصدار لعبة كرة قدم معاً

⬤ الإعلان عن شراكة بين FIFA وKonami لاعتماد لعبة eFootball رسمياً في مسابقة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية.

⬤ طوال عقود تنافست ألعاب FIFA مع إصدارات PES من كونامي، لكن يبدو أن هذه المنافسة تحولت إلى تعاون.

⬤ مؤخراً كانت FIFA قد فضت تعاونها مع EA التي كانت تطور ألعاب كرة القدم تحت هذا الاسم منذ التسعينيات.

في التفافة كبرى شهدها عالم ألعاب كرة القدم الافتراضية، أعلنت كل من شركة Konami والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) عن توقيع أول شراكة رسمية بينهما، لتكون تلك نهاية سنوات طوال من «العداوة» في الفضاء الرقمي للألعاب، وذلك عقب إنهاء ارتباط اسم FIFA بألعاب كرة القدم التي تنتجها EA Sports بعد سنوات طوال من التعاون.

في الوقت الحالي يبدو أن التعاون بين المنظمتين يركز بالدرجة الأولى على مجال الرياضات الإلكترونية دون حديث عن إحياء سلسلة PES التي توقفت في عام 2020، لكن لن يكون ذلك الأمر خارج الحسابات في المستقبل على الأرجح.

في الماضي لطالما صارعت لعبة Pro Evolution Soccer الشهيرة من Konami لحجز مكان لها في ظل منافسة محمومة من EA Sports وسلسلة ألعاب FIFA، قبل أن تنتقل إلى مسمى eFootball مؤخراً. وقد استفادت EA من شراكتها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لاكتساح حصرية حقوق الكثير من الدوريات الكبرى ومنافسات النخبة، مما أضر بفرض Konami بشدة مع حاجتها لاستخدام أسماء بديلة للأندية والدوريات مما أنفر الكثير من اللاعبين.

في عام 2022، فُضّت الشراكة بين EA والجسد التنظيمي الأكبر والأهم في عالم كرة القدم، بعد أن طلبت الأخيرة ما يزيد على مليار دولار أمريكي كحصة لها في دورة السنوات الأربع. لتغير EA تسمية لعبتها في العام 2023 إلى EA Sports FC متخلية عن علامة FIFA بشكل كامل، ووفق البيانات الحالية يبدو أن شركة EA لم تخسر كثيراً من فض هذه الشر مع بعض التعديلات.

مواضيع مشابهة

مع التعاون الجديد بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وKonami، سيجري اعتماد لعبة eFootball رسمياً في مسابقة FIFAe World Cup، على كل من منصات الألعاب والأجهزة المحمولة، بعد أن كانت لعبة FIFA من EA Sports هي المعتمدة في السنوات السابقة.

شراكة رسمية بين FIFA وKonami بعد الفكاك مع EA

تنبغي الإشارة إلى أن الاتفاقية الجديدة لا تعني بأي حال من الأحوال أن Konami ستتولى تطوير أو إطلاق السلاسل المقبلة من لعبة FIFA المعهودة، أو تقوم بإعادة تسمية لعبة eFootball إلى FIFA. لكن الحركة بالمجمل تُعتبر تبدلاً لافتاً في طبيعة العلاقة بين صناع الألعاب وأصحاب القرار على أرض الواقع.

في حين تمكنت Konami من استقطاب شريحة لا بأس بها من اللاعبين في نهجها الجديد مع لعبة eFootball منذ إطلاقها في العام 2021، فإن شراكتها الأخيرة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم تمثل خطوة محورية للأمام. ذلك أن هنالك بيئة غنية وكبيرة في عالم الرياضات الإلكترونية تستمد معالمها انطلاقاً من ألعاب كرة القدم الافتراضية.

يبقى أن نرى ما إذا كانت صفقة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية ستذهب إلى ما هو أبعد من تنظيم البطولات الافتراضية. ولكن بالنظر إلى تاريخه غير المستقر مع EA، فمن المرجح أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيتوخى الحذر لدى دخوله في أي شراكة طويلة الأمد مع ناشر ومطور آلعاب أخر.

مما لا شك فيه، ستراقب EA تطورات ذلك التعاون بين صديق الأمس والمنافس الدائم بكثير من الاهتمام. وهي التي أبدت ترحيبها بأي فرصة لتنامي المنافسة في مجال ألعاب كرة القدم الرقمية، بعد الشائعات والأخبار حول لعبة مرتقبة يجري العمل عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم رفقة «شركاء جدد» لم يُعلن عنهم حتى الساعة.

شارك المحتوى |
close icon